مصر: أكوا باور السعودية تحصل على مشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاواط

سولارابيك – القاهرة، مصر – 30 أكتوبر 2019: وقعت شركة « أكوا باور» السعودية ACWA Power اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأمد PPA مع الحكومة المصرية لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة «كوم أمبو» للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط.

و تم الاتفاق على سعر 2.48 سنت أمريكي للكيلوواط الساعي و الذي يعتبر السعر الأدنى الذي تم الإعلان عنه في مصر حتى الآن. و سيتم تطوير المحطة بنظام BOO و يتوقع إكمالها في الربع الأول من عام 2021، و ستلبي المحطة احتياجات 130,000 منزل مصري للكهرباء.

وأوضحت المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء للتوسع في إستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والوصول بنسبة مساهمتها إلى نحو20% من إجمالي الطاقات المُولدة بحلول عام 2022، من بينها 67% بمشاركة القطاع الخاص، والنسبة المُتبقية من خلال المشروعات الحُكومية المُنفذة من خلال هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفتت المهندسة صباح مشالي إلى أن المشروع يساهم في توفير فرص عمل تصل لحوالي 2000 فرصة عمل أثناء الإنشاء، و 1000 فرصة عمل أثناء التشغيل، إلى جانب جذب العديد من الاستثمارات، وتحقيق التنمية الاجتماعية في المنطقة، كما سيكون للمشروع أثر بيئي ايجابي من خلال توفير 920 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. و لكن من غير الواضح سبب الحاجة إلى 1000 عامل أثناء فترة التشغيل حيث لا يتجاوز عدد العمال لمحطة بهذا الحجم أكثر من مئة عامل بما فيها عمال تنظيف الألواح.

يجدر الذكر بأن المشروع الجديد في كوم امبو ليس الأول لأكوا باور في مصر، إذ شاركت الشركة في مشروع بنبان بأسوان في ثلاث مشاريع تم إنجازها بنجاح، كما أن للشركة استثمارات أخرى في مجال الطاقة التقليدية في الأقصر بقيمة تبلغ 2.5 مليار دولار.

كما أن الإتفاق يقوم على استخدام تكنولوجيا الألواح ذات الوجهين Bifacial التي يتم من خلالها تصنيع الخلايا الشمسية بما يسمح بامتصاص الضوء على كلا الجانبين، لتحقيق كفاءة أكبر وتحسين أداء الخلايا حسب طبيعة الأرض التي سيبنى عليها المشروع.

هذا و قد تمت مراسم التوقيع برعاية وحضور كل من معالي المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، ومعالي السفير أسامة بن أحمد نقلى، سفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية، والدكتور المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

يدشن توقيع مشروع اليوم الخطوات الجديدة التي تتخذها الحكومة المصرية نحو أمن الطاقة المستدامة من خلال تحقيق مزيج متعادل للطاقة، وبما يعكس الأهداف الطموحة التي وضعتها الحكومة المصرية لتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة المتجددة، وتجسيداً لرؤية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال برنامج تعريفة التغذية، في رؤية تعكس احتياجاتنا الحالية من الطاقة النظيفة وتضمن أيضاً حماية مستقبلنا

الدكتور محمد حامد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر

أدركت الحكومة المصرية منذ وقت طويل أن الطاقة المتجددة يمكن أن توفر الكهرباء بشكل آمن وموثوق للسكان، في الوقت الذي تركز فيه جهودها للحد من الانبعاثات الكربونية، ويشكل مشروع كوم أمبو الذي نباشر فيه اليوم دليل قوي على التزام أكوا باور بالمساهمة في هذه المساعي

بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء في مصر، شركة أكوا باور

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.