fbpx

ألمانيا: إطلاق مشروع لربط قطاع النقل التجاري بالطاقة الشمسية

 ألمانيا: إطلاق مشروع لربط قطاع النقل التجاري بالطاقة الشمسية

سولارابيك – ألمانيا– 25 أبريل 2020: تحت إشراف معهد «فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية Fraunhofer ISE»، أطلقت أربع شركات صناعية ومعهدان من فرانهوفر مشروع «لادي بي في – Lade-PV » والذي يهدف لإثبات جدوى ربط أنظمة الطاقة الشمسية مع وسائل النقل ذات الاحمال الثقيلة (فوق 3.5 طن).

تعتبر المركبات الثقيلة مسؤولة عن 6% من انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي، وبحال ثبتت ألواح طاقة شمسية فوق هذه المركبات يمكن للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية تحسين هذه النسبة بمقدار  5% لـ 7%.

ويهدف مشروع Lade-PV لتطوير مبدأ عام يساهم بالنشر الواسع لاستخدام الألواح الكهروضوئية المدمجة على أسطح آليات نقل البضائع الكبيرة (تنقل 3.5 طن أو أكثر) الكهربائية منها والعادية.

سيبدأ العمل على تطوير مفاهيم التصنيع والإنتاج داخل مشروع Lade-PV حتى يتم الربط بين الأفرع المعنية، مع وجوب توضيح التطبيق المبدئي للنموذج الأولي على شاحنة نقل ثقيلة الحمولة.

توفر الشاحنات مساحات كبيرة، وتتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، ومركبات النقل الكهربائية مزودة ببطاريات كبيرة.هذا المزيج قدم وضعاً مثالياً لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية

هذه المنظومة المولدة 100% من الطاقة الشمسية تزيد من نطاق القيادة لمركبات النقل

الدكتور هاري ويرث، مدير قسم الخلايا الشمسية والوحدات ومحطات الطاقة في Fraunhofer ISE

المتطلبات الدقيقة لوحدات الطاقة الشمسية في مشروع Lade-PV

ومع وجود متطلبات دقيقة لوحدات الطاقة الشمسية قام الباحثون في معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية بتطوير وحدات طاقة شمسية – خفيفة و ثقيلة – للحالات المختلفة، بهدف تثبيتها اللاحق ودمجها الكامل مع جسم الشاحنة.

وحُدِّدت المتطلبات لوحدات الطاقة الشمسية المُراد دمجها على المركبات بأنها يجب أن تتمتع بمستوى استخدام للمساحة يزيد عن 90%، وأن تكون مقاومة للاهتزاز، ومقاومة للحمل والانحناء وسهله التركيب.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تضيف الوحدات إلى المركبة وزن إضافي بحد أعلى يبلغ 2.6 كيلوغرام لكل متر مربع.

سيتم تطوير مفهوم الإنتاج لتصنيع الألواح الكهروضوئية المدمجة بالأليات «Vehicle Integrated PV – VIPV» الجديدة خفيفة الوزن في سلسلة الإنتاج.

وستقوم شركة Sunset Energiekonzept GmbH بتعديل خط الإنتاج الحالي وفقاً لذلك.

سيتم دمج النماذج الأولية للوحدة على الجسم الخارجي لمركبات النقل التجارية الكهربائية بواسطة شركة TBV Kuhlfahrzeuge GmbH, وهي شركة متخصصة في تصميم وإنتاح الشاحنات المبردة.

كما سيتم اختبار تركيبات المواد المناسبة وسيتم تطوير مفهوم لإصلاح هياكل الشاحنات، بما في ذلك الكابلات وأجهزة الطاقة الإلكترونية لتوصيل الوحدة الشمسية بأنظمة النقل في مركبات النقل التجارية.

سيتم تطوير المكونات الإلكترونية الكهربائية واختبارها واعتمادها للاستخدام في المركبة التجريبية من قبل شريك المشروع M&P) motion control and power electronicsGmbH).

وبسبب مساحة التركيب المحدودة ومتطلبات الوزن المنخفض، سيتم استخدام تقنيات أنصاف النواقل الجديدة. حيث تعمل هذه المكونات بترددات عالية وبالتالي تتمتع بتصميم أكثر إحكاما.

يعمل معهد فراونهوفر لأنظمة النقل والبنية التحتية IVI على تطوير نموذج للتنبؤ بالطاقة للشاحنة. اعتمادًا على حمل المركبة, والكهرباء الشمسية التي سيتم توليدها على طول الطرق المختلفة. يتم عمل الإسقاطات لنطاق القيادة وفترات التحميل وإنتاج الكهرباء.

شاحنة نعمل بالطاقة الشمسية بشكل جزئي
© Schnitzler Werbung Freiburg GmbH

شاحنة Framo الكهربائية

أما السيارة التجريبية هي شاحنة كهربائية باسم «Framo» وستكون مجهزة بألواح شمسية كهروضوئية.

وسيتم اختبارها في عملية التوزيع اليومية لشركة Alexander Bürkle GmbH&Co. KG في جميع أنحاء منطقة فرايبورغ كجزء من حملة القياس.

كما سيتم تحديد كمية الإشعاع للطرق التي تم قطعها. واختبار تطوير أداء الطاقة واستقرار الوحدة الشمسية بانتظام في ظل ظروف حقيقية.

كخطوة أخيرة ، سيضع التحالف مفهومًا لسير العمل من أجل الإنتاج الشامل والفعال.

بداية من التكلفة وصولا الى أجسام الشاحنات التي تعمل بالطاقة الشمسية، ودراسة كل من تكاليف التصنيع والكفاءة الاقتصادية للمستخدم.

نحن لا نريد فقط تطوير التكنولوجيا، ولكن أن نثبت أن الشاحنات يمكنها استخدام PV لتلبية أكثر من خمسة بالمائة من احتياجها

تظهر الحسابات أن الشاحنات تقطع مسافة تتراوح بين أربعة وستة آلاف كيلومتر في السنة

أن الألواح المدمجة في المركبات (VIPV) جديرة بالاهتمام لمصنعي ومشغلي المركبات التجارية الكهربائية الشمسية

كريستوف كوتر ، رئيس المشروع في Fraunhofer ISE

تابعونا على لينكيد إنLinked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر:Fraunhofer ISE

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟