fbpx

تأثير العجلات الإيروديناميكية على مدى قيادة السيارات الكهربائية

 تأثير العجلات الإيروديناميكية على مدى قيادة السيارات الكهربائية

Tesla Aero Wheels

إن ارتفاع تكلفة البطاريات الملائمة لتخزين الطاقة في السيارات و انخفاض كثافة تخزينها للطاقة دفع الشركات للبحث عن طرق أخرى لتوفير الطاقة في السيارات الكهربائية. سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن استبدال العجلات التقليدية بالعجلات الإيروديناميكية وذلك بهدف زيادة مدى القيادة بنسب تصل حتى 10% في السرعات العالية مما يؤدي إلى زيادة المدى المقطوع وتقليص استهلاك الطاقة.

لطالما حاولت شركات صناعة السيارات الكهربائية توظيف جميع الإمكانات التي تساعد على زيادة المدى المقطوع في الشحنة الواحدة. ومن أهم العوامل المؤثرة على مدى القيادة، هي الديناميكية الهوائية للسيارات أو الإيروديناميكية Aerodynamics و التي هي شكل انسياب الهواء حول السيارة اثناء القيادة. ومن هنا ظهرت فكرة استخدام إطارات تعزز من الديناميكية الهوائية و تكون أخف وزناً تم تسميتها بـ Aerodynamic Wheels أو العجلات الإيروديناميكية.

استخدام تيسلا لعجلات Aero

أوضح روبرت بالين، الذي شغل العديد من المناصب في فريق Tesla للديناميكا الهوائية منذ عام 2009 ، مدى أهمية العجلات لتصميم  تيسلا موديل 3 قائلاً:

“كنت رئيس قسم الديناميكية الهوائية في Tesla لـ موديلات S و X و 3 ، ويمكنني أن أؤكد أن تصميم وحجم العجلة يمكن أن يكون تأثير كبير في الكفاءة للسيارة على الطريق. حيث تبذل جهود جمة لتحسين الديناميكية الهوائية في التصميم والهيكل و العجلات، تأتي بنتائج إيجابية! “

Tesla Model 3

بدأ استخدام عجلات الديناميكية الهوائية عند تيسلا في الدفعات الأولى من اصدار تيسلا موديل S (2012-2013) ، ولكن لم تستمر لفترة طويلة في باستخدام هذه العجلات الى ان تم إيقاف استخدامها لاحقا. ومن ثم قررت تيسلا إعادة استخدام تلك العجلات مع تطوير الطراز تيسلا موديل 3.

أظهرت الاختبارات التي اجراها البعض استخدام عجلات الديناميكية الهوائية Aero في رحلة بين منطقتين وإعادة الرحلة نفسها باستخدام عجلات أخرى في درجة الحرارة والحمولة والسرعة نفسها نتائج إيجابية لاستخدام عجلات Aero  حيث ازدادت كفاءة القيادة بمقدار 10%.

استخدام BMW لعجلات Aerodynamic Wheels الإيروديناميكية

كما رأينا مؤخرا تصميمات BMW للسيارات الكهربائية المعلن عنها مسبقا iX3  و iX5 و  iNext و i4 التي يظهر فيها بوضوح استخدام عجلات الديناميكية الهوائية Aerodynamic Wheels  مما يؤكد صحة المعلومات حول قدرة هذه العجلات على تحسين الكفاءة.

Source: BMW

تمزج العجلات الإيروديناميكية ذات الإصدار V المستخدمة على سيارات BMW الكهربائية بنية خفيفة الوزن ذات مقاومة عالية بالإضافة الى الأناقة الرياضية حيث تضمن نقل القوى الديناميكية بكفاءة عالية. مع قدرة عالية للحد من التأثير الهوائي مما يؤدي الى توفير الوزن الكبير مقارنة بالعجلات الديناميكية الهوائية السابقة من BMW.

هل تبدوا العجلات الإيروديناميكية فعالة أكثر من انها جذابة؟  شاركنا برأيك

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

زكريا بسمار

https://solarabic.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟