الولايات المتحدة الأمريكية: فورد تصنع قطع سياراتها من قشور القهوة

سولارابيك – الولايات المتحدة الأمريكية – 8 فبراير 2021: أعلنت شركة «فورد – Ford» عن تعاونها مع سلسلة مطاعم «ماكدونالدز – McDonald’s» لاستخدام فضلات المطاعم المتمثلة بقشور القهوة في تصنيع قطع السيارات.

فورد والبقايا العضوية

يعتمد فريق الأبحاث لدى «Ford» على أنواع مختلفة من البقايا العضوية مثل الطماطم، والصبّار، والقمح لتصنيع بعض قطع السيارات بهدف تقليل الفضلات والانبعاثات واستخدام مواد معاد تدويرها في تصنيع السيارات.

تُنتج سلسلة مطاعم «McDonald’s» حوالي 62 مليون باوند (مايعادل 28.125 مليون كغ) من قشور القهوة سنوياً، وكانت تُرسل إلى مطامر القمامة لتُجمع هناك أو يتم حرقها، بينما الآن سيتم ارسال هذه القشور إلى مواقع خاصة بشركة «Ford» ليتم استخدامها في تصنيع غطاء البطاريات، وعلبة أجهزة الإنارة الأمامية والخلفية كونها قادرة على تحمل درجات حرارة عالية نسبياً.

استخدام قشور القهوة

وجد فريق أبحاث «Ford» أنه عند تسخين قشور القهوة إلى درجات حرارة عالية وخلطها مع المواد البلاستيكية فهي تتحول إلى مواد يمكن إعادة تشكيلها بأشكال مختلفة.

لا تقتصر الفائدة في استخدام القشور على تقليل النفايات وإنما تتيح الفرصة لشركة «Ford» لتقليل التكاليف حيث إنها باستخدام القشور فإنها تستبدل مزيجها السابق من البلاستيك والتالك «talc» والتي يتطلب الحصول عليها عمليات تنقيب مكلفة.

إن عملية قولبة هذه القشور تحتاج إلى طاقة أقل بنسبة 25% من قولبة الـ «talc»، كما أن وزن المنتجات المُصنعة من القشور هو أخف بنسبة 20% عن الطريقة القديمة، وتستطيع المنتجات المُصنعة من القشور تحمل درجة حرارة أعلى من المنتجات المُصنعة من الـ «talc».

تحويل قشور القهوة إلى مصابيح أمامية

تصل القهوة على شكل حبوب إلى مطاعم «McDonald’s» حيث يتم تحميصها وطحنها لتصبح القهوة التي نعرفها وأثناء هذه العملية يتم تجميع القشور وشحنها إلى شركة «Competitive Green Technologies» الكندية والمُختصة بالتكنولوجيا الحيوية حيث يتم خلط القشور مع البلاستيك.

يتم شحن الخليط إلى شركة «Varroc» والتي تقوم بقولبة وتصنيع المصابيح الأمامية معتمدةً على تقنية حقن اللدائن «injection molding»، خلال زمن يتراوح بين 30 لـ 60 ثانية. وفي النهاية تُرسل المصابيح إلى مقرات «Ford» المختلفة ليتم تركيبها في السيارات.

بدأت شركة «Ford» تستخدم المصابيح المُصنّعة من قشور القهوة في سيارة «Lincoln Continental» منذ عام 2019، على أن تستخدمها في بقية الموديلات تباعاً.

ويسعى كلٌ من «McDonald’s» و«Ford» لاستبدال المواد البلاستيكية في عملياتها بمواد بلاستيكية معاد تدويرها كما تهدف «Ford» للاعتماد بشكل كامل على مواد بلاستيكية معاد تدويرها ومستدامة بنسبة 100% بحلول عام 2035.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.