تويوتا تبدأ بتجريب سيارة كهربائية ذاتية الشحن مزودة بألواح شمسية كهروضوئية

سولارابيك – طوكيو، اليابان 04 أغسطس 2019: أعلنت شركة تويوتا و شركاؤها عن بدء تجاربهم على السيارة الجديدة التي تعمل على الطاقة الكهربائية مزودة بألواح شمسية عالية الكفاءة. وما يميز هذه السيارة هو وجود الألواح الكهروضوئية على سطحها وغطاء المحرك وغطاء الصندوق الخلفي. و تهدف التجارب إلى تقييم فعالية التحسينات في مدى القيادة وكفاءة استهلاك الوقود.

هذه السيارة هي نتاج تعاون بين تويوتا ونيدو – NEDO (New Energy and Industrial Technology Development Organization) وشركة شارب SHARP حيث قامت تويوتا باستخدام خلايا من الفلم الرقيق من إنتاج شركة شارب ثلاثية الوصلات من فوسفات الغاليوم إنديوم gallium indium phosphide GaInP وزرنيخيد الغاليوم GaAs – Gallium Arsenide وزرنيخيد الألمنيوم الغاليوم AlGaAs – Aluminum Gallium Arsenide بسماكة 0.03 مم وكفاءة تحويل 34%.

يتوقع أن تنتج هذه الخلايا التي تغطي سطح سيارة التويوتا نوع بريوس برايم – Prius Prime بقدرة تقدر بـ 860 واط، و بالتالي يمكن أن تشحن كمية كافية من الطاقة لشحن البطاريات بسعة 8.8 كيلوواط ساعي مما يوفر مدى قيادة يفوق ال 40 كم. كما أن النظام الموجود في هذا النموذج مصمم لتشحن الخلايا البطاريات أثناء سير السيارة أو خلال توقفها.

ستستمر التجارب في شوارع مدينة تويوتا، محافظة أيشي و في العاصمة اليابانية طوكيو حتى الحصول على معلومات كافية بعد إخضاع السيارة لظروف مناخية مختلفة وفترات عمل متفاوتة. وستتم مشاركة نتائج هذه الاختبارات مع كل من شركة شارب وديمو ليتم تقييم النتائج من حيث تأثير هذه السيارة على تقليل انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون ومناسبتها للأجواء والبيئة بالإضافة إلى عدد المرات الشحن التي تحتاجها السيارة.

يترقب مجتمع الطاقة الشمسية وخاصة المختص بالسيارات الكهربائية نتائج هذه الاختبارات لما تقدمه من مجالات وأفكار بخصوص السيارات ذاتية الشحن. كونوا معنا لنوافيكم بنتائج هذه الاختبارات وأحدث الأخبار فور إعلانها من قبل الشركات.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: نشرة تويوتا الرسمية

Image Credits: Toyota, Toyota

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك