اليابان: باناسونيك تخطط لتعزيز كثافة الطاقة في بطاريات سيارات تسلا بنسبة 20%

سولارابيك – طوكيو، اليابان –  31 يوليو 2020: تعتزم شركة «باناسونيك – Panasonic » اليابانية زيادة كثافة الطاقة بنسبة 20% خلال الخمس سنوات القادمة في بطاريات الليثيوم أيون من الطراز الأسطواني 2170  المنتجة للاستخدام في سيارات شركة «تسلا – Tesla» .

يتم إنتاج بطاريات «Tesla» الأسطوانية من طراز 2170 في مصنع «تسلا جيجا فاكتوري –Gigafactory  Tesla» في مدينة نيفادا منذ عام 2017 وتتكون البطاريات من «أوكسيد الليثيوم – نيكل – كوبالت – ألمنيوم» والتي تعرف اختصاراً ببطاريات «NCA» وتعتبر بطاريات «تسلا باناسونيك – Tesla Panasonic» هذه، البطاريات الأكثر كثافة للطاقة على المستويين البطارية الواحدة وحزمة البطاريات.

كما جهزت «Panasonic» خطوط الإنتاج بتقنيات جديدة ومتطورة في معمل«Gigafactory Tesla» وستبدأ العمل في سبتمبر القادم.

وكانت قد استخدمت «Panasonic» عدة تقنيات متطورة أدت الى زيادة أولية لكثافة الطاقة تقدر بنسبة 5% في البطاريات من طراز 2170 في حين تطمح تسلا للوصول لنسبة 20% خلال الخمس سنوات القادمة.

وقال السيد ياسواكي تاكاموتو مدير قسم بطاريات السيارات الكهربائية، أن الشركة ستبدأ بتحويل الخطوط في معملها في نيفادا لتحقيق زيادة كثافة الطاقة لخلايا تسلا، اعتبارا من شهر سبتمبر القادم.

ويتم استخدام بطاريات تسلا من طراز 2170 في طرازين فقط من سياراتها هما «موديل 3 – Model 3» و «موديل Y – Model Y» وستنضم إليهما «تسلا سيمي – Tesl Semi» و «سايبر ترك – Cybertruck » بينما يتم استخدام بطاريات من طراز 18650 الأصغر منها في كلٍ من «موديل S – Model S» و «موديل X – Model X» وقد يتم استخدام طبيعة كيميائية جديدة لهما.

تستخدم الخلايا المنتجة اليوم الكوبالت بنسبة أقل من 5% لكن تعمل الشركة لإنتاج خلايا خالية من الكوبالت خلال العامين أو الثلاث أعوام القادمة وتعد هذه النسبة هي أقل نسبة مستخدمة في صناعة البطاريات ذات كثافة الطاقة العالية.

ووضح السيد تاكاموتو لرويترز : ” أن باناسونيك كانت قد خفضت بالفعل نسبة الكوبالت إلى أقل من 5% بمهبط بطاريات «NCA» وتخطط لتحسين البطاريات على مراحل “

وقد تكون الخطوة التالية خلال الثلاث أعوام القادمة هي استخدام بطاريات خالية من الكوبالت لكن لم يتم التصريح عن الطريقة المتبعة للوصول إلى هذه النتيجة قد تكون عن طريق التقنية المحسنة للخلايا الموجودة أو عن طريق إدخال كيمياء جديدة أو نسخة «Panasonic» الخاصة من بطاريات «فوسفات حديد الليثيوم – lithium iron phosphate » والتي تعرف ببطاريات «LFP» ولا يستخدم الكوبالت مطلقاً في هذا النوع من البطاريات ولكن كثافة الطاقة فيها منخفضة بشكل ملحوظ وقد تصل لنصف كثافة الطاقة في بطاريات «NCA» بالرغم من كلفتها الاقتصادية المنخفضة.

وأضاف السيد تاكاموتو أن شركة «Panasonic» تخطط للتسويق للنسخة الخالية من الكوبالت في المرحلة القادمة.

تقوم «Panasonic» باناسونيك بتعديل التركيب والتصميم لتحقيق استقرار حراري أفضل وللتحكم في مخاطر السلامة المرتبطة بالكثافة العالية وقلة الكوبالت ومن ناحية أخرى ستقلل النسخة الخالية من الكوبالت من الاعتماد على مكون مكلف ومثير للجدل مما يجعل البطاريات مستقرة ولكنها تطرح قضايا أخلاقية شائكة تتعلقشائكة نظراً ب لظروف العمل المثيرة للجدل في أكبر منتج في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي تعد أكبر منتج له.

قال تاكاموتو

قدم التقرير الصادر عن رويترز خطة الخمس سنوات المقبلة، في حين أن هذا الخريف سيحمل زيادة تصل إلى 5٪ تقريبًا لمعمل «Gigafactory Tesla» في نيفادا.

وكانت شركة «Panasonic» المورد الرئيسي وشبه الحصري للبطاريات في شركة تسلا لفترة وجيزة من الزمن ولكن في السنوات الأخيرة تعاونت شركة تسلا مع شركة « إل جي شيم – LG chem  » لتصنيع بطاريات للسيارات المنتجة من معمل «تسلا جيجافاكتوري 3 – Tesla Gigafactory 3» وعلى نطاق أصغر مع شركة «كاتل – CATL ».

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

إنضم إلى قائمتنا البريدية

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك