ألمانيا: استثمارات جديدة تبشر بعودة الصناعة والبحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية

سولارابيك – ألمانيا – 08 يوليو 2018: شهد هذا الشهر أخباراً إيجابية على مستوى صناعة الطاقة الشمسية في ألمانيا بالرغم من التأثيرات السلبية على حركة الاستثمار في العالم بسبب انتشار فيروس كورونا. حيث صرحت كل من شركتي «كيو سيلز – Q CELLS» و «ماير برجر – Meyer Burger» عن رغبتهما في ضخ العديد من الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية في السوق الألمانية.

استثمار شركة «ماير برجر-Meyer Burger»

كشفت شركة «ماير برجر – Meyer Burger» عن رغبتها في الاستثمار في تصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية في منطقتين تقعان بالوادي الشمسي الألماني (Solar Valley) وهما مدينة بيترفلد ولفن التي تقع ولاية ساكسونيا أنهالت، ومدينة فرايبرغ التي تقع في ولاية ساكسونيا.

نتطلع إلى تنشيط موقعين من أكثر المواقع الشمسية التقليدية في أوروبا وخلق وظائف جديدة. حقيقةً إننا قدرتنا على استخدام البنى التحتية الحالية والمستوى العالي من الخبرة في المنطقتين هو قرار استراتيجي واعي سيمكننا من تحقيق منتجات ذات جودة عالية بأقل وقت.

جونتر إرفورت، الرئيس التنفيذي لشركة «Meyer Burger»

قام فريق من المختصين في الإنتاج الداخلي والخارجي بالتأكيد بأن المواقع المختارة مناسبة ومواتية للمشاريع المطلوبة.

ستستأجر شركة «Meyer Burger» مباني شركة «سوفيلو – Sovello» في مدينة بيترفلد ولفن على أساس إيجار طويل الأمد وفعال من حيث التكلفة.

تغطي المباني مساحة 27000 م²، ويمكن استئجار مساحة إضافية للتمديدات إذا لزم الأمر. كما ستستخدم شركة «Meyer Burger» هناك أحدث معدات الإنتاج لتصنيع خلايا شمسية الخاصة بها عالية الكفاءة باستخدام تقنية الوصلة الغير متجانسة.

أما في مدينة فرايبرغ فسيتم تصنيع ألواح شمسية ذات تقنية سمارت وير (SmartWire) من الخلايا ذات الوصلة الغير متجانسة.

مع «Meyer Burger»، سيكون هنالك مصنعين للخلايا الشمسية الرائدة من الناحية التكنولوجية والمصنوعة في أوروبا من جديد. علماً أن جميع الألواح الشمسية المصنعة في أوروبا اليوم تحتوي تقريباً على خلايا قادمة من آسيا.

جونتر إرفورت، الرئيس التنفيذي لشركة «Meyer Burger»

ستقوم شركة «Meyer Burger» بتصنيع ألواح ذات تقنية سمارت وير (SmartWire) المحمية ببراءة الاختراع في منشأة تصنيع تابعة لمجموعة «سولار ورلد – Solarworld » السابقة. ويعد حالياً أكبر مصنع من نوعه في ألمانيا حيث تبلغ مساحته 19000 م²، وتبلغ القدرة الإنتاجية الاسمية السنوية للمصنع أكثر من 600 ميجاواط، والتي يمكن زيادتها إلى أكثر من 800 ميجاواط من التقنيات الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، ستستحوذ الشركة على مركز الخدمات اللوجستية والتوزيع الحديث بمساحة 14000 م² في موقع «Solar world» السابق في فرايبرغ والذي سيوفر البنية التحتية لإنشاء هيكل توزيع فعال.

من المتوقع بدء الإنتاج في النصف الأول من عام 2021، حيث ستبلغ القدرة الإنتاجية للخلايا الشمسية حوالي 400 ميجاواط، والقدرة الإنتاجية للألواح الشمسية 400 ميجاواط أيضاً. علماً أن الشركة تتطلع لزيادة الإنتاج مستقبلاً ليصل إلى 5 جيجاواط.

يتطلب تطوير الموقعين التنفيذ الناجح من قبل شركة «Meyer Burger» من أجل زيادة رأس المال المخطط له، والذي تم الإعلان عنه في 19 يونيو 2020 بإجمالي عائدات يصل إلى 165 مليون فرنك سويسري.

لهذا السبب طلبت الشركة من المساهمين الموافقة في اجتماع استثنائي للجمعية العامة في 10 يوليو 2020. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول نهاية يوليو.

استثمار شركة «كيو سيلز - Q CELLS»

 أعلنت شركة «كيو سيلز – Q CELLS» عن نيتها في الاستثمار بقيمة 125 مليون يورو في مقر البحث والتطوير الألماني  في مدينة ثالهايم على مدى ثلاث سنوات قادمة.

حيث ستقوم «Q CELLS» بالإنفاق سنوياً على البحث والتطوير بقيمة 35 مليون يورو أي 105 مليون يورو خلال السنوات الثلاث، وإنفاق 20 مليون يورو على المعدات والآلات الجديدة، 10 مليون منها ستصرف خلال الـ 12 شهراً القادمين.

وقد جاء هذا القرار الاستثماري للشركة على الرغم من الاضطراب الحاصل بسبب جائحة فايروس كورونا معلنةً بذلك عودة الصناعة والبحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية من جديد في ألمانيا.

سيتم استخدام المعدات الجديدة لتطوير وتسويق الجيل القادم من الخلايا والألواح الشمسية بناءً على تقنية «Q.ANTUM» الكهروضوئية الشهيرة للشركة. تهدف التطورات الجديدة إلى زيادة كفاءة وأداء تكنولوجيا الطاقة الشمسية بشكل ملحوظ. سيؤدي ذلك إلى زيادة القدرة التنافسية للطاقة الشمسية من خلال تخفيض سعر الكهرباء المتكافئ (LCOE) وبالتالي التكلفة لكل كيلوواط ساعة للمُستخدم النهائي.

يوضح الفيديو التالي تقنية «Q.ANTUM» للخلايا الشمسية من شركة «Q CELLS»

تمتلك شركة «Q CELLS» تاريخاً قوياً في تطوير منتجاتها الشمسية الرائدة في ألمانيا ، حيث توظف الشركة أكثر من 550 شخصًا في مواقعها في ثالهايم وبرلين. ومن بين هؤلاء، يتم توظيف أكثر من 200 مهندس مؤهل تأهيلاً عالياً في البحث والتطوير لتقنيات الخلايا الكهروضوئية الجديدة وحلول الطاقة الشمسية في ثالهايم.

تخطط شركة «Q CELLS» دائماً لاتخاذ قراراتها التجارية مع التركيز على النجاح على المدى الطويل. وستكون التكنولوجيا الكهروضوئية الركيزة الأساسية لتحول الطاقة في ألمانيا وأوروبا وفي جميع أنحاء العالم - ليس فقط كمورد مباشر للكهرباء، ولكن أيضاً كمزود للطاقة النظيفة لاقتصاد الهيدروجين الأخضر، ولهذا السبب، لا سيما خلال الوباء العالمي، نركز على الاستثمارات الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز تكنولوجيا الطاقة الشمسية كمصدر طاقة مرن وقابل للتكيف يمكن أن يسود الصناعات القائمة على الوقود الأحفوري.

د. دانيال جيونج ، كبير مسؤولي التقنية في «Q CELLS»

في نهاية المطاف، لا يمكن للتكنولوجيا الكهروضوئية أن تعيش في المنافسة مع الوقود الأحفوري إلا إذا استطاعت صناعة الطاقة الشمسية تحسينها بحسن نية، وبالتالي خلق منتجات أكثر بأسعار معقولة مقدمة في بيئة تنافسية عادلة. وأخيراً، توفر هذه البيئة مزايا متجددة وبأسعار معقولة للمستخدمين النهائيين في الأماكن العامة.

د. دانيال جيونج ، كبير مسؤولي التقنية في «Q CELLS»

قدمت شركة «كيو سيلز – Q CELLS» في 4 مارس 2019 شكوى انتهاك براءات الاختراع إلى المحكمة الإقليمية في دوسلدورف في ألمانيا. حيث وجدت المحكمة أن كل من الشركات «جينكو سولار – Jinko Solar» و «لونجي سولار – LONGi Solar» و «آر أي سي سولار – REC Solar»  قد انتهكن حقوق الملكية الفكرية لشركة «كيو سيلز – Q CELLS»  تتعلق بدمج تقنية التخميل الحاصلة على براءة اختراع بشكل غير قانوني في خلاياهم الشمسية (براءة الاختراع 689).

وأقرت المحكمة في 16 يونيو أن كل من الشركات الثلاث المذكورين أعلاه قد وزعن بعض الألواح الشمسية في ألمانيا التي تحتوي على خلايا شمسية تستخدم التكنولوجيا التي تغطيها براءة الاختراع 689، دون اتفاقية ترخيص مسبقة مع «كيو سيلز – Q CELLS»  وبذلك تكون هذه الشركات قد انتهكت حقوق الملكية الفكرية لشركة «Q CELLS»  من خلال عرض وبيع واستيراد المنتجات المخالفة إلى ألمانيا.

وقضت المحكمة بأن الشركات المتهمة ملزمة قانوناً باتخاذ إجراءات سحب المنتجات المخالفة لبراءات الاختراع الموزعة منذ 30 يناير 2019 من «قنوات التوزيع- Distribution channels». بالإضافة إلى ذلك، وافقت المحكمة على مطالبة بإتلاف المنتجات التي تنتهك براءات الاختراع والتي تمتلكها الشركات الثلاث.

بدأت «Q CELLS»  بالبحث عن تقنيات الخلايا القائمة على تقنية مشابه لتقنية خلايا بيرك (PERC) في عام 2008 ،حيث أبتكرت الشركة بذلك تقنية « Q.ANTUM » التي تستخدم تقنية التخميل المحمية ببراءة اختراع.

بعد ذلك بدأت الشركة في تصنيع الخلايا الشمسية في وقت مبكر من عام 2012، ومنذ ذلك الحين أنتجت أكثر من 3 مليارات من هذه الخلايا الشمسية على مستوى العالم. تمثل تقنية «Q.ANTUM» واحدة من المعالم التكنولوجية العديدة التي وصلت إليها «Q CELLS» من خلال استثمارها المستمر بشكل لا يصدق في أبحاث التكنولوجيا الحقيقية وتطوير المنتجات.

يسعدنا أن المحكمة الإقليمية في دوسلدورف أكدت ما كنا نعرف أنه صحيح طوال الوقت. كما أثبت لنا عندما رفعنا دعوى قضائية في عام 2019 أنه توجد قوانين للملكية الفكرية للتحفيز على الابتكار وحماية تلك الابتكارات من الاستخدام غير العادل. إن حماية حقوق الملكية الفكرية لها أهمية قصوى لتسريع تطور صناعة الطاقة الشمسية وضمان التطوير المستمر للابتكارات التكنولوجية الخارقة.

د. دانيال جيونج ، كبير مسؤولي التقنية في «Q CELLS»

ولا يمكننا تجاهل احتمال أن الشركات المتهمة ربما طبقت براءة الاختراع 689 على منتجاتها الأخرى، وستواصل «Q CELLS » اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بما في ذلك الدعاوى القضائية المباشرة وكذلك حوارات الصناعة في حال انتهاك حقوقنا من قبل طرف آخر في مناطق أخرى. فيما يتعلق بالقرار الأخير لمركز التجارة الدولية في الولايات المتحدة بشأن شكوى انتهاك براءات الاختراع، ستقدم «Q CELLS » القضية إلى المحكمة وتقدم استئنافاً.

د. دانيال جيونج ، كبير مسؤولي التقنية في «Q CELLS»

حول «Q CELLS »

هي مزود حلول الطاقة الشاملة الشهير في الخلايا والألواح الشمسية، وتخزين الطاقة، وأعمال المشاريع النهائية، وتجارة الطاقة. يقع مقرها الرئيسي في سيول، كوريا الجنوبية (المقر التنفيذي العالمي)، وثالهايم، ألمانيا (مقر التكنولوجيا والابتكار) بمرافق التصنيع الدولية المتنوعة في الولايات المتحدة وماليزيا والصين وكوريا الجنوبية.

من خلال شبكة الأعمال العالمية المتنامية التي تمتد عبر أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط، تقدم «Q CELLS» خدمات ممتازة وشراكات طويلة الأجل لعملائها في الأسواق الخدمية والتجارية والحكومية والسكنية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Q CELLS ،Meyer Burger

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

One thought on “ألمانيا: استثمارات جديدة تبشر بعودة الصناعة والبحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك