السودان: وصول أول عنفة لتوليد الطاقة إلى مزرعة الرياح في دنقلا بالولاية الشمالية

سولارابيك – السودان18 يوليو 2021: يتّخذ مستقبل الطاقة المتجدّدة، وخاصة منها طاقة الرياح، شكلاً جديداً في السودان، إذ وصلت أول عنفة رياح في البلاد إلى موقع مزرعة الرياح في دنقلا بالولاية الشمالية بعد رحلة دامت 19 يومًا من هولندا إلى ميناء السودان. انطلق هذا المشروع بتمويل من حكومة السودان ومرفق البيئة العالمية (GEF)، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لكي يكون نموذجا لمزارع الرياح المستقبلية في جميع أنحاء السودان، وليدعم جهود البلاد لجذب الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة.

أول محطة تجارية لطاقة الرياح في السودان

يمثل وصول عنفات الرياح إلى السودان نقطة البداية نحو إنشاء أول محطة طاقة رياح على نطاق تجاري في البلاد.

يبلغ ارتفاع العنفة 63 متراً وهي هولندية الصنع ومن المتوقع أن توفر الطاقة لـ 14000 شخص أثناء الاتصال بالشبكة الوطنية.

ستوفر محطة الرياح فرصة التدريب لتزويد المهندسين بالمعارف والمهارات الفنية اللازمة والخبرات المطلوبة لدعم مشاريع الرياح المستقبلية في ثالث أكبر دولة في إفريقيا.

يعد دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لهذه المبادرة جزءًا من جهوده لزيادة الوصول إلى الطاقة المتجددة في السودان، وخلق فرص العمل، وتحسين الخدمات الأساسية، وتعزيز المرونة في مواجهة تغير المناخ

قطاع الكهرباء

إن مزيج الكهرباء الحالي في السودان غير متنوع مع اعتماد كبير على التوليد المائي والحراري، إذ يمتلك السودان ستة سدود لتوليد الكهرباء وهي مروي والروصيروص وسنار وجبل أولياء وعطبرة وستيت، ويضم التوليد الحراري خمس محطات اساسية منتجة للكهرباء وتعد محطة ام دباكر أكبر المحطات وبها أربع وحدات، كل وحدة توفر حوالي 125 ميغاواط وهي غير كافية لحل أزمة نقص الطاقة الكهربائية وانقطاع التيار لمدة طويلة.

من جهة اخرى، شهد السودان توسعاً سكنياً كبيراً فى عام 2020 و ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺰﺭﻭﻋﺔ وارتفاع نسق الاستثمار مما أدى إلى ازدياد استهلاك الكهرباء و صعوبة تأمين الإمداد الكهربائي. بالإضافة الى ان وباء كورونا أدّى الى زيادة خطوط الامداد الساخن للمستشفيات ومراكز العزل، والذي شكل عبئا وضغطا على الكهرباء فى القطاع السكني.

النهوض بمصادر الطاقة المتجددة

صنفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «IRENA»، السودان ضمن أفضل الدول الأفريقية التي لديها أكبر قدرة على إنتاج الطاقات البديلة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. إلى جانب أثيوبيا التي احتلت المرتبة الأولى إفريقيًّا تليها جنوب أفريقيا ثم السودان التي تصل قدرة إنتاج الطاقات المتجددة فيها إلى 1793 ميجاواط في العام.   

ويجدر الذكر أن حكومة السودان وضعت استراتيجية قومية للاستفادة من الطاقات المتجددة في توفير الكهرباء، و هي تسعى للاستفادة القصوى من الموارد المتجددة والبديلة المتاحة لتوليد الطاقة الكهربائية بجودة وكفاءة عالية، من أجل تحقيق التنمية في البلاد.

تعليقات المسؤولين

يمثل وصول أول توربينات رياح لدينا الخطوة الأولى في رحلة طاقة الرياح في السودان ويواصل التقدم الكبير في مجال الطاقة المتجددة الذي حققناه خلال العقد الماضي.

lau xanh busty babe pov pussyfucked and ass fingered. desi mms voodoo fucks busty babes amber alexis and katerine. teen insertion cam girls.
ياسر عبد الله سعيد، المدير العام لمديرية الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والبترول

هذا التحديث المثير يمثل تقدمًا نحو حلول جديدة تساعد في تحريك الاتصال بشأن الوصول إلى الطاقة بأسعار معقولة، وتحسين الصحة والتعليم وحياة النساء والفرص الاقتصادية. بعد أن دعمنا السودان بالتدريب والمشورة بشأن السياسات والبحوث في هذا المجال لبعض الوقت، يعد وصول التوربينات علامة بارزة يسعدنا رؤيتها.

يوري أفاناسييف، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: UNDP

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. تشتغل في مجال الطاقة الشمسية و مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.