تسارع وتيرة انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية

سولارابيك – 3 ديسمبر 2019: تناقصت أسعار بطاريات السيارات الكهربائية  حتى تاريخ نشر المقال بنسبة 87% عن سعرها في عام 2010. فقد إنخفض السعر من 1100 دولار لكل كيلوواط\سا ليصبح الآن 156 دولار لكل كيلوواط\سا. كما يُتوقع ان يستمر التناقص بهذه الوتيرة ليصل في العام 2023 الى 100 دولار لكل كيلوواط\سا عوضاً عن العام 2025 كما توقعت شركة بلومبرج سابقاً.

وفقا للتقرير السنوي الصادر عن مركز ابحاث «تمويل الطاقة الجديدة من بلومبرج Bloomberg NEF» حول أسعار بطاريات السيارات في عام 2010، بدت أسعار بطاريات السيارات الكهربائية مرتفعة نوعا ما لكن ما لبثت ان هبطت مؤخرا في 2019. يقدر الانخفاض ما بين عامي 2018 و 2019 بـ 13% وهذا ما يظهر التطور المتسارع في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية ومما يؤكد أن السوق العالمي للسيارات الكهربائية مستمر في التوسع.

عادة ما تكون حزمة البطاريات هي المكون الاغلى ثمناً في السيارة الكهربائية وهذا هو أحد اهم الأسباب التي تجعل من السيارات الكهربائية مرتفعة السعر. فمثلا يبلغ سعر بطارية سيارة تيسلا CyberTruck الكهربائية ذات السعة 100 كيلوواط\سا 15,600 دولار حسب السعر المتوقع من بلومبرج، بينما يبلغ سعر السيارة الإجمالي 39,900 دولار. نلاحظ ان سعر البطارية يشكل حوالي 40% من سعر السيارة الإجمالي.

يعزى تراجع أسعار بطاريات السيارات الكهربائية الى الطلب المتزايد والذي  دفع مصنعي السيارات الكهربائية لتزويد سياراتهم ببطاريات ذات سعة أكبر وبتكلفة اقل مما كانت عليه سابقا لمنح المستخدم مدى قيادة أكبر. كما شهدنا تقدماً في تصنيع الحافلات الكهربائية التي تتطلب بطاريات أكبر بكثير من بطاريات السيارات العادية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: Bloomberg NEF

Image Credits: BloombergNEF

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.