fbpx

أمريكا: حذر الرئيس التنفيذي لشركة ريفين من نقص مخزون مواد بطاريات السيارات الكهربائية

 أمريكا: حذر الرئيس التنفيذي لشركة ريفين من نقص مخزون مواد بطاريات السيارات الكهربائية

سولارابيك – الولايات المتحدة الأمريكية – 18 أبريل 2022: حذّر السيد آر جي سكارنج، الرئيس التنفيذي لشركة «ريفيان – Rivian»، من حدوث نقصٍ حادٍ في إمدادات بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك خلال حوار أجراه مع صحيفة «وول ستريت جورنال – Wall Street Journal» الأمريكية.

وأكد السيد سكارنج في حديثه أن التحدي الذي قد نواجه بما يتعلق بالبطاريات يفوق النقص في الرقائق الحاسوبية التي تدخل في صناعة البطاريات، حيث تقوم بعض الشركات حالياً بحجز المواد الأولية لتصنيع البطاريات مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت والتي تعد أساسية في عملية تصنيع البطاريات، وهناك الكثير من الشركات التي تقوم بتجهيز مصنعها الخاص لصناعة البطاريات الخاصة بها وعرضها في صالات العرض.

نقص مواد البطاريات

أضاف السيد سكارنج أن صناعة بطاريات بأعداد كافية تقف في وسط المشكلات التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية وتمنع تحول مبيعات السيارات الكهربائية من بضع الملايين إلى عشرات الملايين خلال هذا العقد، وأكدّ أن النقص سيشمل تعدين المواد الخام ومعالجتها بالإضافة إلى تصنيع خلايا البطاريات نفسها.

وخلال الجولة الصحفية في مصنع الشركة في إلينوي، الولايات المتحدة، وضح السيد سكارنج كمية البطاريات التي يتم إنتاجها اليوم في العالم أجمع لا تصل لـ 10 بالمئة مما سنحتاجه خلال السنوات العشر القادمة، أي أن 90 إلى 95 بالمئة من احتياجانا غير متوفر.

وقال أن النقص الذي حدث في أشباه الموصلات، الذي عطل صناعة السيارات، هو نقص مؤقت حدث بسبب الخلل في الموازنة بين العرض والطلب وأدى إلى الإفراط في عملية الشراء والتخزين، وبالتالي وضع قطاع السيارات في وضع صعب وهو ما عليه الآن ولكن الآن مع نقص مواد البطاريات سيزداد الوضع سوءاً.

شركة «Rivian»

ركزت شركة «Rivian» بشكل حصري على بيع الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، وقضت الأشهر الماضية العمل على التخزين المؤقت لمنتجاتها في مصنع السيارات الخاص بها في نورمال، إلينوي.

بدأت الشركة بيع طرازها الأول في الخريف الماضي من شاحنة «R1T» ومركبة «R1S SUV»، وصلت الحجوزات على الطرازين إلى حوالي 83,000 في شهر مارس هذا العام حيث و باعت 1,227 سيارة خلال الربع الأول.

يتابع المستثمرون عن قرب «Rivian» وقدرتها على تنفيذ خططها للإنتاج ونظراً لعملية الاكتتاب الضخمة التي حصلت العام الماضي، تم جمع 12 مليار دولار من العائدات وبالتالي رفع تقييم شركة «Rivian» من شركة ناشئة إلى تقييم أعلى من شركة «Ford motors» و «General motors»، لكن انخفض سعر أسهم الشركة الأشهر الماضية وذلك بسبب التحديات التي تواجه عملية الإنتاج متمثلة بنقص أشباه الموصلات المستمر ومشاكل أخرى مثل قطع السيارات.

صرحت «Rivian» في شهر آذار أنها قلصت عملية الإنتاج هذا العام وخفضت توقعاتها إلى إنتاج 25,000 سيارة، أي نصف ما كان يمكن أن تصنعه لولا النقص الذي حصل في المواد وقطع السيارات.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Wall Street Journal

آفاق حياري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟