مصر: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمول محطة طاقة شمسية على سطح مصنع شركة كوكاكولا

سولارابيك – القاهرة، مصر – 7 ديسمبر 2020: أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تمويله لمحطة طاقة شمسية يتم تطويرها من قبل شركة «سولارايز إيجيبت SolarizEgypt» في مدينة السادات على سطح مصنع شركة كوكاكولا.

وتتملك شركة «SolarizEgypt» هذه المحطة المبنية على سطح مصنع شركة كوكاكولا وستبيع الإنتاج الكهربائي للشركة نفسها وفق اتفاقية بيع طاقة للشركات «Corporate Power Purchase Agreement – PPA».

وتعد هذه المحطة الشمسية بقدرة 1 ميجاواط على سطح مصنع شركة كوكاكولا، باكورة محطات الطاقة الشمسية التي يتم تملكها من قبل مستثمرين في القطاع الخاص ويتم بيع انتاجها للقطاع الخاص أيضاً.

كان من الصعب على شركتنا استقطاب البنوك المحلية وإقناعها بفوائد دمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية والتمويل، حيث كان يُنظر إليها على أنها استثمار محفوف بالمخاطر.
وجاءت مساعدة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الوقت المناسب لمساعدتنا على النمو

ياسين عبد الغفار، العضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت

دور برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في مشروع المحطة الشمسية على سطح شركة كوكاكولا

تم تنفيذ المشروع بدعم من «برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر – Green Economy Financing Facility GEFF» التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  في مصر والمدعوم من الاتحاد الأوروبي.

حيث ساهم دعم «GEFF» للشركة في حصولها على تمويل من بنك «قطر الوطني – QNB»، الذي يعد أحد البنوك الشريكة لـ «GEFF».

قدم فريق «GEFF» المساعدة  لشركة «SolarizEgypt» من خلال تقييم الجوانب الفنية والمالية للمشروع وملائمة اقتراحهم لقواعد البنك الشريك، مما يجعله ممكناً تقنياً ومؤهلاً للحصول على تمويل.

تم تمويل المشروع من خلال مزيج من «حقوق الملكية والديون – Equity And Debt» من خلال بنك «QNB» و «GEFF» من أجل خفض تكاليف الديون، حيث كان هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه بموجب مثل هذا الترتيب في مصر.

وحصلت «SolarizEgypt» أيضاً على أول رخصة صافي القياس في البلاد بموجب اللوائح المنشأة حديثاً.

تأثيرات تنفيذ مشروع محطة سولاريز لكوكاكولا

  • فتحت شركة سولاريز المجال للسوق لتكرار هذا النموذج من المشاريع.

  • شجعت البنك الشريك لتمويل مشاريع مماثلة مع عملاء آخرين.

  • تمكنت شركة سولاريز إيجيبت من زيادة آفاق أعمالها التجارية، حيث سيتم تركيب أكثر من 14 ميجاواط من الطاقة الكهروضوئية بحلول نهاية عام 2020.

  • يعادل الأثر البيئي للمشروع سنوياً تزويد حوالي 3700 منزل متوسط الحمل ​​بالطاقة أو توفير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لحوالي 7000 سيارة.

  • حصول شركة كوكا كولا على كهرباء أرخص وبدون استثمار مقدم.

  • فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة بما في ذلك توفير الكهرباء.

  • خلق 15 وظيفة دائمة للحفاظ على أنظمة الطاقة الكهروضوئية على مدار الـ 25 عاماً القادمة.

مشاريع شركة سولاريز

نفذت سولارايز إيجيبت سبعة مشاريع لأنظمة الطاقة الكهروضوئية وبدعم من «GEFF» وبانتاجية إجمالية 88,000 ميجاواط ساعة (أي ما يعادل انبعاثات غازات الدفيئة السنوية لأكثر من 13000 سيارة) في مناطق مختلفة في مصر حتى الآن، وساهمت في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من  15000 طن.

وكانت احتفظت شركة سولاريز تخطط للاحتفاظ إيجيبت بملكيتها للمحطة كمنتج مستقل للطاقة «IPP» طيلة مدة التعاقد البالغة 25 عاماً، كما تعد هذه الاتفاقية بين كوكا كولا وسولاريز أول اتفاقية بيع وشراء طاقة «PPA» بين طرفين من القطاع الخاص بمصر.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
zortilo nrel

I do like the manner in which you have presented this problem plus it does give us some fodder for thought. However, coming from what I have observed, I only trust when the actual comments pile on that people remain on point and not start upon a tirade involving some other news of the day. Still, thank you for this excellent point and though I can not really go along with the idea in totality, I respect your viewpoint.