fbpx

فنلندا: توقيع اتفاقية توريد مواد خاصة ببطاريات المركبات الكهربائية بين “ستيلانتس” و”تيرافام”

 فنلندا: توقيع اتفاقية توريد مواد خاصة ببطاريات المركبات الكهربائية بين “ستيلانتس” و”تيرافام”

سولارابيك – فنلندا – 23 يناير 2023: وقعت شركتي «تيرافام – Terrafame» و«ستيلانتس – Stellantis» اتفاقية توريد كبريتات النيكل الخاصة ببطاريات المركبات الكهربائية. فَبدءاً من 2025 ستزود منشأة «Terrafame» للمواد الكيميائية شركة «Stellantis» بكبريتات النيكل لمدة خمس سنوات حسب الاتفاقية.

وتشكل هذه الاتفاقية الاتفاقية جزءاً من خطة «Stellantis» الاستراتيجية الخاصة بالكهرباء، إذ ستغطي جزءاً كبيراً من احتياجات النيكل المستدام من مصادر إقليمية. 

دعم الاتفاقية 

تدعم  هذه الاتفاقية خطة «Stellantis» الاستراتيجية والتي أعلنت عنها مسبقاً «Dare Forword 2030». وتتمثل هذه الخطة في عدة قرارات منها: 

  • جعل 100% من مبيعات سيارات الركاب في أمريكا كهربائيةً في 2030.
  • جعل 50% من مبيعات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة كهربائية في 2030.

تخطط «Stellantis» استثمار 30 مليار يورو خلال 2025 لدعم كهربة المركبات وتطوير البرمجيات. كما تأمل أن تحافظ على بقاء نسبة كفاءة التصنيع لديها أن تكون 30%، وذلك من خلال الإنفاق على الدراسات والتطوير والبحث.

وتدير «Terrafame» أحد أكبر مصانع العالم للمواد الكيميائية الخاصة ببطاريات المركبات الكهربائية والكائن في فنلندا. تجري فيه المصنع عملية تصنيع متكاملة تبدأ بمعادن الشركة وتنتهي بمواد كيميائية للبطاريات موجودة في موقع صناعي واحد.

كما تعد البصمة الكربونية لعمليات إنتاج كبريتات النيكل في مصنع «Terrafame» الأقل من بين قطاع الصناعة الخاص بإنتاج كبريتات النيكل.

حول أطراف الاتفاقية

«Stellantis»: واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في تصنيع المركبات وتقديم خدمات النقل حول العالم. كذلك تضم عدة علامات تجارية للمركبات بعضها: «Chrysler» «Citroën» «Dodge» «Jeep» «Fiat». تسعى أيضاً ان تصبح الرائدة والأولى عالمياً في مجال النقل النظيف والمستدام وتقديم قيمة مضافة العملاء.

وقعت «Stellantis» اتفاقية مع شركة «Element  25» أيضاً لتوريد مونوهيدرات كبريتات المنغنيز النقية خاصة بعمليات تصنيع بطاريات المركبات الكهربائية بداية هذا الشهر.

«Terrafame»: تعزز وتدعم الشركة النقلَ قليل الانبعاثات من خلال تقديم مواد مواد كيميائية لبطاريات المركبات الكهربائية. كما أن أكبر مصدر لمواد بطاريات المركبات الكهربائية في العالم هو مصنع «Terrafame»، إذ يقوم بتغطية كبريتات النيكل التي تكفي لصناعة مليون بطارية لمليون مركبة كهربائية سنوياً. حتى أن كبريتات النيكل التي تصنع في مصنعها تأثيرها البيئي يعد الأقل على المستوى الصناعي لنفس المواد.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد عن المركبات الكهربائية …

المصدر: Terrafame

آفاق حياري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *