fbpx

الإمارات: تعاون أمريكي إماراتي وتخصيص 20 مليار دولار لإنتاج 15 جيجاواط من الطاقة النظيفة في أمريكا

 الإمارات: تعاون أمريكي إماراتي وتخصيص 20 مليار دولار لإنتاج 15 جيجاواط من الطاقة النظيفة في أمريكا

سولارابيك – الإمارات العربية المتحدة– 15 يناير 2023: شكّلت الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لجنةً لإدارة الشراكة الاستراتيجية «PACE» بين البلدين للاستثمار في الطاقة النظيفة. وقد خصص الطرفان 20 مليار دولار كمرحلة أولى لتمويل مشاريع لإنتاج 15 جيجاواط من الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة قبل عام 2035.

الشراكة الإماراتية الأمريكية

أُطلقت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في نوفمبر 2022. وقد كان الهدف منها استثمار ما مقداره 100 مليار دولار في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة حول العالم. تبلغ استطاعة المشاريع المقرر تنفيذها بحلول عام 2035 حوالي 100 جيجاواط في جميع أنحاء العالم. كما هدفت الشراكة إلى تحفيز الدعم من القطاعين الحكومي والخاص. بالإضافة إلى نشر استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات المتقدمة والنامية.

ركائز الشراكة الاستراتيجية «PACE»

من المقرر أن يجتمع أعضاء اللجنة شهرياً لتقديم التوجيهات اللازمة عبر الركائز الاستراتيجية الأربعة لهذه الشراكة وهي:

  1. الابتكار في الطاقة النظيفة والتمويل ونشر الحلول والتقنيات وتعزيز سلاسل الإمداد.
  2. إدارة انبعاثات الكربون والميثان. 
  3. تقنيات الطاقة النووية المتقدمة مثل المفاعلات النمطية الصغيرة.
  4. خفض انبعاثات القطاعات الصناعية وقطاع النقل

كما ستعمل لجنة الخبراء على تحقيق أهداف الشراكة من خلال متابعة التقدم المحرز، واقتراح مشاريع جديدة وتطوير مصادر التمويل. إضافة إلى وضع مبادرات ذات صلة وتحديد الشركاء المحتملين.

تمويل المرحلة الأولى من الاستثمار

تولت شركة «مصدر – Masdar » الرائدة في مجال الطاقة المتجددة قيادة المرحلة الأولى من مشاريع الطاقة النظيفة بالتعاون مع عدد من المستثمرين الأمريكيين من القطاع الخاص. 

ساهم القطاع الخاص بمبلغ قدره 7 مليارات دولار من الدفعة التمويلية الأولى. في حين أنه تم تأمين ما مقداره 13 مليار دولار عبر أدوات تمويلية أخرى مثل سندات الدين. 

ومن الجدير بالذكر، أن التمويل الذي ستوفره الشراكة سيدعم مصادر الطاقة المتجددة الشمسية والنووية. كما أنه سيدعم الابتكارات الجديدة مثل الهيدروجين الأخضر وتقنية التقاط الكربون وتخزينه. كما أن الشراكة ستعطي أولوية لتقديم المساعدات التقنية والإدارية والتمويلية لمشروعات الطاقة المستدامة بيئياً وتجارياً في دول الجنوب.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *