مصر: محطة طاقة شمسية باستطاعة 36 ميجاواط لتشغيل منجم السكري للذهب

سولارابيك – مصر – 4 مايو 2021: أعلنت شركة «سينتامين – Centamin» المصرية عن منحها لعقود الهندسة والشراء والبناء لمحطة طاقة شمسية منفصلة عن الشبكة باستطاعة 36 ميجاواط بالإضافة لنظام تخزين بالبطاريات بسعة 7.5 ميجاواط لتغذية منجم السكري لاستخراج الذهب لكلٍ من: شركة «يوفي – JUWI» الألمانية ممثلةً بمكتبها في كيب تاون في جنوب أفريقيا، وشركة «الجيزة للأنظمة».

استخراج الذهب بالاعتماد على الطاقة الشمسية

تقاسمت الشركتان الأعمال في المشروع والمحطة على الشكل التالي:

شركة «JUWI»:

تم التعاقد معها لتكون مسؤولة عن تصميم وتوريد وربط محطة السكري للطاقة الشمسية بالإضافة لمنظومة التخزين بالبطاريات مع المحطة الكهربائية العاملة على الديزل والموجودة حالياً قرب المنجم.

شركة «الجيزة للأنظمة»:

تم التعاقد معها لتركيب محطة السكري للطاقة الشمسية، حيث تعمل الشركة على إدخال الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تفاصيل محطة السكري للطاقة الشمسية

ستكون محطة السكري للطاقة الشمسية عبارة عن محطة هجينة منفصلة عن الشبكة «Hybrid Off Grid Solar Plant»، وهي أكبر محطة منفصلة عن الشبكة مخصصة لتأمين الطاقة الكهربائية لموقع تنجيم في العالم.

محطة صديقة للبيئة

من المتوقع أن تساهم المحطة في تقليل استهلاك الوقود في منجم السكري بمعدل 22 مليون لتر سنوياً، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 60,000 طن من مكافئ غاز CO2 سنوياً.

محطة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية

يقع منجم السكري في قلب الصحراء الشرقية المصرية والتي تتمتع بأعلى مستويات من الإشعاع الشمسي في العالم مع فترة تشميس تصل حتى 10 ساعات وسطياً، ولذلك ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الإشعاع في توليد الطاقة الكهربائية سيتم استخدام ألواح كهروضوئية ثنائية الوجه «Bifacial» مع أنظمة تتبع شمسية أحادية المحور «single axis solar tracker».

ستساعد تقنيات «JUWI» للشبكات الصغيرة المعروفة بـ «IQ Micro Grid» على دمج وربط محطة الطاقة الشمسية ومجموعة البطاريات مع المحطة الموجودة والتي تعمل بشكل منفصل عن الشبكة الكهربائية.

تشمل الاتفاقية خطة لتشغيل المحطة في النصف الأول من عام 2022، ويتوقع أن تساهم عند تشغيلها بتقليل تكاليف التشغيل حيث من الممكن أن يصل التوفير في تكاليف الوقود لحوالي 9 – 13 مليون دولار أمريكي سنوياً، بالإضافة لتقليل التأثر بتقلبات أسعار الوقود.

إلى جانب زيادة موثوقية نظام الطاقة ستساهم المحطة في تقليل تكاليف الوقود من وإلى الموقع، كما تم تصميم المشروع مع نظرة مستقبلية طويلة الأجل، مما يتيح زيادة قدرة الطاقة الشمسية والبطارية إذا لزم الأمر.

تعليقات المسؤولين

إن سجلنا الحافل بالتصميمات الهجينة وتسليم المشاريع في مواقع بها بعض أفضل موارد الطاقة الشمسية في العالم يتيح لعملائنا خفض تكاليف التشغيل النقدية مع زيادة الإنتاجية والموثوقية. كان التعاون مع «Centamin» ومستشاريها الخبراء المستقبليين أمراً حاسماً لإغلاق المشروع. يسعدنا أيضاً العمل مع شريكنا المصري في البناء جيزة سيستمز لتسليم هذا المشروع الرائد. أود أن أشكر الفريق بأكمله على مساهمتهم.

أميرام روث ديبلون، مدير مبادرات الأعمال العالمية في شركة «JUWI»

تمثل صناعة التعدين 10 في المائة من استهلاك الطاقة العالمي وتلعب العديد من المعادن دوراً حيوياً في تحول الطاقة. يسعدنا دعم صناعة الموارد على مسار إزالة الكربون من خلال حلول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطارية التي يمكن الاعتماد عليها.

ستيفان هانسن ، مدير العمليات وعضو مجلس الإدارة في شركة «JUWI»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.