فرنسا: «إنيل جرين بور» و«اينيس» يحققون كفاءة خلية شمسية غير متجانسة بنسبة 25.0٪

سولارابيك – فرنسا – 27 أغسطس 2020: تمكنت شركة «إنيل جرين بور – Enel Green Power» (وحدة الطاقة المتجددة التابعة للشركة الإيطالية العامة لتوزيع الغاز) بالتعاون مع «المعهد الوطني للطاقة الشمسية – The National Solar Energy Institute» (ذراع اللجنة الفرنسية للطاقة البديلة والطاقة الذرية «CEA»، من تحقيق كفاءة خلية شمسية بوصلة غير متجانسة «Heterojunction» تصل إلى 25.0٪ (ذات سطح فعال 213 سم²) لرقاقة السيليكون «M2».

واستطاعت كل من «Enel» و«INES» بهذه النتيجة تخطي رقم الكفاءة القياسي 24.63٪ الذي تم تسجيله في فبراير الماضي.

تتماشى النتائج المعتمدة من قبل مختبر معايرة الخلايا الشمسية المعتمد في معهد كالفورنيا للتكنولوجيا «CalTeC» وفقاً لـ ISO 17025 ISFH، مع الخريطة العريضة للتكنولوجيا التي تم تطويرها بالشراكة بين «Enel Green Power» و «CEA».

وفقاً لشركة «Enel Green Power» فقد تم تحسين كفاءة الجانب الأمامي للخلية ذات الوجهين بزيادة تصل إلى 0.7 % وذلك باستخدام عملية مُحسَنة لطباعة الشاشة خالية من القضبان، في فبراير الماضي.

اعتمدت الطريقة على عمليات غير متجانسة تم تطويرها بين «Enel» و «INES» ، باستخدام معدات التصنيع المقدمة من شركة «Meyer Burger» السويسرية.

وأضافت الشركة أن زيادة الكفاءة أصبحت ممكنة من خلال الجمع بين تقنية تقليل خطوط النقل (busbar-less) التي تسمح بزيادة الضوء الساقط على الخلية، مع الحل الذي طورته «Enel» و «INES» والذي أدى إلى تحسين تخميل الخلية.

تتطلب هذه العملية  كمية أقل من الفضة وبذلك تصبح أقل تكلفة.

آخر الأرقام القياسية المسجلة

  • سجل «فرع تقنيات الطاقة الجديدة والمواد النانوية – the new energy technologies and nanomaterials Liten» التابع للجنة الطاقات البديلة والطاقة الذرية الفرنسية، كفاءة الذروة لخلية شمسية سيليكونية غير متجانسة تصل إلى 25٪ وذلك في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي.

  • سجلت شركة «هانرجي – Hanergy» الصينية رقمًا قياسيًا جديدًا في الكفاءة للوح غير المتجانس من السيليكون يصل إلى 85٪ ، متجاوزة بذلك الرقم القياسي السابق البالغ 24.5٪ ،والذي تحتفظ به «كانيكا –Kaneka» في أغسطس.

  • لا تزال الشركة اليابانية «كانيكا – Kaneka» تحمل الرقم القياسي في كفاءة الخلايا غير المتجانسة، بنسبة 7٪.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

One thought on “فرنسا: «إنيل جرين بور» و«اينيس» يحققون كفاءة خلية شمسية غير متجانسة بنسبة 25.0٪

  • تكلفه محطة طاقه شمسيه قدرة ١٣٧ حصان كام واحسن خامات ممكن استخدامها

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.