fbpx

أمريكا: تقنية جديدة تمكّن بطاريات السيارات الكهربائية من الشحن خلال 3 دقائق

 أمريكا: تقنية جديدة تمكّن بطاريات السيارات الكهربائية من الشحن خلال 3 دقائق

سولارابيك – الولايات المتحدة الأمريكية – 1 سبتمبر 2022: منح مكتب تطوير التكنولوجيا في «جامعة هارفارد – Harvard University» ترخيصاً تقنياً حصرياً لشركة «أدين إنيرجي – Adden Energy» الناشئة، بعد عملها على تطوير أنظمة بطاريات ذات حالة صلبة «Solid State Battery» مُبتَكَرة تشحن سريعاً في غضون 3 دقائق لاستخدامها في السيارات الكهربائية المستقبلية.

الترخيص والتمويل لأنظمة البطاريات الجديدة

جمعت شركة «Adden Energy» في الجولة التمويلية الأولى مبلغاً قدره 5.15 مليون دولار بقيادة «مجموعة بريمافيرا كابيتال – Primavera Capital Group». وبمشاركة «ماس فينيتشرز – Mass Ventures» و«رابسودي فينتشر بارتنرز – Rhapsody Venture Partners».

سيمكن الترخيص الممنوح للشركة من توسيع نطاق النموذج الأولي المخبري لبطاريات الليثيوم المعدنية ذات الحالة الصلبة ونشره تجارياً.

النموذج الجديد للبطاريات: تغيير قواعد اللعبة

حقّق النموذج الأولي في المختبر معدل شحنٍ للبطارية وصل إلى 3 دقائق، مع دورات شحن تراوحت بين 5 آلاف و10 آلاف دورة مقارنة بألفي إلى 3 آلاف دورة شحن لأفضل أنواع بطاريات الحالة الصلبة الحالية. وقد تميز النموذج بكثافة الطاقة العالية والاستقرار، متغلباً على تحديات السلامة التي تفرضها بعض بطاريات الليثيوم الأخرى.

يمكن للنموذج الجديد أن يحافظ على أدائه العالي على مدى عمر طويل. فقد تغلب على نمو التشعبات التي يطورها عادة أنود (مصعد) الليثيوم المعدني في بطاريات الحالة الصلبة الأخرى، والتي تنتقل إلى الكاثود (المهبط) عبر الكهرليت مسببةً بذلك ضرراً كبيراً للبطارية.

خطة العمل المستقبلية: بطاريات تضمن مستقبلاً أخضر

تتمثل مهمة «Adden Energy» في تطوير تقنيات البطاريات وتمكين الاعتماد الشامل للسيارات الكهربائية والمساهمة في اقتصاد عالمي أكثر خضرةً واستدامةً. وتهدف الشركة إلى تصنيع بطارية بحجم اليد ثم الانطلاق إلى إنتاج بطاريات مركبات كاملة الحجم خلال الخمس سنوات المقبلة.

لقد شرعنا في تسويق هذه التكنولوجيا لأننا نرى أن تقنيتنا فريدة من نوعها مقارنةً ببطاريات الحالة الصلبة الأخرى

الدكتورشين لي، مستشار عالمي لشركة «Adden Energy»

قطاع النقل في الولايات المتحدة

من الجدير بالذكر، أن قطاع النقل في الولايات المتحدة في عام 2019 أنتج حوالي 29% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. لذلك فإنّ أهم خطوة يمكن اتخاذها لمكافحة تغير المناخ هي تسريع الانتقال للطاقة النظيفة والنقل عديم الانبعاثات.

 ومع ذلك فإن الاعتماد الواسع على المركبات الكهربائية يتطلب بطاريات بإمكانها تلبية احتياجات المستهلكين المتنوعة. فعلى سبيل المثال، 37% من الأمريكيين لا يمتلكون مرائب في منازلهم، أي أن شحن المركبات في الليل غير ممكن، وبالتالي هناك حاجة لاستخدام بطاريات تشحن بشكل أسرع وتدوم عمراً أطول.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Harvard University

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟