fbpx

الأردن: صندوق الطاقة المتجددة يطلق المرحلة الثانية من البرنامج الوطنيّ لدعم القطاع المنزليّ بأنظمة الطاقة الكهروضوئية والسّخانات الشمسيّة

 الأردن: صندوق الطاقة المتجددة يطلق المرحلة الثانية من البرنامج الوطنيّ لدعم القطاع المنزليّ بأنظمة الطاقة الكهروضوئية والسّخانات الشمسيّة

سولارابيك – عمّان، الأردن – 22 مايو 2022: الصندوق الأردني لتشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة «JREEEF» يطلق بالتعاون مع «وزارة الطاقة والثروة المعدنية»، المرحلة الثانية من البرنامج الوطنيّ لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الطاقة الكهروضوئية والسّخانات الشمسية.

جرى إطلاق المرحلة الثانية خلال مؤتمر صحفيّ عُقد بحضور وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة وعددٍ من المشاركين من القطاعين العام والخاص وذلك في سبيل  تخفيض فواتير الكهرباء وتحقيق أهداف الانتقال الطاقي في الأردن.

حول البرنامج الوطنيّ لدعم القطاع المنزليّ

جاء المؤتمر الصحفيّ للإعلان عن المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم الأسر الأردنية، وذلك من خلال تقديم دعمٍ يصلُ لحوالي 30% من تكلفة الأنظمة الشمسية  مع تقديم عدة تسهيلات لسداد ما تبقى من تكاليف إنشاء الأنظمة الشمسية بالشراكة مع عدد من النوافذ التمويليّة في الأردن والتي تتضمن عدة بنوك منتشرة في جميع المحافظات الأردنية (البنك الإسلامي الأردني، بنك القاهرة عمّان، بنك صفوة الإسلاميّ، كابيتال بنك، جمعيات المجتمع المدنيّ) إلى جانب عدد من شركات القطاع الخاص المعتمدة لتركيب الأنظمة الشمسية (السّخانات الشمسيّة أو الأنظمة الكهروضوئية).

آلية التّقدّم للبرنامج للاستفادة من الدعم

يقوم المواطن باختيار النافذة التمويلية التي يرغب بالتعامل معها من البنوك المذكورة مسبقاً، ومن ثمّ اختيار الشركة التي ستعمل على تركيب النظام المطلوب وتحضير العرض الفنيّ والماليّ، وطلب الموافقة على هذه العروض من النوافذ التمويلية، ليحصل المواطن بعد ذلك على دعم بقيمة 30% من تكلفة النظام إلى جانب إمكانية سداد باقي المبلغ بالتقسيط بالتّعاون مع النافذة التمويلية التي تمّ اختيارها.

يمكن الاطلاع على قائمة الشركات المعتمدة والمرخّصة من خلال زيارة الرّابط التّالي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

تفاصيل وشروط الدّعم

سيغطي الدّعم نسبة 30% من إجمالي سعر الأنظمة الكهروضوئية وأنظمة السّخانات الشّمسيّة من نوع الأنابيب المفرغة «Evacuated Tubes» والسخّانات الشمسية من نوع المرايا المسطحة «Flat Plates»، بقيمة دعمٍ أقصاها 700 دينار للأنظمة الكهروضوئية و180 دينار لأنظمة السّخانات الشمسيّة. وفيما يتعلق بفترة سداد المبلغ المتبقي من التكلفة الإجمالية لهذه الأنظمة، فقد تمّ تحديد مدة 48 شهراً للأنظمة الكهروضوئية و24 شهراً لأنظمة السّخانات الشمسية.

 كما ويشترط أن تبلغ استطاعة الأنظمة الكهروضوئية 3.6 كيلوواط كحدٍ أقصى ليشملها الدعم.

أهمية الدّعم

يأتي إعلان المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى بقيمة تمويليّة بلغت 20 مليون دينار، كما وستحصل المرحلة الثانية على حجم تمويل مماثل للمرحلة السابقة وستسهم في تحريك السوق وإنعاش شركات الطاقة في البلاد مما ينعكّس إيجاباً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن الأردني.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: MEMR

Image Credits: JREEEF via Facebook

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟