fbpx

خلايا بيروفسكيت كهروضوئية للاستخدام الداخلي بكفاءة 22.6%

 خلايا بيروفسكيت كهروضوئية للاستخدام الداخلي بكفاءة 22.6%

سولارابيك -20 مايو 2020: طور الباحثون طريقة جديدة لتصنيع خلايا بيروفسكيت بكفاءة 22.6% وذلك للاستخدام في الأماكن المغلقة عند سوية إنارة «400 Lux».

وقد جاء هذا البحث نتيجة لتعاون مجموعة من الباحثين من جامعة «تور فيرغاتا – Tor Vergata» الإيطالية ومعهد الإلكترونيات العضوية «فراونهوفر – Fraunhofer» الألماني والجامعة الكولومبية «جنوب كولومبيا».

وتم تصنيع هذه الخلايا بطريقة «لفّة إلى لفّة – Roll to Roll » والتي يتم من خلالها ترسيب أوكسيد القصدير الأنديومي (ITO) على لفة من الزجاج المرن ذو ثخانة 100 ميكرو متر.

خلايا بيروفسكيت بكفاءة 22.6%
صورة توضيحية لعملية roll to roll

ويتمتع الزجاج المرن المغطى بأوكسيد القصدير الانديومي (ITO) بنفاذية تصل إلى أكثر من 80 %، وتصل قيمة مقاومة الخلية لـ13 أوم / مربع كما يبين المخطط المجاور.

خلايا بيروفسكيت بكفاءة 22.6%

ووصلت كفاءة خلايا البيروفسكيت هذه إلى 20.6 % عند سوية إنارة «200 Lux» بكثافة استطاعة تقدر ب 16.7 ميكرو واط لكل سنتيمتر مربع، وإلى كفاءة 22.6 % عند سوية إنارة «400 Lux» بكثافة استطاعة تصل إلى 35 ميكروواط لكل سنتيمتر مربع، وتتميز بمرونتها العالية وقدرتها على تحمل اجهادات السحب والشد بالإضافة إلى خفة وزنها.

خلايا بيروفسكيت بكفاءة 22.6%

وتعد كفاءة هذه الخلايا أعلى كفاءة تم التوصل إليها حتى الآن لجميع تقنيات الخلايا الكهروضوئية المرنة والتي تم اختبارها في الاستخدام الداخلي، وتشكل حلاً واعداً للتخلص من مشكلة التخزين واستبدال البطاريات.

وستستخدم هذه الخلايا لتشغيل الالكترونيات ذات الاستطاعة المنخفضة، بالإضافة الى استخدامها في «انترنت الأشياء – Internet of Things – IoT»  وتشغيل ما يلزمها من حساسات لاسلكية.

لمزيد من المعلومات عن واحدة الأوم/مربع أو (Ω/square) تجدونها على الرابط هنا.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟