تسلا تعلن عن طراز إس المعزز المدى بمدى قيادة يصل إلى 647 كم

سولارابيك – الولايات المتحدة الأمريكية –  15 يونيو 2020: أعلنت شركة «تسلا – Tesla» أن سيارة «تسلا موديل أس بلس – Tesla Model S PLUS» بعيدة المدى قد أصبحت متوفرة للطلب لجميع الزبائن في أمريكا الشمالية.

ويتميز هذا الطراز عن سيارة «تسلا موديل أس 100 دي – Tesla Model S 100D» بزيادة في المدى بنسبة 20%  ليصبح المدى 402 ميل (647 كم تقريباً) عند الشحن الكامل، وذلك وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA range) واختبارات المدى الخاصة بها.

مواصفات السيارة الجديدة

وضحت تسلا في بيانها الميزات التي تتمتع بها السيارة الجديدة Model S PLUS بشكل موسع وكما فسرت هذه الزيادة في المدى بالتحسينات التالية:

تقليل كبير للكتلة

تعتبر الكتلة الكبيرة العدو المباشرة لكفاءة الطاقة والأداء وقد وضع المهندسون في تسلا طاقتهم في تقليل وزن كل عنصر، وتم اخذ الدروس المستفادة بعين الاعتبار في مراحل تصميم وتصنيع «موديل 3 –Model 3 » و«موديل واي –Model Y» وقاموا بنقلها إلى تصميم وتصنيع «موديل أس –Model S »  و «موديل إكس –Model X ».

كل هذا ساهم في عملية تقليل من كتلة السيارة ووزنها إضافة إلى المواد الخفيفة الوزن في حزمة البطاريات ووحدة القيادة إضافة إلى المقاعد التي يتم تصنيعها ضمن المصنع.

العجلات والإطارات

تقلل العجلات الجديدة بقياس (8.5 إنش) العريضة تأثير السحب الهوائي «Aerodynamic Drag» بالمقارنة مع العجلات التي كانت تستخدم على «موديل أس –  Model S ».

وعندما يتم دمج هذه العجلات مع الإطارات الجديدة المصنعة خصيصاً لتقليل مقاومة الدوران، فإنها تحسن مدى القيادة بنسبة 2%. وأطلقت الشركة اسم العاصفة «Tempest» على هذه الإطارات الجديدة لتصميمها المشابه للإعصار.

رفع كفاءة وحدة القيادة

تم استبدال مضخة الزيت الميكانيكية بواحدة كهربائية في المحرك التحريضي الخلفي والتي تقوم بتحسين عملية التزييت بشكل مستقل عن سرعة السيارة لتقليل الاحتكاك.

وتم تحسين علبة التروس «Gear Box» من خلال المحركات الأمامية التزامنية بتحسين المغناطيس الدائم وتم تجربة هذه التقنية في سيارات تسلا «موديل 3 –Model 3 » و«موديل واي –Model Y» وأظهرت نتائج مميزة بزيادة مدى القيادة بنسبة 2% عند قيادة السيارات على الطريق السريع.

زيادة التوليد من الكبح

قام المهندسون في تسلا بدمج عملية التوليد من الكبح مع المكابح الفعلية لإيقاف السيارة من خلال تقليل السرعة عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة السرعة.

كما تعمل تقنية التوليد من الكبح عند سرعة أقل وسرعة تباطئ أقل مما يجعل السيارة تتوقف بشكل أسلس، وفي نفس الوقت تقوم بإرسال المزيد من الطاقة إلى وحدة البطاريات.

الاستمرار في الاستثمار في الشاحن السريع

ترى تسلا أن زيادة مدى القيادة لسياراتها بالإضافة لتأمين الشحن السريع للبطاريات هو ما يعطي الحرية للزبائن للسفرلأي وجهة. قامت تسلا بتركيب أكثر من 17,000 شاحن سريع في العالم ونشرت شواحنها السريعة من نوع «في 3 – V3» والتي تقلل من زمن الشحن بنسبة 50% بالمقارنة مع شواحن «في 2 – V2» في ثلاث قارات.

وأكدت تسلا انه يمكن للزبائن طلب السيارة الآن من خلال موقع الشركة والحصول عليها بحسم 5000 دولار بحيث يبدأ سعرها الآن بـ 69,490 دولار.

وكان إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا قد أجرى مقابلة في الشهر الماضي وضح فيها خطة تسلا المقبلة وأولوياتها ملمحاً لتأجيل طرح سيارة تسلا رودستر إلى عام 2022.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع شركة تسلا.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

One thought on “تسلا تعلن عن طراز إس المعزز المدى بمدى قيادة يصل إلى 647 كم

  • السلام عليكم
    كم زمن شحن السيارة بعد التفريغ الكامل ؟
    كم عمر البطاريات وكم سعرها ؟

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.