fbpx

الأردن: هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية تصدر 87 تصريحاً لإنشاء محطات شحن المركبات الكهربائية

 الأردن: هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية تصدر 87 تصريحاً لإنشاء محطات شحن المركبات الكهربائية

سولارابيك – الأردن – أبريل 2022: صرح رئيس مجلس مفوضي «هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن»، السيد حسين اللبون عن إصدار الهيئة 87 تصريحاً لإنشاء محطات شحن عامة وخاصة لشحن المركبات الكهربائية موزعة على مناطق المملكة وتركز جزء كبير منها في العاصمة، حيث تم إصدار التصاريح لـ 54 محطة موجودة مسبقاً و33 محطة لا زالت قيد الإنشاء.

محطات الشحن في الأردن

أشار اللبون في لقاء على قناة المملكة إلى الحاجة لزيادة أعداد محطات الشحن في المملكة وخص بذلك الطريق الصحراوي الواصل بين عمان والعقبة الذي يحتوي على محطتين فقط.

قال اللبون بأن الهيئة تعمل على توفير البنية التحتية للمواطنين والتسهيل عليهم، بالإضافة إلى تحقيق أهداف الدولة المتمثلة في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وآثاره. وأكد أيضاً على أن الهيئة منذ عام 2020 تلزم المحطات المتقدمة لأخذ التراخيص أن توفر خدمة الشحن للسيارات الكهربائية، وقال بأنه على الأقل هنالك 12 على الأقل محطة مرشحة لأن تكون محطة ناجحة للسيارات الكهربائية.

تحدث اللبون عن تقديم تصاريح لإنشاء محطات شحن إلكترونياً عن طريق موقع الهيئة للتسهيل على المواطنين، وفي حال الموافقة سيتم احتساب التعرفة الكهربائية للمواطنين العاديين أحد عشر قرشاً وفلسان لكل كيلوواط ساعة، بينما محطات الشحن العامة فإنها ستتقاضى عمولة مقدارها ثلاثة قروش ونصف لكل كيلوواط ساعة للشحن البطيء وخمسة قروش لكل كيلوواط ساعة عمولة إذا كان الشحن سريع.

السيارات الكهربائية في الأردن

بلغ عدد المركبات الكهربائية المخلصة عن طريق الجمارك الأردنية في الربع الأول من هذا العام 3,158 مركبة.

كما صدر في عام 2019 بلاغ رقم (2) لعام 2019 بفرض ضريبة نسبتها 25 بالمئة على السيارات الكهربائية بعد أن كانت معفاه من الضرائب، خلال الثلاث أشهر الأولى من السنة تم تخليص نسبة كبيرة من السيارات دون خضوعها للضريبة لأنها مسجلة من عام 2018، أما في الفترة بين أيار ويونيو تم وقف التخليص، بعد ذلك تم تخليص أعداد قليلة جداً من المركبات.

تم تعديل البلاغ في تشرين الثاني 2019، بحيث تصبح نسبة الضريبة على المركبات التي تقل استطاعة محركها عن 250 كيلوواط 10 بالمئة بينما التي تزيد استطاعة محركها عن 250 كيلوواط تصبح نسبة الضريبة عليها 15 بالمئة.

تعليقات المسؤولين

الهيئة هي الجهة المخولة بإصدار التراخيص لإنشاء محطات الشحن سواء كانت عامة أو خاصة ولهذه الغاية قامت ومنذ عام 2016 بإصدار تعليمات نشرتها في الجريدة الرسمية تبين بشكل تفصيلي المتطلبات والعملية الإجرائية لإصدار التصاريح المتعلقة بذلك.

الهيئة أصدرت ما يزيد عن 1200 موافقة لتركيب عدادات الشحن للمواطنين، كذلك جرى توفير خدمة يستطيع المواطن من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة أن يتقدم بطلب ترخيص لمحطة شحن عامة أو خاصة بهدف تسهيل الإجراءات.

حسين اللبون، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن

في العام 2020 تم التخليص في دائرة الجمارك على 3862 مركبة، ليرتفع العدد في العام 2021 إلى ما يقارب 6270 مركبة، كذلك الأمر في العام 2022 وعند مقارنة الربع الأول من العام الحالي مع الربع الأول من العام 2021 نجد أن هناك زيادة من 1143 إلى 3158 أي ما يشكل نسبة 57%.

السيارات الكهربائية دخلت إلى الأردن بشكل واضح في عام 2018، وكانت هذه المركبات وقتها معفاة، وكان عليها إقبال كونها معفاة ورخيصة الثمن بالمقارنة مع المركبات الهجينة والبنزين

أحمد العرمان، مساعد مدير عام الجمارك للشؤون الفنية والجمركية

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن

آفاق حياري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟