fbpx

الدنمارك: فيستاس تطور تقنية لإعادة تدوير شفرات العنفات وتحقق إعادة تدوير كاملة للعنفات الريحية

 الدنمارك: فيستاس تطور تقنية لإعادة تدوير شفرات العنفات وتحقق إعادة تدوير كاملة للعنفات الريحية

Vestas تطور تقنية لإعادة تدوير شفرات العنفات وتحقق إعادة تدوير كاملة للعنفات الريحية

سولارابيك – الدنمارك – 17 مايو 2021: أعلنت شركة «فيستاس-Vestas» الدنماركية المُصنعة لعنفات الرياح، في بيانٍ لها على موقعها الرسمي عن تطوير تقنية جديدة لإعادة تدوير شفرات عنفات الرياح، والتي تعتبر الخطوة الأخيرة لجعل عنفات الرياح قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%.

وقد تم تطوير هذه التقنية ضمن مبادرة «دريم ويند – DreamWind» بقيادة شركة «فيستاس – Vestas» وبمساهمة كل من شركة «أولين – Olin» المتخصصة بإنتاج الإيبوكسي «Epoxy»، و «المعهد الدنماركي للتكنولوجيا – the Danish Technological Institute» وجامعة «آرهوس – Aarhus» وبتمويل جزئي من قبل «صندوق الابتكار الدنماركي – Innovation Fund Denmark».

خطوات تدوير شفرات العنفات

تمثل شفرات العنفات «turbine blades» تحدياً كبيراً أمام تحقيق إعادة تدوير لـ 100% من إجزاء عنفات الرياح، والتي تكون مصنعة من مواد يصعُب تدويرها وهي «المركبات الصلبة حرارياً – thermoset composites».

يتم تدوير الشفرات تبعاً لمرحلتين:

  • تفكيك المركبات الحرارية إلى ألياف وإيبوكسي «Epoxy».

  • تقسيم الإيبوكسي «Epoxy» إلى مكونات مشابهة للمواد الأساسية من خلال عملية تدوير كيميائية، من ثم يمكن إعادة إدخال هذه المواد في تصنيع شفرات العنفات الجديدة.

هل تعلم؟
التدوير «circularity»: يعني أنه يمكن إعادة استخدام المنتج كمادة أساسية في تصنيع منتج آخر ويهدف النظام الاقتصادي الدائري للانتقال إلى عالم خالي من الفضلات والنفايات.

مبادرة «الاقتصاد الدائري لمركبات الإيبوكسي المصنّعة حرارياً – Circular Economy for Thermosets Epoxy Composites»

من أجل تمكين وتعزيز اعتماد التقنية الجديدة، فقد سعى التحالف لإنشاء مبادرة بعنوان «الاقتصاد الدائري لمركبات الإيبوكسي المصنّعة حرارياً – Circular Economy for Thermosets Epoxy Composites (CETEC)»، والتي تهدف المبادرة إلى تقديم حل كامل النطاق جاهز للتبني الصناعي والتسويق لتقنية التدوير الجديدة في غضون ثلاث سنوات.

تعليقات المسؤولين

سيسمح التدوير الكيميائي لمادة الإيبوكسي بتفكيك سلاسل البوليمر عالية الاستقرار هذه إلى كتل جزيئية. ويمكن معالجة المواد الناتجة هذه بسهولة ويمكن استخدامها لإنتاج إيبوكسي جديد، والذي سيكون له نفس جودة المادة الأصلية.

د. ترولز سكريدستروب، جامعة «Aarhus»

نظراً للالتزامات العالمية نحو مستقبل خالٍ من النفايات، فمن الأهمية بمكان التأكد من أن صناعة الرياح يمكن أن تتوسع بشكل مستدام، بما في ذلك «Vestas» التي تحقق طموحنا لإنتاج توربينات خالية من النفايات بحلول عام 2040.وسيكون مشروع (CETEC)علامة فارقة في رحلة «Vestas» نحو تحقيق هذا الهدف.

ألان كورسجارد بولسن، رئيس قسم الاستدامة والمواد المتقدمة في شركة «Vestas»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Vestas

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟