انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ العالمي لأنظمة الطاقة الكهروضوئية والرياح وتخزين البطاريات

سولارابيك – 6 مايو 2020: في ظِل انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ لمشاريع الطاقة المتجددة سنوياً، وزيادة الوعي المتعلق بأهمية الطاقة النظيفة، يزداد يومياً الإقبال على استخدامها في مختلف أنحاء  العالم. وأصبحت مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الآن أرخص مصادر الطاقة لما لا يقل عن ثلثي سكان العالم. يعيش الثلثان في مواقع تشكل 71٪ من الناتج المحلي الإجماليGDP و 85٪ من توليد الطاقة.

يظهر أحدث تحليل أجرته شركة الأبحاث «BloombergNEF» انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ أو ما يعرف بـ( LCOE) لمحطات طاقة الرياح البرية (Onshore) والطاقة الكهروضوئية على مستوى المنشآت بمقدار 9٪ و 4٪ إلى 44 دولاراً و 50 دولاراً / ميجاواط ساعة، على التوالي وذلك منذ النصف الثاني لعام 2019.

انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ
السعر المتكافئ LCOE العالمي للطاقة الكهروضوئية والرياح وتخزين البطاريات.

ويُعد تخزين البطاريات الآن أرخص تقنية جديدة لأوقات الذروة (حتى ساعتين من مدة التفريغ) في مناطق استيراد الغاز، مثل أوروبا أو الصين أو اليابان.

 وفي الوقت نفسه، انخفض سعر الكهرباء المتكافئ LCOE القياسي لأنظمة تخزين البطاريات إلى 150 دولارًا / ميجاواط ساعة، أي حوالي نصف ما كان عليه قبل عامين.

ويعد تخزين البطاريات مثالًا آخر على كيف أن زيادة السعة تفتح المجال لتخفيض التكلفة، وتقدر اليوم BNEF أن متوسط ​​سعة مشاريع التخزين تبلغ حوالي 30 ميجاواط / ساعة، وهو ارتفاع بأربع أضعاف مقارنة بسبعة ميجاواط / ساعة فقط لكل مشروع قبل أربع سنوات.

ومنذ عام 2018، أدت زيادة أحجام المشاريع جنبًا إلى جنب مع قاعدة التصنيع سريعة التوسع والمزيد من الكيماويات الكثيفة الطاقة، إلى خفض LCOE من تخزين الطاقة إلى النصف.

يبلغ سعر الكهرباء المتكافئ LCOE العالمي من BNEF الآن 150 دولارًا / ميجاواط ساعة لأنظمة تخزين البطارية لمدة أربع ساعات.

متوسط انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ LCOE القياسي لأنظمة تخزين البطاريات

تعد الصين موطنًا لأرخص تكاليف التخزين على مستوى العالم، بسعر 115 دولارًا لكل ميجاواط / ساعة. تتوقف هذه الميزة التنافسية بشكل أساسي على قرب المطورين من سلسلة توريد المعدات والاستخدام الأكثر انتشارًا للكيميائيات الرخيصة LFP (فوسفات الحديد الليثيوم).

وبالمقارنة، فإن التكلفة المستوية لتوربينات الغاز ذات الدورة المفتوحة لكل ميجاواط / ساعة تقع اليوم بين 99 دولارًا في الولايات المتحدة و235  دولارًا في اليابان، وصولا إلى الصين بسعر 145 دولارًا.

انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ LCOE القياسي لطاقة الرياح

شهدت انظمة طاقة الرياح أكبر انخفاض في سعر الكهرباء المتكافئ منذ عام 2015. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة حجم التوربينات، التي يبلغ متوسطها الآن 4.1 ميجاواط، وبسعر حوالي 0.7 مليون دولار لكل ميجاواط للمشاريع الممولة حديثًا.

يشير تحليلBNEF إلى أن معدلات الإقراض انخفضت مؤخرًا إلى المستويات التي شوهدت قبل تلك الأزمة.

وهذا يعني أن أفضل مشاريع الرياح في فئتها يمكن أن تحقق LCOE بقيمة $ 24 لكل ميجاواط / ساعة ، وهو أدنى مستوى عالمي.

على الصعيد العالمي، يقدر BNEF أن متوسط قدرة ​​مزارع الرياح قد تضاعفت من 32 ميجاواط في عام 2016 إلى حوالي 73 ميجاواط اليوم.

متوسط سعر الكهرباء المتكافئ LCOE القياسي لطاقة الرياح في الدول

 وفي الوقت نفسه، تأتي المشاريع الكبرى في الولايات المتحدة والهند وإسبانيا بسعر 26 دولارًا و 29 دولارًا و 29 دولارًا لكل ميجاواط على التوالي، باستثناء الإعانات مثل الإعفاءات الضريبية.

في البرازيل حيث تعتبر موارد الرياح وفيرة، شهدت زيادة تكلفة رأس المال لمشاريع الرياح خلال الأزمة الاقتصادية لعام 2016 وما بعده، بنسبة تصل إلى 13٪.

انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ LCOE القياسي للأنظمة الكهروضوئية

يبلغ سعر الكهرباء المكافئ للطاقة الشمسية في الصين، التي تعد أكبر سوق للطاقة الكهروضوئية، 38 دولارًا / ميجاواط ساعة، بانخفاض 9 ٪ عن النصف الثاني من عام 2019، بعد استيعاب سريع للألواح الكهروضوئية أحادية البلورية «مونو كريستالاين – monocrystalline» ذات الأداء الأفضل.

إن الطاقة الشمسية حديثة البناء في البلاد تكاد تكون الآن على قدم المساواة مع التكلفة الجارية لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، بمتوسط ​​35 دولارًا / ميجاواط ساعة.

 هذا أمر مهم مع تقدم الصين في أجندة رفع القيود التنظيمية، وفتح المنافسة في قطاع الطاقة.

على الصعيد العالمي، قدر أن بعض أرخص المشاريع الكهروضوئية التي تم تمويلها في الأشهر الستة الماضية ستكون قادرة على تحقيق تكلفة منخفضة للكهرباء تبلغ 23-29 دولارًا لكل ميجاواط في الساعة، بافتراض عوائد تنافسية لمستثمري أسهمها.

ويمكن العثور على هذه المشاريع في أستراليا والصين وتشيلي والإمارات، حيث ستتحدى الأسطول الحالي لمحطات توليد الطاقة من الوقود الأحفوري.

كما تعد مزارع الطاقة الشمسية ثالث أقوى قوة اليوم، على مستوى العالم بمعدل 27 ميجاواط، مقارنة بعام 2016.

قالوا عن انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ

حدثت تحسينات كبيرة في التكلفة التنافسية للطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح، ويرجع جزء من ذلك إلى تحسن تكنولوجيات الطاقة الضوئية والرياح وتضمين موارد متجددة جديدة. لكن تحليلنا يشير أيضًا إلى أنه منذ عام 2016، تجبر المزادات المطورين على تحقيق وفورات في التكاليف من خلال زيادة حجم المشروع والسندات التجارية حيث يسمح لهم الحجم الأكبر بتخفيض مصاريف الموازنة والعمليات والصيانة وأن يكون لديهم موقع تفاوضي أقوى عند طلب المعدات.

تيفينبرانديلي، المؤلف الرئيسي للتقرير في BNEF.

بالنسبة للاتجاهات الحالية، ستدفع تكاليف الطاقة الكلية لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الأفضل في فئتها إلى أقل من 20 دولارًا لكل ميجاواط في هذا الجانب من عام 2030.  قبل عقد من الزمن، كانت تكاليف توليد الطاقة الشمسية أعلى بكثير من 300 دولار، بينما كانت  تكاليف طاقة الرياح تحوم الطاقة فوق 100 دولار لكل ميجاواط / ساعة. اليوم، يمكن لأفضل مشاريع الطاقة الشمسية في شيلي والشرق الأوسط والصين، أو مشاريع الرياح في البرازيل والولايات المتحدة والهند، تحقيق أقل من 30 دولارًا لكل ميجاواط / ساعة. وهناك الكثير من الابتكارات في خط الأنابيب التي ستخفض التكاليف أكثر.

تيفينبرانديلي، المؤلف الرئيسي للتقرير في BNEF.

عن تحليل BNEF لمؤشر LCOE وأثر فيروس كورونا  COVID-19عليه

أرخص مصادر توليد الكهرباء بالجملة حسب الدولة في عام 2020
أرخص مصادر توليد الكهرباء بالجملة حسب الدولة في عام 2020

يعتمد تحليل LCOE في BNEF على معلومات حول المشاريع الحقيقية التي تبدأ في الإنشاء، ومعلومات التسعير الخاصة من الموردين. تغطي قاعدة بياناته ما يقرب من 7000 مشروع عبر 25 تقنية (بما في ذلك الأنواع المختلفة من الفحم والغاز وتوليد الطاقة النووية وكذلك مصادر الطاقة المتجددة)، وتقع في 47 دولة حول العالم.

وتأتي البيانات المستخدمة في التقرير الأخير من الصفقات الفعلية خلال الأشهر الأخيرة، وبالتالي لا تعكس ما قد يحدث للـ LCOE نتيجة للصدمة الاقتصادية التي أحدثها جائحة فيروس كورونا.

سيكون لفيروس كورونا مجموعة من التأثيرات على التكلفة النسبية للكهرباء الأحفورية والمتجددة. أحد الأسئلة المهمة هو ماذا يحدث لتكاليف التمويل على المدى القصير والمتوسط. ويتعلق الأمر الآخر بأسعار السلع ,فقد قلت أسعار الفحم والغاز في الأسواق العالمية. إذا استمر، يمكن أن يساعد ذلك في حماية توليد الوقود الأحفوري لفترة من الوقت من هجمة التكلفة من مصادر الطاقة المتجددة.

سيب هنبيست، كبير الاقتصاديين في BNEF

تابعونا على لينكيد إنLinked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: BloombergNEF

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

One thought on “انخفاض سعر الكهرباء المتكافئ العالمي لأنظمة الطاقة الكهروضوئية والرياح وتخزين البطاريات

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك