بيلاروسيا: إعلان اطلاق أول حافلة كهربائية بالكامل من قبل شركة «ماز- MAZ» البيلاروسية

سولارابيك – مينسك، بيلاروسيا– 19 مايو 2020: قدمت شركة تصنيع السيارات البيلاروسية «ماز- MAZ» أول حافلة كهربائية لها «MAZ-303E10». وتستخدم «MAZ-303E10» القيادة المركزية الكهربائية البحتة «CeTrax»من «ZF» ومن المفترض أن يصل مداها إلى 300 كيلومتر.

تعتبر حافلات «MAZ-303» الجيل الثالث من حافلات المدينة من حافلات «MAZ»، ويأمل البيلاروسيون أن تتمكن الحافلة الكهربائية من عبور مدينة كبيرة عدة مرات دون الحاجة إلى إعادة  شحنها.

وتعد حافلة «MAZ-303E10» حافلة منخفضة الارتفاع بطول 12.43 متر يمكنها حمل 70 راكبًا، 30 منهم جالسون، وصنع الهيكل الخارجي من أنابيب فولاذية مقاومة للتآكل  بقدرة تحمل عالية  مصممة لتحمل وزن البطاريات أيضاً.

كان الهدف الأساسي من النموذج الكهربائي للحافلات هو الجمع بين مزايا وسائل النقل المشبوكة على الخطوط الرأسية (حافلة الترولي) وحافلات الديزل.

سيتم تشغيل حافلة المدينة بمحور «CeTrax» من «ZF» بقوة 300 كيلوواط، وستكون البطاريات قابلة للشحن عن طريق التيار المتناوب ونظام الشحن المختلط (CCS)، وتستغرق الأخيرة حوالي أربع ساعات.

مع العلم  أن التقرير لم  يذكر  إمكانية الشحن السريع بواسطة البانتوغراف.

إن الحافلة الكهربائية متقدمة على العديد من المنافسين من حيث سرعة التسارع والمدى واستهلاك الطاقة.

وكالة الأنباء البيلاروسية بيلتا

ميزات حافلة MAZ-303E10

تتميز الحافلة أيضًا بميزات مختلفة مثل منحدر قابل للسحب لمستخدمي الكراسي المتحركة، ومنافذ شحن USB في جميع المقاعد ونظام تكييف هواء كهربائي.

لا تزال مقصورة السائق مجهزة ببعض مفاتيح التبديل ولكنها تحتوي أيضًا على لوحة قيادة رقمية.ولم تعط «ماز- MAZ» فكرة عن سعر النموذج حتى الآن.

إن الحافلة الكهربائية لا تزال "أكثر تكلفة إلى حد ما" من حافلة الديزل، ولكن بمجرد أن تبدأ الشركة في الإنتاج الضخم وتحسن النموذج يمكن أن ينخفض ​​السعر بشكل كبير.

فاليري إيفانكوفيتش، المدير العام لشركة «ماز- MAZ»

لكن كما هو معروف,حتى السيارات الكهربائية الأكثر تكلفة توفر المال على نظيراتها التي تعمل بالوقود وحدها من خلال انخفاض تكاليف الصيانة والطاقة.

أثناء عملية التطوير، يبدو أنه تم توخي الحذر لاستخدام أكبر عدد ممكن من الأجزاء المماثلة للحافلات من سلاسل «MAZ-303» الأخرى لتسهيل الصيانة والإصلاح للمشغلين.

بالنسبة لـ MAZ، فالوصول إلى قطاع الحافلات الكهربائية الواعد يعتبر لحظة تاريخية، ويجب أن يُثبِت الموديل «303E10» ملاءمته العملية في غضون عام.

وفقا لتقرير من وكالة الأنباء البيلاروسية بيلتا، أمر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو شركة «ماز- MAZ» بإنتاج عشر حافلات كهربائية للاستخدام في المناطق البيلاروسية.

ووفقًا للبيان الصحفي لشركة «ماز- MAZ» سيكون موعد التسليم في مايو 2021.

تابعونا على لينكيد إنLinked-inلمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: sustainable-bus

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة