تقرير الوكالة الدولية للطاقة لعام 2020 بما يتعلق بمعلومات الطاقة المتجددة

يقدم تقرير الوكالة الدولية للطاقة المصدر حديثاً نظرة عامة على التطورات في قطاع الطاقات المتجددة ووضع النفايات الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة والمعروفة باسم النفايات المتجددة وذلك في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الـ«OECD».

ويتضمن التقرير مؤشرات الطاقة، وقدرة التوليد، وإنتاج الكهرباء والحرارة من مصادر الطاقة المتجددة والنفايات، فضلاً عن إنتاج واستهلاك مصادر الطاقة المتجددة والنفايات.

يعد تقرير “معلومات الطاقة المتجددة” جزأً من سلسلة من التقارير والمنشورات الإحصائية السنوية الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة والتي تتعلق بمصادر الطاقة الرئيسية.

خدمة بيانات معلومات الطاقة المتجددة 2020

تحتوي خدمة بيانات معلومات الطاقة المتجددة 2020 الخاصة بكل دولة من الدول الـ 36 الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «OECD» وهي:

  • إحصائيات شاملة حول مصادر الطاقة المتجددة وإنتاج النفايات وإمدادها واستهلاكها من عام 1990 حتى عام 2018.
  • تفاصيل حول القدرة المركبة، ومزيج الطاقة، المدخلات لإنتاج الكهرباء والحرارة من مصادر الطاقة المتجددة والنفايات.

إمدادات الطاقة العالمية

الإمدادات الأولية للطاقة المتجددة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حسب المنتج، ما بين الأعوام 1990-2019
الإمدادات الأولية للطاقة المتجددة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حسب المنتج، ما بين الأعوام 1990-2019

بلغ إجمالي «إمدادات الطاقة الكلية –  total energy supply TES »  ما يقارب (14282) مليون طن في عام 2018، شكلت مصادر الطاقة المتجددة 13.5% منها، وتنوعت بين الطاقة المائية والوقود الحيوي والطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والمد والجزر واستخدام النفايات المتوفرة بطرق صديقة للبيئة لتوليد الطاقة.

يعد الوقود الحيوي الصلب (الفحم) أحد أكبر مصادر الطاقة المتجددة بسبب كونه الاعتماد الأساسي للسكان في عمليات التدفئة والطبخ، بينما تعتبر الطاقة المائية ثاني أكبر مصدر للطاقة المتجددة، وتشكل الطاقات الأخرى كالوقود الحيوي السائل وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية وطاقة نفايات الطاقة المتجددة وطاقة المد والجزر ماتبقى من مصادر الطاقة المتجددة.

حصص أنواع الوقود المختلفة من إمدادات الطاقة الكلية الـ «TES» في عام 2018
حصص أنواع الوقود المختلفة من إمدادات الطاقة الكلية الـ «TES» في عام 2018

إمدادات الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة

على الرغم من نمو «TES» بمعدل يصل 1.8% سنوياُ، إلا أن مصادر الطاقة المتجددة حققت نمواً أسرعاً بمعدل سنوي متوسط يصل إلى 2% وذلك منذ عام 1990.

حيث شهدت مصادر الطاقة المتجددة نمواً مرتفعاً وبشكل خاص بالنسبة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح، والتي نمت وسيطاً بمعدلات سنوية بلغت 36.5٪ و 23.0٪ على التوالي.

وسجلت الغازات الحيوية ثالث أعلى معدل نمو بنسبة 11.5٪، تليها الطاقة الشمسية الحرارية (10.9٪) والوقود الحيوي السائل (9.7٪).

وشكلت مصادر الطاقة المتجددة في عام 2019 نسبة كبيرة من إجمالي إمدادات الطاقة الأولية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 10.8٪.

أظهرت كل منطقة من مناطق المنظمة ازديادا ملحوظاً في حصة مصادر الطاقة المتجددة في عام 2019 لتصل إلى 16.0٪ في أوروبا ، و 9.2٪ في الأمريكيتين و 5.9٪ في آسيا / أوقيانوسيا.

متوسط معدلات النمو السنوية لإمدادات الطاقة المتجددة

تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن معلومات الطاقة المتجددة
متوسط معدلات النمو السنوية لإمدادات الطاقة المتجددة في العالم في الأعوام 1990-2018

أظهرت مصادر الطاقة المتجددة زيادة أكبر في متوسط النمو السنوي من عام 2000 إلى عام 2019 بنسبة 3.1٪ مقارنة بالفترة من عام 1990 إلى عام 2000 بنسبه 0.9٪.

وقد تسارع نمو مصادر الطاقة المتجددة مؤخراً بنسبة 3.0٪ في الفترة من 2000 إلى 2010 و 3.3٪ في الفترة من 2010 إلى 2019.

وعلى النقيض من ذلك فإن متوسط ​​معدلات النمو السنوية في مصادر الطاقة المتجددة الحديثة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي السائل والغازات الحيوية وطاقة النفايات المتجددة وطاقة المد والجزر فيبدو أنه يتباطأ بالنظر للفترة الزمنية نفسها.

وكان معدل النمو يساوي 15.2% في الفترة من 2000 إلى 2010، بينما بلغ 8.8٪ في الفترة من 2010 إلى 2019.

تأثر الانخفاض في معدل النمو في الفترة الأخيرة بانخفاض النمو في الوقود الحيوي السائل، والغازات الحيوية والنفايات المتجددة.

متوسط معدلات النمو السنوية لإمدادات الطاقة المتجددة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما بين الأعوام 2000-2019
متوسط معدلات النمو السنوية لإمدادات الطاقة المتجددة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما بين الأعوام 2000-2019

حصص الوقود في العالم

تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن معلومات الطاقة المتجددة
حصص الوقود في إجمالي إمدادات الطاقة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2019

أثر الوقود الحيوي الصلب والطاقة المائية على الكثير من نمو مصادر الطاقة المتجددة بين عامي 1990 و 2000. على الرغم من ذلك، كانت مساهمة مصادر الطاقة المتجددة الحديثة في إجمالي إمدادات الطاقة ضئيلة حتى وقت قريب. بلغت الحصة الإجمالية للإمدادات الأولية للطاقة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للوقود الحيوي السائل، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والغازات الحيوية، والنفايات المتجددة، وطاقة المد والجزر 3.1٪ في عام 1990، و 7.6٪ في عام 2000، و 23.2٪ في عام 2010، و 37.2٪ في عام 2019.

التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة

تعد مصادر الطاقة المتجددة ثاني أكبر مساهم في إنتاج الكهرباء في العالم الأولية بعد الفحم، حيث شكلت 25.2٪ من إجمالي الكهرباء المولدة في العالم في 2018، متقدمةً بذلك على الغاز والطاقة النووية والنفط.

تأثر الترتيب النسبي لمصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي تاريخياً بعوامل مختلفة بما في ذلك الأحوال الجوية، كما ساهمت السياسات التي تفضل مصادر الطاقة المتجددة على الوقود الأحفوري في زيادة أهمية مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في العالم.

تأثر الانخفاض في معدل النمو في الفترة الأخيرة بانخفاض النمو في الوقود الحيوي السائل، والغازات الحيوية والنفايات المتجددة.

تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن معلومات الطاقة المتجددة
حصص الوقود في إنتاج الكهرباء في العالم ، لعام 2018
  • الطاقة الكهرومائية: تشكل المحطات الكهرومائية أكبر مصدر لانتاج الطاقة الكهربائية بين مصادر الطاقة المتجددة ضمن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وسجلت ثاني أدنى معدل نمو من أي مصدر للكهرباء المتجددة آخر بين عامي 1990 و 2019.

  • طاقة الرياح: ازدادت نسبة طاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة من 0.3٪ في عام 1990 إلى 28.3٪ في عام 2019، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي قدره 20.4٪ ، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر متجدد للكهرباء ضمن دول المنظمة.

  • الطاقة الشمسية: حافظت الطاقة الشمسية على معدل نمو ثابت تقريباً خلال الفترة الزمنية نفسها وبلغ 33.1% وسطياً.
تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن معلومات الطاقة المتجددة
متوسط معدلات النمو السنوية لإنتاج الكهرباء في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 1990-2019

ازادت حصص الطاقة المتجددة من قدرات التوليد لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من عام 1990 إلى عام 2018، وتجاوز متوسط ​​معدلات النمو السنوية للطاقة المتجددة وقدرات توليد النفايات (3.8٪) متوسط ​​معدلات النمو السنوية لقدرات التوليد غير المتجددة (1.4٪).

تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن معلومات الطاقة المتجددة
حصص الطاقة التوليدية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، للاعوام 1990-2018

استهلاك مصادر الطاقة المتجددة

يتم استهلاك غالبية مصادر الطاقة المتجددة في القطاعات السكنية والتجارية والخدمات العامة على المستوى العالمي وذلك نتيجة للاستخدام الواسع للوقود الحيوي الصلب في القطاع السكني في البلدان النامية.

يمثل قطاع التحول (الكهرباء والحرارة) 40.5٪ من استهلاك الطاقة المتجددة على مستوى العالم، بينما يستخدم 39.6٪ في القطاعات السكنية والتجارية والعامة.

الاستهلاك القطاعي العالمي للطاقة المتجددة، لعام 2018
الاستهلاك القطاعي العالمي للطاقة المتجددة، لعام 2018


كانت غالبية استهلاك الطاقة المتجددة في قطاع التحول (الكهرباء والحرارة) على مدى العقود الثلاثة الماضية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بينما تنوع الطلب في القطاعات الأخرى على مصادر الطاقة المتجددة، وكان الاتجاه الأكثر أهمية هو النمو الحاد للوقود الحيوي المستخدم في النقل.

شكل الوقود الحيوي السائل والغازات الحيوية المستخدمة في النقل 10.3٪ من استهلاك الطاقة المتجددة في عام 2018.

الاستهلاك القطاعي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي من مصادر الطاقة المتجددة، للاعوام 1990 و 2018
الاستهلاك القطاعي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي من مصادر الطاقة المتجددة، للاعوام 1990 و 2018

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: IEA

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0mniartist

I’m truly enjoying the design and layout of your site. It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit
more often. Did you hire out a developer to create
your theme? Excellent work! 0mniartist asmr