fbpx

الأردن: ارتفاع نسبة تخليص المركبات الكهربائية في الأردن 

 الأردن: ارتفاع نسبة تخليص المركبات الكهربائية في الأردن 

سولارابيك – عمان، الأردن – 2 أغسطس 2022: تداولت عدة مواقع اخبارية أنباء عن ارتفاع نسبة تخليص المركبات الكهربائية في الأردن عدة أضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث ذكرت الوكالات أن نسبة التخليص قد ارتفعت بمقدار 227% بينما أشارت بعضها إلى أن نسبة الارتفاع هي 323%.

قفزة كبيرة

تشير الأرقام إلى تخليص 8,648 مركبة كهربائية منذ بداية العام حتى نهاية شهر تموز وهذا رقم قريب جداً من عدد مركبات الوقود التي تم تخليصها حيث تم تخليص 8,900 مركبة وقود بينما تم تخليص 5,777 مركبة كهربائية هجينة.

يمكن تلخيص الأسباب الرئيسية لهذه القفزة الكبيرة بزيادة إقبال المواطنين على شراء المركبات الكهربائية بسبب ارتفاع أسعار الوقود عالمياً ومحلياً بشكل متتالي، كما أن زيادة الوعي حول السيارات الكهربائية وسهولة توفر قطعها وصيانتها ساهم في رفع الطلب على المركبات الكهربائية بالإضافة إلى زيادة البنية التحتية الخاصة بها في المملكة حيث صرح رئيس مجلس مفوضي «هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن» السيد حسين اللبون في أبريل هذا العام عن إصدار الهيئة 87 تصريحاً لإنشاء محطات شحن عامة وخاصة لشحن المركبات الكهربائية موزعة على مناطق المملكة وتركز جزء كبير منها في العاصمة، حيث تم إصدار التصاريح لـ 54 محطة موجودة مسبقاً و33 محطة لا زالت قيد الإنشاء.

يشهد العالم اليوم اضطراباً في أسواق السيارات سواء سيارات الوقود أو الكهربائية بسبب عدة عوامل منها الحرب الروسية على أوكرانيا والتي سببت مشاكل في إمداد مواد تصنيع المركبات، بالإضافة إلى تذبذب أسعار الوقود عالمياً.

المركبات الكهربائية في الأردن

صدر في عام 2019 بلاغ بفرض ضريبة نسبتها 25 بالمئة على السيارات الكهربائية بعد أن كانت معفاة من الضرائب، أدى ذلك إلى توقف تخليص المركبات الكهربائية في الفترة بين أيار ويونيو من نفس العام، بعد ذلك تم تخليص أعداد قليلة جداً من المركبات.

تم تعديل البلاغ في تشرين الثاني 2019، بحيث تصبح نسبة الضريبة على المركبات التي تقل استطاعة محركها عن 250 كيلوواط 10 بالمئة بينما التي تزيد استطاعة محركها عن 250 كيلوواط تصبح نسبة الضريبة عليها 15 بالمئة.

بلغ عدد المركبات الكهربائية التي تم تخليصها خلال الربع الأول من هذا العام 3,158 مركبة، وصرحت هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية خلال شهر يوليو أن عدد المركبات الكهربائية التي تم تخليصها خلال النصف الأول من العام هو 7,054 مركبة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

آفاق حياري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟