العراق: الهيئة الوطنية للاستثمار توقع اتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية لتطوير مشاريع كهروضوئية باستطاعة 2 جيجاواط

سولارابيك – العراق – 25 يونيو 2021: أعلنت شركة «مصدر- Masdar» الإماراتية في بيانٍ لها عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع جمهورية العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة باستطاعة إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 جيجاواط.

تفاصيل المشروع

تبلغ الاستطاعة الإجمالية للمشروع بالحد الأدنى 2 جيجاواط، وسيكون الاستثمار في المشروع وفق نموذج عمل منتج الطاقة المستقل وفي إطار القانون (13-2006) الصادر عن الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار.

وسيضمن المشروع إنتاج طاقة نظيفة ومستدامة في وسط وجنوب العراق، وسيساهم عند تشغيله في تفادي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن توليد الوقود الأحفوري، كما سيوفر المشروع وظائف جديدة توازي 2000 فرصة عمل في قطاع الطاقة تشمل القوى العاملة أثناء عمليات البناء والتشغيل.

يأتي المشروع ضمن خطة الحكومة لزيادة وتعزيز الانتاج الوطني من الطاقة النظيفة وإحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري وتحويل نسبة (20 – 25) % من الطاقة المنتجة بما يقارب (10-12) جيجاواط لتكون من مشاريع الطاقة المتجددة.

من جهتها أكدت سهى النجار، رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق أن هذا المشروع يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط، ويندرج في إطار رؤية العراق وخطط التحول المستدام 2021 – 2030.

وأشارت إلى أن المشروع يوفر 2 جيجاواط من الطاقة النظيفة التي سيتم ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية. كما يمهد هذا المشروع الطريق لمزيد من التعاون وتبادل المعرفة بين الطرفين في مجال تخطيط الطاقة والتحول المستدام، حيث تم إنشاء لجنة توجيهية من كلا الطرفين لهذا الهدف.

مراسم الاتفاقية

جرت مراسم الاتفاقية من خلال مكالمة فيديو عبر الإنترنت وبحضور كل من معالي إحسان عبد الجبار اسماعيل، رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط في العراق، ومعالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، تم توقيع اتفاق مبادئ من قبل معالي ماجد حنتوش، وزير الكهرباء العراقي، وسهى النجار، رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»

تعليقات المسؤولين

يمهد هذا الاتفاق الطريق نحو تطوير حلول ومشاريع في مجال الطاقة النظيفة من شأنها المساهمة في دفع عجلة التنمية بالعراق ودعم مساعي الحكومة العراقية لتحقيق أهدافها المناخية. وتشترك الإمارات مع العراق في التزامهما بتنويع مصادر الطاقة والحد من الاعتماد على النفط والغاز، وتسريع عملية التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة. ونحن فخورون بالمساهمة في دعم جهود الحكومة العراقية في هذه المرحلة المهمة من مسيرة التحول نحو الطاقة النظيفة، وسوف نسخر كافة خبراتنا من أجل دعم تحقيق طموحات العراق ببناء مستقبل أكثر استدامة.

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»

لدى «مصدر»مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، حيث توسّعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم، لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 جيجاواط. ولا شك أن الشركة ستسخر خبراتها الواسعة من أجل تطوير مشاريع نوعية في جمهورية العراق الشقيقة.

سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر:  Masdar

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments