fbpx

الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: جناح الاستدامة «تيرا» المحور الأخضر للإكسبو

 الأسبوع الأخير من إكسبو دبي 2020: جناح الاستدامة «تيرا» المحور الأخضر للإكسبو

تمت تسمية جناح الاستدامة «تيرا – Terra» وهو اسم لاتيني يعني الأرض، ليبهر الزوار ويلهم العالم بجناحٍ تبنى كامل الحلول البيئية والابتكارات الذكية التي تضافرت لتشغيل الجناح بصافي صفري الطاقة في أكثر المناطق المناخية تحدياً في العالم، حيث انطلقت فعاليات الجناح المتنوعة بعبارة “مستقبل الأرض في خطر وليس لدينا كوكبٌ آخر نعيشُ فيه”.

منظومة شمسية عملاقة

يتكون الجناح بالمرتبة الأولى من مظلة شمسية عملاقة بشكلٍ مستوحى من شجرةِ الغاف الصحراوية والتي تعد الرمز الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تمتد المظلة فوق كامل الجناح وهي مصممة لالتقاط ضوء الشمس والمياه وتعمل مع الأشجار الذكية على توليد حوالي 4 جيجاواط ساعة من الكهرباء سنوياً بما يكفي لسد احتياجات الجناح بأكمله.

تتألف المظلة من 4912 لوح شمسي ويصل عرضها حتى 130 متر، بالإضافة  إلى مئات الألواح المنتشرة على أشجار الطاقة الثمانية عشرة في الجناح والتي صُنعت من ألياف الكربون المركبة وهي مادة تستخدم في صناعة الطيران واليخوت عالية الأداء، وتعتمد الأشجار على نظام تتبع شمسي يتحكم بمحور آلي يسمح لها بتتبع الشمس طوال اليوم لتحسين الإنتاجية، وتستخدم الطاقة المنتجة لتشغيل أنظمة التبريد أيضاً فضلاً عن تجميع المياه وإعادة تدويرها.

يمتد الجناح على مساحة 6300 متر مربع، تنتشر فيها العديد من الألعاب والمجسمات ورحلات المحاكاة لأعماق المحيطات وجذور الغابات، بالإضافة إلى العديد من اللوحات والمجسمات التي توضح التأثيرات السلبية للسلوك البشري وكيفية الحد من هذه السلوكيات وتغيير طريقة التفكير التي تؤدي إلى سلوك استهلاكي كبير فيه ضررٌ كثير على الإنسان والبيئة.

تم تصميم الجناح من قبل مكتب «غريمشو أركيتكس» الكائن في الولايات المتحدة والذي استوفى في تصميمه كامل معايير العمارة المستدامة وهي شهادة «اللييد» البلاتينية.

إنتاج المياه ذاتياً وتدويرها

شجرة المياه

وهي عبارة عن تقنية متطورة تقوم بتوفير الظل في النهار وتجميع المياه في الليل وتكثيفه من خلال الاستفادة من الانخفاض الحاد بدرجة الحرارة بالمقارنة مع النهار وتعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.

تقنيات ري مبتكرة

حيث يتم إعادة تدوير مياه المغاسل واستخدامها مرة أخرى في الريّ، بهدف تقليص استهلاك المياه في المساحات الخضراء، حيث تم تقليل استهلاك المياه بحوالي 75%.

ومن المقرر تحويل جناح الاستدامة «تيرا»، ليكون مركزاً للأبحاث والعلوم وذلك بعد انتهاء فعاليات إكسبو دبي 2020 مع نهاية شهر مارس الجاري.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سارة الشوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟