الامارات: شركة مصدر الاماراتية وصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا يوقعان اتفاقية لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية في أرمينيا

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات – 03 ديسمبر 2019: عززت شركة «مصدر الإماراتية Masdar» و «صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا Armenian National Interests Fund (ANIF)» خططهما للتعاون وذلك بالدخول باتفاقية تطوير مشترك JDA للأنظمة الكهروضوئية بقدرة توليدية تقدر بـ 400 ميجاواط في أرمينيا.

وتضمن الجزء الأول من الاتفاق بناء محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 200 ميجاواط في غرب أرمينيا وأن تعمل هذه المحطة بألواح من خلايا شمسية كهروضوئية ذات الوجهين – Bifacial Solar Panels. كما تضمن الإتفاق تطوير وبناء وتشغيل وصيانة الألواح المركبة على الأرض والألواح العائمة ومزارع عنفات الرياح

سرعة التقدم والتطور في أرمينيا مذهلة، وهي ذات اقتصاد سريع النمو ويؤمن بيئة منفتحة وداعمة للاستثمار الداخلي بشكل متزايد، وهذه الشروط هي التي سمحت لنا بالتقدم بشراكتنا مع ANIF بشكل سريع

السيد محمد جميل الرمحي، المدير التنفيذي لشركة مصدر

إن كلا الفريقين عملا بشكل وحدة متكاملة في الأشهر الماضية، ويسرني أن أبلغكم بأننا أرسلنا اقتراحاً تنافسياً مكتوباً للحكومة الأرمنية والذي يوضح تفاصيل اقتراحنا المشترك لتنصيب 400 ميجاواط من الألواح الكهروضوئية.

السيد ديفيد بابازيان، المدير التنفيذي، صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا

لم تصرح أي من الشركتين مصدر أو صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا عن السعر الذي سيتم وفقه بيع الكهرباء لشبكة الكهرباء العامة، ولكن هذه الاتفاقية تعتبر إيجابية لأرمينيا لاستقطاب رأس المال الأجنبي.  

ولكن من ناحية أخرى لا تتمتع الاتفاقية بالتنافسية لأن تعرفة الكهرباء سيتم تحديدها عن طريق مفاوضات مع الحكومة الأرمينية مباشرةً عوضاً عن السعر المنخفض الذي ينتج عادة عن المزادات لهذا الحجم من المشاريع.

تبلغ قيمة إنتاج أرمينيا من الطاقة حالياً 2.8 جيجاواط من مصادر مختلفة مثل الطاقة النووية والكهرومائية والغازية. و نظراً للتوقعات بارتفاع الطلب على الطاقة في المستقبل فإن أرمينيا تسعى للتوسع في مجال الطاقة واستغلال مصادر الطاقة المتجددة المتاحة لديها وتقليل اعتمادها على الوقود.

كما حددت الحكومة هدفاً بالوصول إلى توليد 30% من طاقتها من مصادر متجددة وذلك بحلول عام 2025.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: حساب شركة مصدر على التويتر

Image Credits: Masdar

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.