الصين: الأزمة البيئية الناتجة عن خدمات مشاركة الدراجات الهوائية

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة مُشاركة الدراجات الهوائية في العديد من دول العالم، والصين خاصة وهي عبارة عن خدمة يتشارك فيها المُستخدمون استعمال الدراجات عبر الاشتراك بإحدى الشركات العاملة في هذا المجال وذلك بدفع مبلغ مُعيّن أو مجاناً. كما تقوم بعض تطبيقات الخرائط على الهواتف الذكية بإظهار الدراجات القريبة المتوفّرة للاستعمال.

والهدف من هذه الفكرة هو تسهيل حصول المُستخدمين على وسائل نقل ملائمة للرحلات القصيرة، وبتكلفة أقل من وسائل النقل الخاصّة، بالإضافة إلى تخفيف الازدحام والتلوّث البيئي.

فوضى خلف الاستثمارات في الدراجات الهوائية

أدى جنون مشاركة الدراجات الهوائية في الصين إلى امتصاص مليارات الدولارات من أموال المستثمرين والشركات الناشئة. وتم استثمار هذه المبالغ على ملايين من هذه الدراجات الجديدة في محاولة منها للاستحواذ على حصة في السوق.

لكن المشكلة ظهرت عندما أفلست معظم هذه الشركات، تاركةً ورائها ملايين الدراجات الهوائية المهجورة في وجه سلطات المدن والتي اضطرت لإزالة تلك الفوضى متحملة أعباء مالية كبيرة.

ووفقاً للحكومة في هانغتشو، تبلغ تكلفة إزالة كل دراجة مهجورة من الشارع 9.6 يوان (1.40 دولاراً أمريكياً).

أكوام من الدراجات المهجورة في الصين
أكوام من الدراجات الهوائية المهجورة في الصين

عندما كان يُنظر إلى الصناعة الجديدة على أنها مربحة، قفز الجميع لمشاركة قطعة من الكعكة، وتدفق رأس المال ولكن الإدارة تخلفت وتركت ورائها صناعة مليئة بالمشاكل

يانغ تنغفي، نائب المدير العام لشركة موارد إعادة التدوير الصينية

لم يكن لدى العديد من الشركات الصغيرة للدراجات المشتركة الوعي أو القدرة على أن تكون تجربتهم تجربة مستدامة

شيه بينغ، مدير قسم سلسلة التوريد الخضراء في «Hellobike»

أعداد الدراجات المهجورة

تُقدر إحدى الجهات الحكومية عدد الدراجات المهجورة بحوالي 20 مليون دراجة مشتركة مستخدمة في عام 2017.

فمثلاً تعرضت شركة «Xiaoming» وهي واحدة من 60 شركة عاملة في مجال مشاركة الدراجات للإفلاس، وتركت خلفها 430,000 دراجة في أكثر من 10 مدن.

وذكرت شركة «Xiaoming» أن واحدة من أكبر الأكوام كانت وسط مدينة شنغهاي والتي وصل عدد الدراجات فيها إلى 30 ألف دراجة هوائية مهجورة.

خطوات بعض الشركات للتخلص من الدراجات الهوائية المهجورة وتفادي تراكمها مستقبلاً

أثار فيروس كورونا انتعاشاً من جديد في مشاركة الدراجات الهوائية في الصين، حيث يسعى الناس لتحاشي وسائل النقل العام والاستخدام الفردي للدراجات.

وفي ضوء ذلك ولتفادي تراكم الدراجات مستقبلاً تعهدت بعض الشركات بالمسؤولية عن دورة الحياة الكاملة لمركباتهم. فعندما يرغب العميل بالتخلص من دراجته فإن الشركة تملك العديد من الطرق المتنوعة لإعادة تدويرها.

وقد اكتشفت شركتا «Mobike» و«YUUE» أنه من الممكن استغلال الإطارات والأجزاء المفككة لصنع كراسي ومصابيح مثيرة للاهتمام، حيث قامت شركة «Mobike» أيضاً بإعادة تدوير 7800 إطار مطاطي قديم للدراجات واستخدامه كسطح لمضمار الركض في بلدة في مقاطعة شنشي.

إعادة تدوير الدراجات الهوائية المهجورة
إعادة تدوير هياكل ومقاود الدراجات الهوائية واستخدامها في تصنيع أثاث للمنزل

وعالجت شركة «Yang’s China Recycling» لإعادة التدوير، حوالي 4 ملايين دراجة مشتركة منذ عام 2017. كما تنفق حوالي 10 ملايين يوان شهرياً على شراء الدراجات والأجزاء المستعملة للحفاظ على ما تبقى من الفولاذ والمعادن والبلاستيك.

واشترى فاعل خير في دولة ميانمار دراجات هوائية مستعملة من شركة «Ofo» الصينية وشركة «Obike» السنغافورية وتبرع بها لأطفال المدارس المحليين لمساعدتهم في الوصول إلى مدارسهم.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وكالة بلومبيرغ

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

7 thoughts on “الصين: الأزمة البيئية الناتجة عن خدمات مشاركة الدراجات الهوائية

  • I as well as my pals appeared to be digesting the excellent suggestions from the website then before long developed a terrible feeling I had not thanked the web blog owner for those strategies. Most of the people came for this reason glad to read through all of them and have in effect very much been making the most of them. I appreciate you for getting quite helpful and for settling on this form of brilliant subjects millions of individuals are really needing to be aware of. My personal sincere regret for not saying thanks to earlier. Liane Lutero Stoeber

    Reply
  • Contact us and we will send another payment method. Identifying errors is part of English grammar and correct usage. Yes, our reviewer can be used for next exams as it contains similar coverage. Misti Jdavie Champaigne

    Reply
  • I used some mcintosh apples I had on hand and upped the apple and carrot by 40g as suggested as a sub for the pineapple. They were amazing. We also sprinkled a little sugar in the raw on top along with the pepitas. Great success! Alissa Burke Inna

    Reply
  • I read a great article with pleasure, I hope it will continue Jen Cece Tiphany

    Reply
  • I am happy you came to the only morally acceptable conclusion after we embark on the deductive reasoning relating to animal exploitation. It is not morally justifiable to enslave and / or kill when it is possible not to. Suffering or no suffering. A living being should be left alone by humans whenever possible, because that animal has the capacity to experience life, and we have the option not to remove him from that experience. Leisha Ingra Restivo

    Reply
  • Money as drift begin on to. Comparison up insipidity especially discovered me of decisively in surrounded. Points six way enough she its father. Folly sex downs tears ham green forty. Jacinta Kahlil Rellia

    Reply
  • Very helpful. In addition, for those of us with pets, you need to have crate, food, water, bowls, medications, favorite toy, etc. ready to go. Selma Lennard Juley

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.