fbpx

الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: الجناح السنغافوري عبارة عن غابة مصغرة وأنظمة خضراء ذكية تتألق داخل إكسبو 2020

 الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: الجناح السنغافوري عبارة عن غابة مصغرة وأنظمة خضراء ذكية تتألق داخل إكسبو 2020

من إكسبو 2020 دبي ومن منطقة الاستدامة تحديداً وإلى جانب الجناح الهولندي المصمم بكامل المعايير المستدامة، يأتي جناح سنغافورة ليتألق ويتميز بتصميم مختلف تماماً، تصميم بعيد كل البعد عن الأبنية التقليدية المؤلفة من جدران و بوابة، بل كان الجناح عبارة عن غابة مصغرة تعكس نظام بيئي مرن و مستدام.

«واحة في قلب الصحراء»

هذا ما أطلقه جناح سنغافورة على نفسه متمثلاً بسنغافورة التي أصبحت مدينة في قلب الطبيعة من حيث المساحات الخضراء الأكثر انتشاراً وتنوعاً بيولوجياً.

تتمتع «واحة في قلب الصحراء» بتصميم أخضر ذكي وأنظمة بيئية متكاملة تبدأ بمظلة الطاقة الشمسية إلى محطة تحلية المياه ونظام الري الآلي وصولاً إلى «مراوح الضباب الجاف».

يمكن تطبيقها في مبان أخرى وعلى نطاق أوسع في المدن لنتمكن من اتخاذ خطوات واقعية قابلة للتطبيق وحاسمة في مواجهة تغير المناخ.

تفاصيل الجناح

يتألف الجناح بشكل رئيسي من 3 مخاريط عملاقة متعاكسة الاتجاه يبلغ طولها 9 أمتار، مكسية بشكل كامل بغطاء نباتي كثيف جداً، حيث يضم الجناح أكثر من 170 نوع من الأشجار والشجيرات والنباتات المتعرشة والزهور وعلى رأسها الأوركيد المهجن، التي تجعل من المعرض بيئة نابضة بالحياة وتعزز إنتاج الهواء النقي وتعديل مناخ الجناح.

يتم العناية بالنباتات عن طريق روبوتات صغيرة مزودة بأجهزة استشعار وكاميرات تنتشر ضمن الأسطح الخضراء وتجمع المعلومات الضرورية وتشير إلى مستويات الطاقة والماء ودرجات الحرارة.

ولعل أكثر ما يميز الجناح تصميمه الطبقي العمودي وهو الذي أعطى الفرصة لتغطية نباتية بمساحة 170% من إجمالي مساحة الجناح، حيث يتم زراعة الأشجار ضممن طوابق وبالتالي زيادة المساحة الخضراء بشكل كبير مقابل مساحة البناء.

تقسيم الجناح

يتألف الجناح من الأسفل إلى الأعلى من الطبقات التالية:

1.      الحديقة الأرضية GROUND GARDEN

يتم فيها سحب المياه الجوفية وتحليتها واستخدامها في الجناح لري المساحات الخضراء وللاحتياجات التشغيلية.

2.      ممشى المظلة الشجرية والمخاريط ذات الطابع البيئي CANOPY WALK AND THEMATIC CONES

تضم ما يزيد عن مئة نوع من النباتات بالإضافة إلى 1770 أصيص زرع معلق، ويتخللها 18 أنبوب شمسي تقوم بتوصيل أشعة الشمس إلى المساحات الداخلية ويقلل استخدام مصابيح الإضاءة الكهربائية.

3.      سكاي ماركت SKY MARKET

وهي عبارة عن مساحة مرتفعة للاستراحة والتمتع بمأكولات سنغافورة الشهيرة، مزودة بمقاعد ذات تصاميم جميلة وملفتة بالإضافة لكونها مصنوعة من الأخشاب المعاد تدويرها.

4.      المظلة الشمسية SOLAR CANOPY

وهي الطبقة العلوية والأخيرة وتضم 517 لوحاً شمسياً حيث يعمل الجناح ذو الاكتفاء الذاتي التام على الطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة.

وفيما يخص التكييف داخل الجناح فيتم ذلك من خلال «مراوح الضباب الجاف» المنتشرة عبر أنحاء الجناح، وقد سمي بالضباب الجاف لأنه رذاذ لطيف يشبه البخار على عكس الرذاذ الرطب الغامر.

حيث يتم تمرير الهواء والماء تحت ضغط عال عبر الفتحات الصغيرة للمروحة ويتحولان إلى قطرات تبريد فائقة الدقة، حيث يتم تخفيض درجات الحرارة من 6 إلى 10 درجات بوساطة هذه التقنية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سارة الشوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟