بلومبيرغ الخيرية تعلن عن شراكة مع التحالف الدولي للطاقة الشمسية لاستثمار تريليون دولار في مجال الطاقة الشمسية

سولارابيك – نيويورك، الولايات المتحدة – 19 أكتوبر 2021: أعلنت «بلومبيرغ الخيرية – Bloomberg Philanthropies» عن تعاونها مع «التحالف الدولي للطاقة الشمسية – International Solar Alliance» لتهيئة ما يقارب تريليون دولار من الاستثمارات العالمية للطاقة الشمسية عبر الدول الأعضاء في «التحالف الدولي للطاقة الشمسية».

ستبدأ المنظمتان الشراكة من خلال العمل مع «معهد الموارد العالمية – World Resources Institute» لتطوير أجندة عمل للاستثمار في الطاقة الشمسية وخارطة طريق للاستثمار في الطاقة الشمسية، والتي سيتم إطلاقها في «COP26» وفي عام 2022 على التوالي.

تقرير «بلومبيرغ نيف» لتوسيع نطاق الطاقة الشمسية في الدول الأعضاء في «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»

أصدرت وكالة «بلومبيرغ نيف – BloombergNEF» تقريراً حول توسيع نطاق الطاقة الشمسية في الدول الأعضاء في «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»، والذي سيكون بمثابة الدعم التحليلي لخطة العمل للاستثمار في الطاقة الشمسية.

وبالاعتماد على تحليل «BloombergNEF» ستعمل الأطراف الثلاثة على ضمان اتفاق الدول الأعضاء والشركاء في «التحالف الدولي للطاقة الشمسية» على المسارات اللازمة لتوسيع نطاق الاستثمار والالتزام بتحفيز 1 تريليون دولار أمريكي نحو الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

نتائج الاستثمارات

من المتوقع أنه مع زيادة الطاقة الشمسية في الدول الأعضاء للـ «التحالف الدولي للطاقة الشمسية أن يتضاعف الطلب على الكهرباء ثلاث مرات في 75 دولة من الدول الأقل تقدماً خلال العقود الثلاثة القادمة بينما من المتوقع أن تنخفض تكلفة الطاقة الشمسية على بنسبة 20% تقريبًا في السنوات الخمس المقبلة.

تُظهر هذه النتائج أن الطاقة الشمسية هي الحل الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية لإضافة قدرة جديدة لتوليد الطاقة لأكثر من نصف سكان العالم، ولكن من أجل الاستفادة من فوائد الطاقة الشمسية، والمساعدة في انتشال الناس من فقر الطاقة، ودفع التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، يجب تعبئة تريليونات الدولارات من الاستثمار الخاص ووضع أطر السياسات الصحيحة في المكان.

تعليقات المسؤولين

تزايد الطلب العالمي على الكهرباء

إن الطلب العالمي على الطاقة الكهربائية ينمو بسرعة كبيرة ولا سيما في البلدان النامية، وعلى الرغم من انخفاض سعر الطاقة الشمسية، فمازال انتشارها محدوداً، ولإصلاح ذلك فإننا بحاجة للمزيد من التعاون عبر القطاعين العام والخاص، والمزيد من البيانات لتحديد التحديات والفرص، وسيكون كلاهما محورياً في هذا الجهد. من خلال تسريع الاستثمار في الطاقة الشمسية، ستساعد هذه الشراكة الجديدة في الحد من انبعاثات الكربون التي تعمل على رفع درجة حرارة الكرة الأرضية، مع تحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل جديدة.

مايكل آر بلومبرج، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لطموح وحلول المناخ ومؤسس «Bloomberg Philanthropies»

ستلعب الطاقة الشمسية دوراً هائلاً في الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة ولكن يجب أن تكون منصفة. يذهب 2٪ فقط من الاستثمار في الطاقة الشمسية إلى إفريقيا، على الرغم من أن القارة تتمتع بإمكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وعدد كبير من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الكهرباء. نحن بحاجة إلى جعل الاستثمار في الطاقة الشمسية حقيقياً لملايين الأشخاص الذين تخلفوا عن الركب. ستحدد هذه الشراكة الفرص المتاحة للقطاعين العام والخاص للتعاون وتوسيع نطاق الاستثمار في الطاقة الشمسية لجعل هذا التحول ممكناً

آني داسغوبتا، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة «WRI»

أهمية المبادرة والتحالف

يلعب «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»، دوراً حيوياً للمساعدة في إنشاء البنية التحتية والنظام البيئي لمستقبل خالٍ من انبعاثات الكربون، مع وجود أسس قوية بالفعل ينصب تركيزنا الفوري على تحديد وتعبئة الفرص ورأس المال لتسريع أهداف التشميس لدينا على المدى المؤقت والطويل، ستساعد هذه الشراكة ثلاثة أهداف مختلفة ولكنها مترابطة، تشجيع التحول إلى الطاقة النظيفة، تمكين الوصول إلى الطاقة وأمن الطاقة وتقديم محرك اقتصادي جديد للبلدان الأعضاء في «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»

الدكتور أجاي ماثور، المدير العام للـ «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»

عندما أطلقت حكومة الهند «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»، أدركنا الدور المذهل الذي يمكن أن تلعبه الطاقة الشمسية في إزالة الكربون من الاقتصادات وانتشال المجتمعات من فقر الطاقة، من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار بشكل كبير لتسريع هذه الفوائد، وستمهد شراكة اليوم الطريق أمامنا لتحقيق ذلك، من خلال البيانات القوية والتوصيات السياسية الواضحة، يمكننا تحفيز الاستثمار الذي نحتاجه

ريك سينف، وزير الطاقة ووزير الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Bloomberg Philanthropies

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments