fbpx

مصر: الحكومة وفورتسكو توقعان مذكرة تفاهم لبناء منشأةٍ للهيدروجين الأخضر وتشغيلها  بالكامل بالطاقة المتجددة

 مصر: الحكومة وفورتسكو توقعان مذكرة تفاهم لبناء منشأةٍ للهيدروجين الأخضر وتشغيلها  بالكامل بالطاقة المتجددة

سولارابيك – القاهرة، مصر – 10 سبتمبر 2022:  وقّعت الحكومة المصرية مذكرة تفاهم مع شركة «فورتسكو لصناعات المستقبل – Fortescue Future Industries» الأسترالية المتخصصة بالطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر بُغيةَ إجراء دراسات لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر. والأمونيا الخضراء في مصر عبر مصادر الطاقة المتجددة.

حول مذكرة التفاهم

تم توقيع مذكرة التفاهم ضمن إطار التحضيرات لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين «COP27» والذي سيقام في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، حيث التقى رئيس الجمهورية المصرية عبدالفتاح السيسي بالرئيس التنفيذي لشركة «FFI»  لمناقشة إمكانيات تطوير مشاريع الطاقة الخضراء في مصر والمنطقة.

تشغيل المنشأة بالطاقة المتجددة

وفقاً لمذكرة التفاهم، فإن «FFI» تسعى لبناء منشأة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر يتم تشغيلها بواسطة محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وباستطاعةٍ إجمالية تصل إلى 9.20 جيجاواط.

كما وتناول الاجتماع خططاً لتوطين إنتاج الكهرباء في مصر من مصادر الطاقة المتجددة المحلية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

آمالٌ لمستقبلٍ أخضر

تسعى «FFI» من خلال مشروعها الجديد هذا لأن تصبح شركة طاقةٍ خضراء متخصصة بتقديم الخدمات الرأسية المتكاملة، وذلك عبر إنتاج كهرباء نظيفة من مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، إلى جانب  إنشاء محفظة أعمال من مصادر الطاقة المتجددة المزوّدة لحوالي 15 مليون طن سنوياّ من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030. في حين تسعى الحكومة المصرية ومن خلال هذا المشروع إلى زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة من المزيج الكلي للطاقة الوطني، إذ يعتبر هذا الهدف أحد محاور الاستراتيجية الوطنية للطاقة في مصر.

مصر في طريقها لأن تصبح قوةً عالمية في سلسلة قيمة الطاقة الخضراء، وستكون مستعدة لتظهر ذلك للعالم في «COP27»، كما ويمكن لموارد مصر المتميزة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية أن تولد الطاقة المتجددة اللازمة لإنتاج الكهرباء الخضراء على نطاقٍ واسع، إلى جانب الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر.

أندرو فورست، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «FFI»

حول شركة « Fortescue Future Industries»

تعد شركة «FFI»، شركةً عالميةً متخصصةً في إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل للشركة الأم «Fortescue Metals Group»، تسعى ومن خلال عملياتها التشغيلية  إلى تقليل الانبعاثات الكربونية في العديد من القطاعات الصناعية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: FFI

Image Credits: FFI

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟