fbpx

الإمارات: انتهاء أعمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة باستطاعة إنتاجية 30 ميجاواط في الشارقة

 الإمارات: انتهاء أعمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة باستطاعة إنتاجية 30 ميجاواط في الشارقة

سولارابيك – الشارقة، الإمارات العربية المتحدة – 27 أبريل 2022: أعلنت شركة «الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة»، المشروع المشترك بين شركتي «مصدر – Masdar» و«بيئة للطاقة – BEEAH Energy»، عن اكتمال أعمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات مؤكدةً أن المحطة ستدخل حيز التشغيل قريباً.

ستساهم عند تشغيلها في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن من النفايات غير القابلة للتدوير سنوياً، إلى 30 ميجاواط من الطاقة منخفضة الكربون، وهي كافية لتلبية احتياجات الكهرباء لـ 28 ألف منزل في الشارقة.

«محطة تحويل النفايات إلى طاقة»

تشغل المحطة مساحة قدرها 80 ألف متر مربّع وقد تولى مهمة تشييدها شركة المقاولات الصناعية الفرنسية «كنيم – CNIM» مستوفية أفضل التقنيات الموجودة في الاتحاد الأوروبي والمتلائمة مع المعايير البيئية المعتمدة في أنحاء العالم.

تدعم المحطة تطلعات دولة الإمارات لتحقيق مزيج الطاقة النظيفة وجعل إمارة الشارقة أول مدينة في الشرق الأوسط خالية من النفايات.

ستساعد المحطة بعد تشغيلها على رفع معدل تحويل النفايات بعيداً عن المكبات من 76% إلى 100% إضافةً لتقليل كميات النفايات الموجهة إلى المكبات، وستساهم في تخفيض حوالي 450 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً والحفاظ على مايعادل 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

آلية التشغيل في «محطة تحويل النفايات إلى طاقة»

وفقاً للمخططات سيتم تحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير من مجمع «بيئة لإعادة التدوير» الواقع قرب المحطة ليتم معالجتها بهدف إنتاج طاقة نظيفة.

يتم وضع  هذه النفايات في مرجل حراري لتوليد البخار العالي الضغط الذي يقوم بتشغيل التوربينات الكهربائية مع وجود آليات للتخلص من الملوثات الناتجة عن هذه العملية ومن ثم يتم جمع الرماد الموجود في القاع لاستخراج المواد المعدنية والمكونات الأخرى منه بحيث تتم الاستفادة من هذه المواد في البناء وأعمال الطرق أما الرماد المتطاير فيتم جمعه بشكل مستقل وتتم معالجته بطريقة علمية وآمنة.

تعليقات المسؤولين

يُعدّ الانتهاء من أعمال تشييد المحطة الجديدة إنجازاً مهماً لشركة «الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة» في ظل مساعينا الدؤوبة لتّصدر وريادة قطاع تحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات عبر الابتكار والتطوير. ونتطلع اليوم إلى إنجاز مرحلة الاختبار والتشغيل بنجاح تليها مرحلة إطلاق التشغيل الكامل والتي ستجعل من الشارقة أول مدينة في الشرق الأوسط خالية من النفايات ونُدرك جيداً أن هذه خطوة إستراتيجية في إطار جهودنا الهادفة إلى تأمين مستقبل خالٍ من النفايات وقائم على الطاقة النظيفة ليس على مستوى الدولة فحسب، بل أيضاً على صعيد المنطقة وخارجها

السيد خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة بيئة ـ  BEEAH Group»

نثق تماماً أننا سنتمكّن بعد الانتهاء من مرحلة الاختبار والتشغيل بنجاح وإطلاق عمليات المحطة بالكامل من تسليط الضوء على أهمية تحويل النفايات إلى طاقة في دعم وتمكين الاقتصاد الدائري ومعالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير وتوفير بديل منخفض الكربون وتكلفة الوقود الأحفوري التقليدي

السيد خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة بيئة ـ BEEAH Group»

نود التأكيد على أن خططنا تنسجم مع برامج الاستدامة الوطنية والإقليمية وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وذلك في كلّ ما نقوم به من أعمال ومشاريع وشراكات. ويتمثل هدفنا الأول في بناء مستقبل خالٍ من النفايات وقائم على الطاقة النظيفة للأجيال المقبلة وذلك انطلاقاً من دولة الإمارات حيث نلتزم التزاماً تاماً بالمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050 ونثق بأنّ تنفيذ المزيد من هذه الحلول المبتكرة لتحويل النفايات إلى طاقة سيلعب دوراً حاسماً في تحقيق رؤيتنا وقيادة المساعي الهادفة إلى توفير حياة مستدامة للجميع

السيد خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة بيئة ـ BEEAH Group»

 تفخر «مصدر» بالشراكة التي تجمعها مع شركة «بيئة» وبتسخير خبرتها الواسعة التي تمتد لأكثر من 15 عاماً في مجال الطاقة النظيفة لتطوير أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات ومع استكمال أعمال الإنشاءات لهذا المشروع، فإننا نتطلع إلى تطوير معارفنا وقدراتنا ضمن قطاع تحويل النفايات إلى طاقة والمساهمة في التصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال العمل على إدارة النفايات وفق أساليب مستدامة وبالاعتماد على حلول قائمة على الطاقة النظيفة 

السيد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر – Masdar»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية

Image Source: WAM

التعليقات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟