«أكواباور» و«أير بروداكتس» توقعان اتفاقية تعاون مشترك مع «نيوم» بقيمة 5 مليار دولار

سولارابيك – الرياض،المملكة العربية السعودية -7 يوليو 2020: كشفت شركة «أير بروداكتس-Air Products» اليوم عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع شركة «أكواباور-ACWA Power» و «نيوم-NEOM» من أجل بناء منشأة في نيوم لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى السوق العالمية.

وتحتاج هذه المنشأة لأكثر من 4 جيجاواط من الطاقة لتعمل باستطاعتها الكاملة، وستؤمن هذه الطاقة من مصادر طاقة متجددة موزعة ما بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنظمة تخزين الطاقة.

ووفقاً للبيان صادر عن شركة «Air Products»، فإن القيمة الاستثمارية للمشروع تقدر بحوالي 5 مليار دولار بما يعادل 18.75 مليار ريال سعودي، ويعتبر هذا المشروع الأضخم من نوعه في العالم.

وقالت الشركة، إن المشروع سيكون مملوكاً بالتساوي من قبل الشركاء الثلاثة، ويقع في مدينة «نيوم – NEOM»، الواقعة في الزاوية الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يبدأ المشروع بالإنتاج في عام 2025، وسيساهم المشروع في الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدّل 3 ملايين طن سنوياً.

حقائق عن المنشأة

  • إنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية «أير بروداكتس – Air Products»
  • توليد 650 طن من الهيدروجين الأخضر في السعودية يومياً من خلال التحليل الكهربائي باستخدام تقنية «تيسينكروب – thyssenkrup» الألمانية والذي سيستخدم كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات.
    ويوضح هذا الفيديو ميزات هذه التقنية.
  • إنتاج 1.2 مليون طن سنوياً من الأمونيا الخضراء باستخدام تقنية «هالدور توبسوي – Haldor Topsoe» يوضح الفيديو ميزات هذه التقنية.

وتعد هذه الشراكة الاستثمار الأول لمشروع «نيوم – NEOM» في مجال الطاقة المتجددة ومما يميز هذا الاستثمار هو وجود شريك دولي ممثلاً بشركة «Air Products» الأمريكية، وشريك وطني وهو مجموعة «أكواباور – ACWA Power». وتعد هذه الخطوة الأولى لنيوم لتصبح لاعباً أساسياً في سوق الهيدروجين العالمي، من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر بطريقة صديقة للبيئة وتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي ومواجهة تحديات التغير المناخي وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وكانت إدارة مشروع «نيوم – NEOM» وقعت اتفاقية مع شركة «سولار واتر المتحدة – Solar Water Limitted» البريطانية لنتفيذ مشروع تحلية مياه البحر في المدينة وفق تقنية «القبة الشمسية – Solar Dome» الحديثة.

تصريحات رسمية

انطلاقاً من إيماننا برؤية 2030 وتطلعات ولي العهد حمد بن سلمان إلى أن تصبح نيوم رائدة في العيش المستدام، يفخر مجلس إدارة وإدارة «أكواباور – ACWA Power» بالمشاركة في هذا الاستثمار الرائد والأول من نوعه في العالم. تتمتع «أكواباور – ACWA Power» بسجل حافل من الاستفادة من التقنيات المتجددة الرائدة لتوفير الطاقية الخالية من الكربون بأقل تكلفة، ومع خبرتنا العالمية نحن واثقون من أن تعاوننا مع شركة رائدة في الصناعة مثل «أير بروداكتس – Air Products» سيخلق فرصاً كبيرة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وسيدعمنا أيضاً في هدفنا لمساعدة البلدان على تحقيق أهدافنا المتعلقة بالطاقة النظيفة وسيفتح فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة «أكواباور – ACWA Power»

إن هذه الشراكة تعكس الالتزام العميق بتطوير مجتمع خالٍ من الكربون؛ الأمر الذي يشكّل رمزاً لمعيشة استثنائية ومستدامة وهي الرؤية التي يطمح لها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خلال هذا المشروع العملاق، وهي دليل على إيمان المستثمرين من داخل وخارج المملكة برؤية مشروع «نيوم – NEOM» وأهدافه الاستراتيجية التي ستساهم في تحقيق طموحات مجلس إدارة «نيوم – NEOM» ورئيس مجلس إدارتها، الأمير محمد بن سلمان، لرسم مستقبل جديد مزدهر ومستدام للمجتمعات البشرية. ويسر مجلس إدارة «نيوم – NEOM» والفريق التنفيذي لـ«نيوم – NEOM» الإعلان عن مشروع الهيدروجين المتجدد، الأكبر من نوعه في العالم، والذي تكمن أهميته في اتساقه مع جهود «نيوم – NEOM» لتحقيق الريادة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر عالمياً.

نظمي النصر، الرئيس التنفيذي في «نيوم – NEOM»

إن الشراكة مع «أكواباور – ACWA Power» و«نيوم – NEOM» سترتكز على استخدام التقنيات المثبتة لتحويل حلم العالم بالتوصل إلى طاقة خضراء بنسبة 100% إلى واقع ملموس، وأن الميزات الجغرافية الفريدة التي تتمتع بها «نيوم – NEOM» من حيث الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيمكنها من تحويل المياه إلى هيدروجين. وسيعمل هذا المشروع كمصدر للطاقة النظيفة المطبقة على نطاق واسع ليحدّ بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بمعدّل يفوق 3 ملايين طن سنوياً، والقضاء على انبعاثات الضباب الدخاني والملوثات بما يعادل ما تنتجه 700 ألف سيارة

سيفي قاسمي، رئيس مجلس إدارة شركة «أير بروداكتس – Air Products»

حول شركة «أير بروداكتس – Air Products»

هي عبارة عن شركة أمريكية تختص في الصناعات الكيميائية، ومقرها مدينة ألين تاون في ولاية بنسلفانيا، وتمتلك الشركة العديد من المشاريع فيما يتعلق بإنتاج المواد الكيميائية كالأمونيا والنيتروجين بطرق مميزة وتعتمد على مصادر الطاقة المتجددة.

حول مشروع «نيوم – NEOM»

هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي عام 2017 ويقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر : Air Products

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments