السعودية: شركة الاتصالات السعودية وإريكسون توقعان اتفاقية لاستخدام الطاقة المتجددة لتشغيل شبكة الاتصالات في المملكة

سولارابيك – المملكة العربية السعودية – 11 أكتوبر2021: وقعت مجموعة شركة الاتصالات السعودية «STC» وشركة أريكسون «Ericsson»، مذكرة تفاهم للعمل معاً على مبادرات مستدامة لتشغيل شبكات الاتصالات باستخدام الطاقة المتجددة.

وتركز هذه الشراكة الجديدة على استكشاف حلول أخرى للمواقع الخضراء لتقنيات المعلومات والاتصالات، وخلق مبادرات استدامة مناسبة للمملكة العربية السعودية تماشيا مع رؤية السعودية 2030

شراكة STC و Ericsson

التقى الرئيس التنفيذي لشركة إريكسون «بوريه إيكهولم» بالرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الاتصالات السعودية «عليان بن محمد الوتيد» خلال زيارته للمملكة العربية السعودية لحضور حفل توقيع اتفاقية الشراكة. وفي هذا الإطار، ستقوم شركة «Ericsson» بتقديم خبرتها في مجال توظيف أفضل الاستراتيجيات كفاءة في استخدام الطاقة لشبكة «STC».

تحدد هذه الإتفاقية الإطار والأهداف العامة للتطوير المستقبلي لشبكة الاتصالات السعودية في ضوء الأدوار التي يمكن أن تقوم بها تقنيات الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات المجتمع الموصول بالشبكات على نحو أفضل.

وستقوم الشركتان في إطار المرحلة الأولى من مذكرة التفاهم، بنشر بعض من حلول المواقع المستدامة والتي تستعرض الطريقة التي تمكن الطاقة المتجددة من تشغيل شبكات المستقبل. وتركز بعض أوجه التعاون على البصمة البيئية وتنفيذ موقع هجين للطاقة الشمسية بالإضافة إلى مبادرات تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وستعمل الشركتان على استكشاف الحلول الخضراء لتقنيات المعلومات والاتصالات ومبادرات الاستدامة في المملكة العربية السعودية. وكجزء من الشراكة، ستستخدم إريكسون خبرتها لتقديم أكثر الاستراتيجيات كفاءة في استخدام الطاقة لشبكة الاتصالات السعودية.

الطريق إلى تشغيل الشبكات بالطاقة المتجددة

شكل تطور الاتصالات الدافع الكبير للتطور الاجتماعي والتقني في العقود القليلة الماضية، وساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في كل من البلدان المتقدمة والنامية. وأصبحت الاتصالات مدمجة بشكل وثيق في الحياة اليومية للمجتمع بأسره.

لذلك تسعى السعودية لتطوير أنظمة الاتصالات بشكل محكم، ففي ضوء الزيادة المتوقعة في الطلب على الطاقة في عمليات الشبكة، جاءت مذكرة التفاهم بين مجموعة شركة الاتصالات السعودية وإريكسون من أجل تسريع الخطى نحو تأمين التحوّل الضروري لقطاع الاتصالات بفضل تقنيات الطاقة المتجددة.

تعليقات المسؤولين

تتيح مجموعة حلول إريكسون الواسعة سهولة التعامل مع نمو حركة مرور البيانات وتقليل استهلاك طاقة شبكة الجوال عن مستواها الحالي. وسوف نعمل بالتعاون مع «STC» على تنويع مصادر الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، واستكشاف مبادرات لتشغيل الشبكات وفق منظور يتسم بالكفاءة والذكاء للطاقة. وتنطوي تقنية المعلومات والاتصالات على إمكانيات فريدة تساهم في تمكين المضي قدمًا نحو اقتصاد منخفض الكربون، وعلى هذا الصعيد فإننا في غاية السعادة للتعاون مع «STC» لمساعدتها على تحقيق طموحاتها الخاصة بالاستدامة وفق ما تنص عليه رؤية السعودية 2030.

ماتياس جوهانسون، رئيس إريكسون السعودية ومصر

نعمل في «STC» على استراتيجية مستدامة لتطوير ونشر التقنيات التحولية مثل تقنيات الجيل الخامس. و سنستمر في المضي قدمًا في ذلك كممكن رئيسي للتحول الرقمي بالمملكة، كما أننا نهدف من خلال مذكرة التفاهم مع إريكسون إلى رفع سقف صناعة تقنية المعلومات والاتصالات مع التركيز على بناء مستقبل مستدام، وتوفير حلول وخدمات رقمية لتعزيز تجربة عملاؤنا.

عبدالله الكنهل، الرئيس التنفيذي لشؤون «STC»

تثار أسئلة حول التحولات المحتملة في قطاع الاتصالات بسبب مشكلات الطاقة. نظراً لاستهلاك منشآتها، وظهور الشبكات الذكية التي تتيح إدارة أفضل للإنتاج الذاتي وإعادة بيع الكهرباء، لذلك، من المؤكد أن يصبح هؤلاء اللاعبون الرقميون الرائدون في قطاع الاتصالات لاعبين حقيقيين في الطاقة المتجددة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Ericsson

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments