fbpx

عمان: توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان لإنتاج الأمونيا الخضراء بين أكوا باور وإير برودكتس ومجموعة أوكيو

 عمان: توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان لإنتاج الأمونيا الخضراء بين أكوا باور وإير برودكتس ومجموعة أوكيو

سولارابيك – مسقط، سلطنة عمان– 26 مايو 2022: وقعت كل من مجموعة «أوكيو – OQ» العمانية وشركة «أكوا باور – Acwa Power» السعودية وشركة «إير برودكتس – Air Products» الأمريكية اتفاقية التطوير المشترك لمشروع «هيدروجين عمان»، وذلك بهدف إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الهيدروجين الأخضر المولد من مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.

مشروع «هيدروجين عمان»

يقع المشروع الاستثماري المشترك بين الأطراف الثلاثة في منطقة صلالة الحرة في سلطنة عمان، وقد تم الاتفاق على أن يتم تزويده بأحدث التقنيات وتحقيق التكامل المبتكر للطاقة المتجددة من شمسية وريحية وتخزين هذه الطاقة وإنتاج الهيدروجين بالاعتماد على تقنية التحليل الكهربائي للماء إلى جانب إنتاج النتروجين من خلال عملية فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

تأتي أهمية الاتفاقية كونها تدعم الجهود التي تبذلها السلطنة لتعزيز الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة وخصوصاَ الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وذلك تنفيذاً لرؤية عمان 2040 كما أنها تدعم أهداف مجموعة «أوكيو – OQ» التي تسعى لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية المتوفرة في سلطنة عمان، فضلاً عن أن مشروع «هيدروجين عمان» سيسمح لها من تسخير خبراتها في مجال الصناعات البيتروكيماوية لتنفيذه.

توقيع الاتفاقية

وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة مجموعة «أوكيو – OQ» السيد ملهم بن بشير الجرف، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور – Acwa Power» السيد محمد عبد الله أبو نيان، ورئيس مجلس إدارة شركة «إير برودكتس – Air Products» السيد سيفي قاسمي وذلك بحضور رئيس جهاز الاستثمار العماني معالي السيد عبد السلام بن محمد المرشدي.

تعليقات المسؤولين

يسعدنا العمل مع حكومة سلطنة عمان في تطوير هذا المشروع الذي سيكون مماثلاً لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يتم تنفيذه حاليا بالتعاون مع شركائنا في السعودية في منطقة نيوم.

السيد سيفي قاسمي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «Air Products»

انطلاقاً من قيادتنا لمسيرة التحول نحو مستقبل أكثر حفاظاً على البيئة من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة والحلول المبتكرة، نعتز بالغ الاعتزاز بالإسهام في دعم السعي الطموح من جانب حكومة سلطنة عُمان نحو إزالة الكربون وتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر الذي نراه من جانبنا وقود المستقبل. ونعتز كذلك باستثماراتنا في سلطنة عُمان التي انطلقت عام 2011 لتطوير وبناء محطات تحلية المياه وإنتاج الطاقة، ونواصلها بهدف توسيع محفظة أعمالنا القوية في السلطنة. واستناداً إلى خبرتنا المعمقة العالمية في قطاع الطاقة الخضراء، تمكنا بنجاح من إطلاق أول مشروع للطاقة المتجددة على نطاق المرافق في سلطنة عُمان

السيد محمد أو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور – Acwa Power»

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة أكوا باور Acwa Power

Image Source: Acwa Power

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟