مصر: تنفيذ 400 محطة شمسية كهروضوئية بنظام صافي القياس عبر القطاع الخاص

سولارابيك – مصر – 22 سبتمبر 2020: كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة المصرية، أن إجمالي عدد المحطات الشمسية الكهروضوئية التي تم تنفيذها عبر المشتركين بنظام صافي القياس (Net Metering) يصل إلى حوالي 400 محطة.

تصل القدرة الإنتاجية الاجمالية لهذه المشاريع إلى 50 ميجاواط وتم ربطها مع الشبكة، وتقوم المحطات بضخ قدراتها إلى الشبكة بشكل يومي ومستقر.

وتوقعت المصادر أن يصل إجمالي استثمارات هذه المشاريع لنحو 70 مليون جنيه، ويتم تنفيذها بالكامل عبر القطاع الخاص لصالح مشروعات خاصة سواء منزلية أو صناعية أو تجارية.

وطبقاً لقانون تعرفة شراء الطاقة المتجددة، والذي تم اصداره خلال عام 2016، فإن شركات توزيع الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء ملتزمة بشراء الطاقة المنتجة من المشتركين بسعر يصل إلى 84 قرشاً للكيلوواط ساعة.

وأكدت المصادر أن القدرة الإنتاجية للمحطة الواحدة تبدأ من 6 – 10 كيلوواط ولا تتخطى 500 كيلوواط، وتم تنفيذها في الفترة الماضية من 2016 وحتى نهاية 2019.

علماً أن مصر تستهدف الوصول بإجمالي مشاركة الطاقات المتجددة إلى %20 من إجمالي مزيج الطاقة، والذي يقدر حالياً بحوالي 55 جيجاواط. وقد انتهت مصر من تنفيذ وتشغيل أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم خلال 2019 بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاواط.

كما تسعى مصر لبيع فائضها من الكهرباء لأوروبا وأفريقيا، مستغلة ميزتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة، في إطار السعي لتصبح مركزاً إقليمياً للتصدير.

نظام صافي القياس «net metering»:

هو النظام والذي يقوم بموجبه المستثمر بتنفيذ محطة شمسية وربطها بالشبكة ويتم تركيب عداد تبادلي يقوم بحساب الطاقة الموردة والمستهلكة من الشبكة وتلتزم شركة التوزيع بناءً على قراءة العداد التبادلي بمحاسبة العميل، وتصدر فاتورة شهرية توضح فيها قيمة الطاقة المباعة من الشركة إلى العميل والموردة من العميل إلى الشبكة.

 

للمزيد من التفاصيل حول نظام صافي القياس هنا

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: جريدة المال

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

One thought on “مصر: تنفيذ 400 محطة شمسية كهروضوئية بنظام صافي القياس عبر القطاع الخاص

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك