fbpx

تونس: بدء العملية التجريبية لأول مركب كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية في صفاقس

 تونس: بدء العملية التجريبية لأول مركب كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية في صفاقس

سولارابيك – صفاقس، تونس – 1 إبريل 2022: أعلنت «الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة» التونسية عن بدء العملية التجريبية لأول مركب مائي يعمل بالمحركات الكهربائية «Electric Motors» ومزود بألواح طاقة شمسية كهروضوئية في ولاية صفاقس في تونس.

أُنجز هذا المشروع بالشراكة مع «معهد الأبحاث النرويجي – SINTEF» وتمت العملية التجريبية للإنزال في المياه نهاية شهر آذار من هذا العام. تم تمويل المشروع بقيمة مليون دولار أمريكي، من خلال جائزة فازت بها «الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة» مقدمةً من الأمم المتحدة ضمن برنامج «تعزيز المستقبل الذي نصبو إليه».

حول الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة التونسية

تأسست الوكالة عام 1985 من خلال وضع أحكام وقوانين خاصة لتشجيع البحث والتسويق للطاقة المتجددة، تتكون من فرع رئيسي واحد وخمسة أفرع أخرى موزعة في مناطق مختلفة في تونس، و تعد الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة مؤسسة عامة مستقلة، تخضع للإشراف الإداري لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، يتمثل دور الوكالة في تصميم وتنفيذ سياسات الدولة في مجال التحكّم في الطاقة، وذلك من خلال تعزيز الاستخدام الرشيد للطاقة، وتطوير الطاقات المتجدّدة والانتقال إلى طاقة صديقة للبيئة.

تعمل الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة على رفع مساهمات الطاقة المتجددة من إجمالي إنتاج الكهرباء إلى 30 بالمئة، والعمل على خفض نسب ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى تقليل نسبة الطلب على الطاقة الأولية بحلول عام 2030.

حول «SINTEF»

يعد معهد الأبحاث النرويجي واحد من أكبر المنظمات المستقلة في أوروبا ويقوم بتنفيذ آلاف المشاريع الكبيرة والصغيرة للكثير من العملاء في العالم، وخلال سبعين عاماً، عمل المعهد على تطوير حلول وابتكارات قدمها للمجتمع والأشخاص في العالم وتم تطبيقها على المستوى العملي، تشتمل خبرة المعهد على عدة مجالات وتخصصات مثل التكنولوجيا والعلوم والطبيعة والطب والعلوم الإجتماعية، ويعمل المعهد أيضاً على التسويق لنتائج الأبحاث في المجتمع، من خلال إنشاء شركات ناشئة جديدة تعتمد على التقنيات المتطورة ونتائج أبحاث المعهد.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة

Image source: ANME

آفاق حياري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟