fbpx

هولندا: طلاب جامعة أيندهوفن التقنية يختبرون عربة نقل تعمل بالطاقة الشمسية

 هولندا: طلاب جامعة أيندهوفن التقنية يختبرون عربة نقل تعمل بالطاقة الشمسية

سولارابيك – هولندا – أبريل 2022: ابتكر مجموعة طلاب من جامعة أيندهوفن التقنية في هولندا عربة متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية وأطلقوا عليها اسم «ستيلا فيتا – Stella Vita» قادرة على قطع 740 كم في الأيام المشمسة، ويمكن لشخصين أن يعيشوا بداخلها.

تصميم العربة

تم تصميم العربة على شكل قطرة ومركب عليها ألواح شمسية على السطح والجانبين لتزويدها بالطاقة التي تكفي لقطع مسافة 740 كم في الأيام المشمسة كما تحتوي على ألواح إضافية يمكن إخراجها خارج العربة عند الحاجة الإضافية للطاقة، تصل سرعة العربة إلى 120 كلم في الساعة.

تتسع العربة لشخصين وتحتوي على مطبخ وحمام ومكان للنوم وطاولة تمكن الأشخاص من العمل أو تناول الطعام عليها.

أما بالنسبة للأجهزة الكهربائية داخلها مثل الثلاجة والتلفاز وجهاز الحاسوب فيمكن تزويدها بالطاقة عن طريق بطارية تخزن الطاقة من الألواح الشمسية.

تحتوي العربة على شاشة تعرض معلومات خاصة بالعربة مثل كمية الطاقة المستهلكة والمنتجة من قبل العربة والأجهزة التي فيها، حتى يتمكن السائق من تحديد إذا كانت العربة بحاجة إلى التوقف لإخراج الألواح الشمسية الإضافية للقيام بعملية الشحن.

عملية الاختبار

ابتكر الطلاب هذه العربة من أجل التشجيع على النقل الأخضر أو التنقل بواسطة الطاقة النظيفة، وقاموا باختبارها بالسفر من جنوب هولندا إلى إسبانيا وقطع مسافة 3,000 كلم، وعند توقف العربة يمكن إخراج ألواح شمسية إضافية لتقوم بتوليد كمية أكبر من الطاقة، وفي حالة تعذر توليد الطاقة من الألواح بسبب غياب الشمس (غيوم أو ليل) يمكن شحن العربة مباشرة من الشبكة.

تعليقات المسؤولين

هناك مشكلة صغيرة عندما لا تكون هناك شمس، ولكننا صممنا السيارة لشحنها من الشبكة الكهربائية أيضاً.

وقالت إنها مسرورة من العربة والتي تم تزويدها بنظام معلومات يوفر معلومات عن إنتاج واستهلاك الطاقة مما يعطي الخيار للسائق لتحديد أولويات استخدام التطبيقات.

فان داسلر، طالبة هندسة طبية حيوية، أحد الطلبة العاملين على المشروع

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Technical University of Eindhoven

Image source: Technical University of Eindhoven

آفاق حياري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟