أوروبا: دول أوروبية تضغط لدعم التصنيع المحلي لتقنيات الطاقة المتجددة

سولارابيك – أوروبا – 15 مايو 2020: قدمت ثمان دول أوروبية إلى «المفوضية الأوروبية – The European Commission – EC» مقترح تطلب فيه من المفوضية الاهتمام بتكنولوجيا الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطرق تخزين الطاقة.

وقاد التجمع ليتوانيا ودُعمت بشكل قوي من النمسا واستونيا واليونان ولاتفيا ولوكسمبورغ وبولندا واسبانيا وأكدت أن هذا الإجراء ضروري ليس لمعالجة عواقب جائحة فيروس كورونا COVID-19 فقط ولكن أيضًا لإعطاء دفعة قوية لاقتصاد الاتحاد الأوروبي بأكمله.

وجاء الاقتراح على شكل رسالة وجهت من قبل وزراء الدول الثمانية إلى المفوضية وتبعها لاحقاً رسالة أخرى وقعت عليها 90 منظمة من قطاع الطاقة الشمسية في أوروبا، تحث فيها المفوضية لجعل مصنعي الألواح الشمسية الكهروضوئية وكذلك مؤسسات البحث والتطوير نواة هذه الاتفاقية الأوروبية الخضراء.

وتتطلع هذه الدول الأوروبية عن طريق طلب الاهتمام بتكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى إنتاج مكونات الطاقة المتجددة داخل أوروبا، وبالنسبة للطاقة الشمسية، فإنها تقترح أن يكون التركيز على إنتاج وحدات شمسية عالية الجودة بالإضافة إلى دمج الطاقة الشمسية في الصناعة.

نقترح إدراج تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ضمن أهم سلاسل القيمة لتنمية أوروبا وأنه ينبغي زيادة الاستثمار فيها من خلال إنشاء صناعة "طاقة خضراء" تنافسية وذات قيمة مضافة عالية، هذا سيسمح لنا ليل اعتمادنا على منافسينا واتخاذ موقع قيادي في المنافسة العالمية.

سيجيمانتاس فايتشناس, وزير الطاقة الليتواني

وأوضحت مجموعة الثمانية في رسالتها إلى المفوضية الأوروبية أنه يجب منح الأولوية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة في توزيع استثمارات الاتحاد الأوروبي الحالية والمستقبلية، وتوجيه الدول التي يتم مساعدتها نحو تعزيز الاهتمام فيها.

تحدد الرسالة حالة العمل الخاصة بالطاقة المتجددة التي تلعب دورًا رئيسيًا للمنطقة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية الأوروبية الخضراء.

وأنه سيشكل الاستثمار في طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي 2 تريليون يورو (2.17 تريليون دولار) في الثلاثين سنة القادمة، وأشاروا إلى رغبة الاستراتيجية الصناعية للاتحاد الأوروبي في أن تعكس هذه التقنيات في خطة عملها في الوقت المناسب، وقدموا أخرى لإنشاء تحالف صناعة الطاقة المتجددة مع ممثلين عن الصناعة.

تحدث ممثلو الصناعة خلال المؤتمر الالكتروني «أسبوع التكنولوجيا النظيفة –Clean Tech Week» الذي جرى الشهر الماضي عن تأثير جائحة كورونا Covid-19 على سوق الطاقة الشمسية الأوروبية، وشددوا أن يتم اعتبارها فرصة لتطوير التصنيع المحلي على نطاق واسع.

منصة تسريع التصنيع بالطاقة الشمسية

أعلنت الجمعية الأوروبية لقطاع الطاقة الشمسية «سولار باور يوروب –Solar Power Europe– SPE» في 12 أبريل عن منصة تسريع تصنيع الطاقة الشمسية لدعم مشاريع تصنيع الطاقة الشمسية من خلال تحديد الشركاء والمستثمرين الماليين.

ويعتبر الهدف من إطلاق المنصة هو زيادة عدد مشاريع تصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في أوروبا وزيادة الاهتمام بتكنولوجيا الطاقة المتجددة للمساهمة في نجاح الاتفاقية الخضراء الأوروبية.

تعليقات المسؤولين

إن الاتفاقية الخضراء الأوروبية بدون إضافة للطاقة المتجددة "لسلسلة القيمة الإستراتيجية" ليست مستدامة، إذا أردنا تحقيق الأهداف المناخية، وفوائد اقتصادية كبيرة للأوروبيين. نحتاج للجهود المشتركة لإطلاق مركز تصنيع للطاقة الشمسية في أوروبا ونحتاج إلى مبادرات مثل "مسرع التصنيع بالطاقة الشمسية"، سيخلق هذا فرصًا جديدة من حيث النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والابتكار في أوروبا، بالإضافة إلى الاستثمارات في البحث والتطوير.

ريتيس كيفيلاتيس, نائب وزير الطاقة في ليتوانيا

تهدف شركة «سولار باور يوروب – Solar Power Europe – SPE» بإطلاقها "مسرع التصنيع بالطاقة الشمسية"، إلى إظهار المساهمة الهائلة لصناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الاتفاقية الخضراء الأوروبية، من خلال الابتكار والمنتجات المتطورة التي ستخلق الآلاف من الوظائف في أوروبا، كما إن اعتبار الاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي الطاقة الكهروضوئية واحد من الركائز الإستراتيجية، يجب أن يُترجم إلى إستراتيجية صناعية للتصنيع الشمسي الأوروبي. أما من أجل إحياء سلسلة إمدادات التصنيع الكهروضوئية في أوروبا، فمن المهم أن تدعم مفوضية الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الشركات الأوروبية بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى شروط التمويل التنافسية العالمية، وذلك من خلال تمكين الإطار الاقتصادي المناسب لاتمام عملية ناجحة.

الدكتور كريستيان ويسترمي, رئيس مسار عمل الاستراتيجية الصناعية لشركة « سولار باور يوروب – Solar Power Europe – SPE»

أطلقت «ماير بيرغر –Meyer Burger» مؤخرًا مبادرة لتنشيط التصنيع الكهروضوئي بالطاقة الشمسية في أوروبا على نطاق الجيجاواط GW باستخدام تقنيتنا الكهروضوئية المتقدمة، ويُعد "مسرع التصنيع بالطاقة الشمسية" طريقة جديدة لدعم الشركات الأوروبية التي تمضي قدمًا بمشاريع التصنيع إلى الأمام، والتي يمكنها تعزيز الاقتصاد الأخضر للاتحاد الأوروبي وزيادة أمن الطاقة في القارة. هذا هو الوقت المثالي لإعادة تأسيس صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المزدهرة في أوروبا، والتي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في تنشيط اقتصاداتنا بعد جائحة فيروس كورونا، وذلك باستخدام تقنيات موجهة نحو المستقبل، مصممة لمكافحة أزمة المناخ. ما نحتاجه بشكل عاجل لتحقيق ذلك، هو إطار السياسة الصحيح والحوافز المناسبة للسماح لتصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأوروبية بالاقلاع حقًا.

غنثر إرفورت, الرئيس التنفيذي لشركة «ماير بيرغر –Meyer Burger»

يكتب الاتحاد الأوروبي اليوم تاريخه على مدار الثلاثين عامًا القادمة، ويعد من الأهمية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي إعادة تصنيع الطاقة الشمسية بقدرات مصنعية، وتنتج «أكيو–Akuo» من خلال فرعها «سنستايل انترناشونال –Sunstyle International» في فرنسا بلاطاً شمسيًا مبتكرًا وجماليًا يجسد الجيل القادم من الجيل الشمسي. من خلال هذه المبادرة الجديدة التي تقودها «سولار باور يوروب – Solar Power Europe – SPE»، سنتحد مع جميع القوى ونثبت أن الاتحاد الأوروبي في المراحل الأولى لإعادة تأهيل صناعتنا

إيريك سكوتو, الرئيس التنفيذي لشركة «أكيو–Akuo»

قدمت المفوضية الأوروبية مؤخرًا استراتيجيتها الصناعية الجديدة، التي تقر بالحاجة إلى نهج أكثر استراتيجية لصناعات الطاقة المتجددة. نهدف من خلال "مسرع التصنيع بالطاقة الشمسية" إلى عرض الإمكانات الهائلة للتصنيع الكهروضوئي في أوروبا، وتوفير النظام البيئي الصناعي والسياسي المناسب اللازم لدفع هذه المشاريع إلى الأمام، وإن الشركات المصنعة للطاقة الشمسية الأوروبية رائدة بالفعل في تقنيات الطاقة الشمسية المبتكرة، مثل الخلايا غير المتجانسة، والخلايا الترادفية البيروفسكايت، والتقنيات المتصلة بالشبكة، وأنظمة تخزين البطارية. نحن نهدف إلى إظهار اتساع هذه التقنيات المتطورة قبل إطلاق "المنتدى الصناعي" للمفوضية الأوروبية في سبتمبر 2020. من خلال هذه المبادرة الجديدة التي تقودها «سولار باور يوروب – Solar Power Europe – SPE»، سنتحد مع جميع القوى ونثبت أن الاتحاد الأوروبي في المراحل الأولى لإعادة تأهيل صناعتنا.

اوريلي بيايفاس, مدير السياسات في «سولار باور يوروب – Solar Power Europe – SPE»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث أخبار الطاقة المتجددة والاستدامة

هل تشاركونا الشغف؟

احصلوا على أفضل العروض على برامجنا التدريبية وأحدث الوظائف وأخبار الطاقة المتجددة