fbpx

أمريكا: تويتا تعلن نيتها إطلاق جميع سيارات الدفع الرباعي من فئة بي زد فور إكس الكهربائية هذا العام

 أمريكا: تويتا تعلن نيتها إطلاق جميع سيارات الدفع الرباعي من فئة بي زد فور إكس الكهربائية هذا العام

سولارابيك – تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية – أبريل 2022: أعلنت «تويوتا – Toyota» سيارة «bZ4X» رباعية الدفع الكهربائية لتكون أول سيارة من سلسلة سيارات «bZ» الكهربائية، ويتوقع أن تصل لجميع الموزعين في الأشهر القادمة.

يرى المسؤولون أن السيارة ستحدث علامة فارقة في سوق السيارات الكهربائية لأنها تجمع بين التصميم الحديث والجريء وبين ميزات تقنية متعددة، وبمدى يصل 400 كم عند الشحن الكامل وفقاً لتقديرات «EPA».

ستنضم سيارة «bZ4X» إلى مجموعة سيارات «Toyota» الكهربائية والتي شكلت الربع من مجموع مبيعاتها في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، وتنوي «Toyota» التوسع في تصنيع سيارات كهربائية ليصل عددها إلى 70 طرازاً بحلول عام 2025 وستضم هذه الطرازات 15 سيارة من فئة «bZ» والتي ترمز إلى  «Beyond Zero» وهذا ما سيساعد «Toyota» في تحقيق أهدافها المتعلقة بتقليل بصمتها الكربونية.

تصميم سيارة «b4XZ»

يأتي تصميم السيارة بفئتين الأولى «XLE» والثاني «Limited» وكل فئة ستكون متاحة إما بخاصية الجر الأمامي أو بخاصية الدفع الرباعي، أما من حيث الحجم فيعد حجم السيارة متوسطاً مقارنة بحجم سيارات الدفع الرباعي.

يوفر غطاء محرك السيارة المنخفض رؤيا أفقية واضحة للسائق، وتجسد غرفة القيادة فيها تصميماً جديداً ومتميزاً. أما بالنسبة للمقصورة الداخلية، فإنها توفر مساحة واسعة وهادئة ومريحة للسائق والركاب، وتتيح المقصورة مساحة واسعة للأرجل لكل من المقاعد الأمامية والخلفية بالإضافة إلى مساحة واسعة من الجوانب في الخلف مما يعطي شعوراً أكثر بالراحة.

تحتوي السيارة أيضاً على شاشة  «MID»، الإضافة إلى ألواح زجاج عازلة للصوت لتوفير المزيد من الراحة والهدوء، وتحتوي أيضاً سقف بانوراما يعطي إحساساً بالانفتاح.

التصميم الوظيفي

تحتوي السيارة على نظام «Toyota Audio Multimedia» ومزودة بشاشة عريضة مقاس 12.3 بوصة، يمكن للمستخدم التفاعل مع النظام من خلالها عن طريق اللمس أو خاصية التواصل الصوتي، سيتم إصداره لمدة تجريبية مدتها ثلاث سنوات.

يوفر النظام إمكانية اتصال مزدوج للهواتف عن طريق البلوتوث في نفس الوقت كما يوفر خاصية الـ «WiFi» مع إمكانية ربط خمس أجهزة بنظام الـ «4G»، بالإضافة إلى خاصية ربط النظام مع الأجهزة عن طريق وصلة «USB».

تحتوي السيارة على زر الطوارئ (SOS)، بالإضافة إلى نظام التحذير من الاصطدام، وتحتوي على نظام تحديد موقع السيارة المسروقة، بإمكان نظام الأمان بالسيارة إعداد هذه التقارير وحفظها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

نظام القيادة

تتوفر السيارة بخاصية الدفع الرباعي أو الجر الأمامي، وتبلغ قدرة سيارة الجر الأمامي 201 حصان، في حين تكون قدرة السيارة رباعية الدفع 214 حصان، وفي كلتا الحالتين فإن السيارة لها قدرة عالية على السير في المناطق الوعرة وفي الظروف الصعبة مثل الوحل أو الثلوج.

أما تسارع السيارة: فتستطيع السيارة بخاصة الجر الأمامي أن تتسارع من 0 إلى 60 ميل\الساعة خلال 7.1 ثانية، في حين تحتاج سيارة الدفع الرباعي لـ 6.5 ثانية فقط للوصول للتسارع نفسه.

يتضمن نظام السرعة الذكي في السيارة على حساسية عالية لحظة التسارع والتباطؤ، بالإضافة لتوفر نظام مانع الإنزلاق، كما أن الكبح يؤدي إلى شحن البطاريات، وتقليل كمية الضغط على المكابح عن الحاجة للتوقف المفاجئ أو حالات التوقف العادية وبالتالي تقليل العبء على السابق.

نظام الشحن

بالنسبة لعملية شحن سيارة «bZ4X» هناك الكثير من الخيارات مثل شاحن 12 فولط و24 فولط بالإضافة إلى الشحن السريع، تأتي جميع طرازات السيارة مزودة بمقبس من طراز « J1772/CCS1» والذي يعرف بنظام الشحن المشترك، الذي يتيح خاصية الشحن المنزلي والشحن الخارجي في الأماكن العامة.

يمكن لشاحن «bZ4X» باستطاعة 6.6 كيلوواط أن يشحن بطارية السيارة كاملة خلال تسع ساعات فقط.

يتيح تطبيق «Toyota» إمكانية الشحن عن بعد ويتضمن التطبيق أيضاً القدرة على التحقق من حالة الشحن ويمكن بدء أو إيقاف عملية الشحن عن طريقه ويمكن تعديل مواعيد الشحن من خلاله، كما يتيح التطبيق أيضاً العثور على مواقع محطات الشحن القريبة.

نظام الأمان ومساعد السائق

راعت «Toyota» عدة أمور عند تصميم البطارية وذلك من أجل حماية خلايا البطارية، من هذه الأمور:

  • نظام مراقبة تلوث البطارية، يساعد في تعزيز متانة البطارية.
  • نظام مراقبة جهد وتيار البطارية ودرجة حرارتها للكشف عن حالات ارتفاع درجات الحرارة غير الطبيعية والحفاظ على درجة حرارة البطارية ضمن الوضع الطبيعي والمساعدة في منع عملية تلف الخلايا.
  • استخدام نظام تبريد في البطارية لمنع حدوث حرائق في حالات دارات القصر.

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Toyota

Image source: Toyota

آفاق حياري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟