الامارات: Enerwhere انروير الإماراتية تكمل محطة طاقة شمسية عائمة في أبو ظبي

سولارابيك – أبو ظبي، الامارات – 17 فبراير 2020: أعلنت شركة انروير Enerwhere الإماراتية إكمال مشروع أول محطة شمسية عائمة في الخليج العربي. و تقع المحطة بقدرة 80 كيلوواط مقابل شواطئ جزيرة نوراي المحدثة في أبو ظبي.

ونقلاً عن بلومبرغ، فإن المحطة ستقوم بتخديم المنتجع السياحي على الجزيرة و ستقوم بتوفير استهلاك الديزل والتخفيض من الأثر السلبي له.

إن هذا النوع من الأنظمة الطافية يكلف حوالي ثلاث أضعاف تكلفة الأنظمة الكهروضوئية التقليدية حسب أقوال ستيفان موكشتاين، مسؤول التشغيل الرئيسي COO لشركة Enerwhere. وتعود هذه التكلفة المرتفعة بسبب المواد و الإجراءات اللازمة للتعامل مع تحديات الأنظمة الطافية مثل الترسبات البحرية و الصدأ و الأمواج البحرية.

تدريب تكوين الطاقة الشمسية
تدريب الطاقة الشمسية من سولارابيك

مكونات محطة نوراي العائمة

أسندت الشركة المطورة Enerwhere تزويد نظام الطفو لشركة Ecocoast والتي قدمت نظامها المسمى Ecomoor من أجل العوم من دون إحداث الضرر بالبيئة البحرية. وقامت شركة Ecocoast بتصميم و تصنيع و تركيب أنظمة الطفو الخاصة بها من أجل السماح للمطور بتركيب النظام الشمسي.

تم استخدام ألواح جي سي إل GCL من نوع بولي كريستالين المحمية بطبقيتن من الزجاج dual-glass للحماية الأمامية و الخلفية و عزل الخلايا من المياه المالحة، كما تم إعداد الألواح بعلب Junction Box مضادة للماء بنظام IP68.

استخدمت الشركة عواكس Inverters من شركة Sungrow من نوع العواكس الموصولة مع سلسلة الألواح String-Inverters ولكن تم تركيب العواكس على الشاطئ وليس على المنصة البحرية.

Source: Enerwhere

أهمية محطة نوراي العائمة

إن لهذه المحطة العائمة أهمية خاصة لسببين: الأول هو أنها عائمة على سطح البحر، مياه مالحة، مقارنة مع معظم المحطات العالمية العائمة على أسطح البحيرات. و السبب الثاني هو كونها المحطة العائمة الأولى في المنطقة العربية على حسب معلوماتنا في سولارابيك. وكنا قد أعلنا عن مشروع تجريبي مشابه في هولندا لمحطة عائمة على سطح البحر يمكنكم معرفة المزيد عنها هنا.

عن الشركات

تعمل شركة انروير Enerwhere في مجال تطوير الشبكات الكهربائية الصغيرة والموزعة وحلول الطاقة المؤقتة في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتشمل مشاريعها شبكات مصغرة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية للحد من تكلفة الوقود والأثر البيئي الناجم عن توليد الطاقة في الجزيرة.

شركة إكو كوست Ecocoast أحدثت لتطوير حلول رائدة للمشاريع الساحلية والبحرية المستدامة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Bloomberg

Image Credits: Bloomberg Quint

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.