سلطنة عُمان: الشركة العمانية لشراء الطاقة والماء تدعو للمشاركة في الجولة الثانية لمشروعي «منح 1» و «منح 2» للطاقة الشمسية

سولارابيك – مسقط، سلطنة عُمان – 20 يوليو 2020: دعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والماء «OPWP» الشركات المؤهلة مسبقاً للمشاركة في مرحلة تقديم العروض (RFP) لتطوير مشروعي «منح 1» و «منح 2» للطاقة الشمسية في محافظة الداخلية.

تبلغ قدرة «منح 1» و «منح 2» ما بين 500 ميجاواط إلى 600 ميجاواط لكل مشروع أي بقدرة إجمالية 1 جيجاواط تقريباً، وبذلك يعد أكبر مشروع طاقة شمسية من نوعه في سلطنة عُمان.

وقد أعلنت «الشركة العمانية لشراء الطاقة والماء» عن أسماء الشركات المتأهلة والتي يبلغ عددها تسع شركات من أصل 14 شركة متقدمة محلية ودولية. وكانت الشركات المتقدمة للمنافسة من دول مختلفة وهي سلطنة عمان وفرنسا واليابان والبرتغال وجمهورية كوريا وجمهورية الصين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

الشركات المتأهلة

  1. شركة «ماروبيني – Marubeni» اليابانية.

  2. تحالف شركة «مصدر – Masdar» الاماراتية و شركة «أي دي إف – EDF» الفرنسية.

  3. شركة «توتال سولار انترناشونال – Total Solar International» الفرنسية.

  4. شركة «أكواباور – ACWA Power» الإماراتية.

  5. تحالف شركة «كوريا ويسترن باور – Korea Western Power» الكورية الجنوبية وشركة «هانيانغ – Hanyang» الكورية الجنوبية وشركة «سولار ريزيرف – Solar Reserve» الأمريكية وشركة «نفاذ للطاقة المتجددة – Nafath Renewable Energy» العمانية.

  6. شركة «تشييد الطاقة في الصين المحدودة – Power Construction Corporation of China Limited» الصينية.

  7. تحالف «مجموعة الشنفري – Al Shanfari Group» العمانية و«تاغ انيرجي – Tag Energy» النيجيرية.

  8. «جينكو سولار – Jinko Solar» الصينية.

  9. تحالف «إس بي إنيرجي القابضة – SB Energy Holding» اليابانية و«إي إن آي – ENI» الإيطالية.

وكان قد تم طرح المناقصة في الربع الأول من هذا العام على أن يتم إرساء أعمال المشروعين في الربع الثالث من عام 2020 على اثنين من المطورين المؤهلين، وتم تحديد يوم 7 سبتمبر كآخر موعد لتقديم العروض لكل مشروع على حدا.

وتم تخصيص مساحة تزيد عن 1200 هكتار في ولاية منح لتنفيذ المشروعين المنفذين، وسيساهم المشروع في خفض حوالي (340 – 680) ألف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية.

يغطي نطاق كل مشروع التطوير والتمويل والتصميم والهندسة والبناء والملكية وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والمرافق المرتبطة بها.

ومن الجدير بالذكر أن شركة «سينرجي كونسولتنغ – Synergy Consulting» الأمريكية والهندية قامت بدور المستشار المالي، وشركة «دلا بيبر – DLA Piper» بدور المستشار القانوني، بينما قامت شركة «فيتشتنر –Fichtner » الألمانية بدور المستشار الفني.

يعد شراء الطاقة من مشاريع الطاقة الشمسية جزءاً من سياسة حكومة السلطنة لتنويع مصادر الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. علماً بأنه يتم تنفيذ هذه المشاريع استناداً على النموذج المعتمد في عملية الشراء لمشاريع الطاقة الشمسية، وذلك باتباع أطر منافسة عادلة وعالية الشفافية للتعاقد مع القطاع الخاص المؤهل.

علماً أن الحكومة العمانية للطاقة المتجددة تسعى لرفع نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في توليد الكهرباء إلى 10 % مع حلول 2025.

حول الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه

تعد من إحدى شركات مجموعة نماء، وهي المشتري الوحيد للطاقة والمياه من كافة الشركات المولّدة للطاقة والموفّرة للمياه المستقلة في سلطنة عمان.

ومن ضمن مسؤوليات الشركة القيام بتخطيط طويل الأمد للتأكد متطلبات الطاقة المتوقعة ونشر تلك البيانات في بيان سنوي في إطار بيان الشركة لسبع سنوات قادمة. ويتضمن هذا البيان تحديد مشاريع إنتاج الطاقة، أو إنتاج الطاقة والمياه المستقلة التي يتم طرحها في مناقصات دولية تنافسية والذي يقوم القطاع الخاص بدوره بتطويرها، وذلك حتى يتسنى مقابلة المتطلبات المستقبلية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في سلطنة عمان. وتعد هذه المشاريع بالغة الأهمية للتنمية المستدامة والموثوق بها لقطاع الكهرباء، وبالطبع للتنمية الاقتصادية في سلطنة عمان.

تعتبر الشركة المسؤولة عن توفير سعة إنتاج كافية من الكهرباء ومياه التحلية بأقل تكلفة ممكنة لمقابلة الطلب المتزايد عليها في السلطنة.

حول شركة نماء

وهـي مؤسسـة تضـم عـدداً مـن الشـركات التـي تعمل فـي مجالات توليد وشـراء ونقـل وتوزيـع وتزويـد الكهربـاء وخدمـات الميـاه ذات الصلـة فـي سـلطنة عمان. وتنـدرج تحـت مظلتهـا كل من

  • نمـاء القابضـة.

  • الشـركة العمانيـة لنقـل الكهربـاء.

  • شـركة مسـقط لتوزيـع الكهربـاء.

  • شـركة كهربـاء مـزون.

  • شـركة كهرباء مجـان.

  • شـركة وادي الجـزي للطاقـة.

  • شـركة الغبـرة للطاقـة وتحليـة الميـاه.

  • شـركة ظفـار للطاقـة.

  • شـركة تنويـر.

  • الشـركة العمانيـة لشـراء الطاقـة والميـاه.

  • معهـد نمـو لتنميـة المهـارات.

  • شـركة نمـاء للخدمـات المشـتركة. تعـرف هـذه الشـركات أيضـا باسـم الشـركات التابعة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Energy & utilities

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.