fbpx

الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: الجناح الهولندي تحت عنوان الاتحاد بين الماء والطاقة والغذاء

 الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: الجناح الهولندي تحت عنوان الاتحاد بين الماء والطاقة والغذاء

شارف معرض إكسبو دبي 2020 «Expo2020 Dubai» على الانتهاء، تعالوا معنا لنلقي نظرة على أبرز الأجنحة المميزة والمستدامة في المعرض، ونبدأ بالجناح الهولندي الذي قدم نموذج ملهم ومصغر لوحدة حيوية بيئية متكاملة، وذلك من خلال رؤية مختلفة لمستقبلٍ أخضر مستدام يواجه تحديات النمو السكاني وزيادة الحاجة إلى الموارد الرئيسية من ماء وطاقة وغذاء، مستقبلاً زواره بعبارة «تحقيق الاتحاد بين الماء والطاقة والغذاء».

الجناح الهولندي

تم بناء هذا الجناح كنموذج هندسي مبتكر حيث يتألف بنسبة 95% من مواد محليّة قابلة لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام كما أنها قابلة للتحلل البيولوجي، وذلك يشمل:

مواد بناء الجناح

تم استئجار ركائز الألواح والأنابيب الفولاذية محلياً من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم إعادتها بعد انتهاء المعرض، أما عن أرضية وجدار القاعة، فقد تم تنفيذهما باستخدام مواد بناء جديدة ذات أساس عضوي مصنوعة من الغزل الفطري الذي ابتكرته الشركة الإيطالية «موجو».

بالإضافة إلى الستائر في قاعة الأعمال والمظلة التي تغطي الواجهة، فكلاهما من تصميم شركة «بورو بيلين» في أمستردام وهي أول أنسجة مصنوعة من اللدائن القابلة للتحلل البيولوجي.

البناء الداخلي للجناح

تبدأ الحلقة المستدامة ضمن الجناح بتوليد المياه بالتكاثف من خلال ما يسمى «دش المطر- Water Maker» الذي يعمل بالطاقة الشمسية ويسمح بتجميع مئات الليترات من المياه يومياً بتكثيف بخار الماء في الهواء وتحويله لمياه صالحة للاستخدام.

تم تغطية فتحات المناور بألواح شمسية مدمجة بالبناء «BIPV» مهمتها تزويد الجناح و«دش المطر- Water Maker» بالكهرباء، وفي الوقت ذاته تسمح هذه الألواح للضوء بدخول الجناح وهو ما تحتاجه النباتات لعملية التركيب الضوئي.

حيث يوجد في منتصف الجناح مخروط أخضر عملاق مغطى بالنباتات الصالحة للأكل وتغطيه أكثر من 3000 نبتة، ويتم ري هذه النباتات من المياه التي يتم جمعها يومياً، ويؤمن المخروط من الداخل بيئة مثالية لزراعة فطر المحار، الذي يحتاج إلى الظلام والبرودة والرطوبة.

ومن الجدير بالذكر فوز الجناح بجائزة «Architectural Digest Design 2021» للتصميم عن فئة الابتكار والاستدامة، وحصوله على شهادة البصمة البيئية «GSES»، وشهادة «RISE» المقدمة من إكسبو 2020 ونظام GSES.

قدم الجناح الهولندي منظومة متكاملة ملهمة ابتدأت من توليد المياه بالتكاثف من الهواء بالاعتماد على الكهرباء النظيفة من الطاقة الشمسية ونهايةً بزراعة العديد من النباتات الغذائية طبقها الجناح في إكسبو 2020، ليعطي البرهان والحافز لابتكار المزيد من الأنظمة المستدامة وجعل الاستدامة نهج حياة تتبعه الدول والأفراد.

لمحة عن الجناح الهولندي – إكسبو دبي 2020

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سارة الشوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟