البحرين: تدشين المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية في مستشفى الملك حمد الجامعي

سولارابيك – البحرين – 04 أبريل 2020: دشن المشير الركن الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية في مستشفى الملك حمد الجامعي. وتم استكمال حوالي 20% من المشروع بقدرة 4 ميجاواط والمتوقع الانتهاء منه بشكل كامل بحلول شهر يونيو من عام 2020.

وكانت فكرة مشروع الطاقة الشمسية تمثلت بتركيب ألواح شمسية كهروضوئية لتغطية جزء من الاستهلاك الكهربائي للمشفى ويتوقع من المشروع أن يوفر نسبة 40 – 50 % من الطاقة التي يستهلكها المشفى في الفترة النهارية، ما يعادل 25% من الاستهلاك الكلي سنوياً وهذا يقدر بحوالي 170 ألف دينار بحريني، فيما تتم تغطية تكلفة المشروع خلال مدة تتراوح من 5 لـ 6 سنوات (Payback Period). سيعمل المشروع بنظام متصل مع الشبكة الكهربائية (On Grid) بدون بطاريات وبسعة اجمالية 4 ميجاواط منتجة بواسطة 10,000 لوح شمسي، وبضمان 25 سنة.

وستركب هذه الألواح في مواقف السيارات وأسطح المباني وبعض الطرق والممرات مقدمة الظل لمرتادي المشفى وذلك بالتزامن مع انتاجها للطاقة الكهربائية. كما سيتم ربط المحطة بنظام الكتروني من أجل متابعة أمور التشغيل والصيانة.

إن هذا المشروع يأتي تماشياً مع الرؤية الحضارية لحضرة صاحب الجلالي ملك البلاد المفدى لتطوير ورفع مستوى الرعاية الصحية في المملكة ليضاهي أفضل المرافق العالمية.

اللواء الطبيب الشيخ سلمان بن عطيه الله آل خليفة، قائد مشفى الملك حمد الجامعي

وكان قد تم تدشين مشفى الملك حمد الجامعي الواقع في منطقة الساية التابعة لبلدية البسيتين في محافظة المحرق وذلك في أواخر عام 2019 من قبل الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع، وذلك في يوم قوة الدفاع البحرينية الـ 52.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع الأيام.

Image Credits: Alayam

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة