fbpx

السعودية: شركة أكوا باور والشركة السعودية لشراكات المياه تخططان لتحويل محطة الشعيبة 3 الحرارية إلى محطة مستدامة تعمل بالتناضح العكسي

 السعودية: شركة أكوا باور والشركة السعودية لشراكات المياه تخططان لتحويل محطة الشعيبة 3 الحرارية إلى محطة مستدامة تعمل بالتناضح العكسي

سولارابيك – مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية – 20 يونيو 2022: وقعت شركة «أكوا باور – Acwa Power» وشركة «الشعيبة للماء والكهرباء» و«الشركة السعودية لشراكات المياه» اتفاقية لإعادة هيكلة محطة «الشعيبة 3» الحرارية المستقلة للمياه والطاقة، وتحويلها إلى محطة تعمل بتقنية التناضح العكسي.

مشروع «محطة الشعيبة 3 المستقل للمياه والطاقة»

تتضمن الاتفاقية تطوير وبناء وتشغيل «محطة الشعيبة 3» وتحويلها من محطة حرارية لتحلية المياه وتوليد الكهرباء إلى محطة تحلية مستدامة تعمل بتقنية «التناضح العكسي»، إضافة إلى ذلك وقع المهندس عبد الرحمن وزير البيئة والمياه والزراعة ورئيس مجلس المديرين لـ «الشركة السعودية لشراكات المياه» اتفاقية شراء المياه لمدة 25 عام لمحطة الشعيبة 3 المستقل للمياه والطاقة مع تحالف يضم شركة «بديل» وشركة «Acwa Power» بقيمة استثمارية تصل نحو 3 مليار ريال سعودي.

سيساهم تحويل «محطة الشعيبة 3» الحرارية إلى محطة تعمل بتقنية التناضح العكسي في تقليل الطاقة اللازمة المستهلكة لتحلية مياه البحر بنسبة 70%، وسيساهم في توفير حوالي 45 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، وما يزيد عن 22 مليون برميل من النفط الخام سنوياً.

سيتم تشغيل جانب من المحطة باستخدام الطاقة الشمسية مما يقلل استهلاك الكهرباء من الشبكة بنسبة 45%، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة حوالي 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المياه في جدة ومكة المكرمة، خاصة في مواسم الذروة خلال شهري رمضان والحج.

وبموجب الاتفاقية سوف تتوقف عمليات مشروع «محطة الشعيبة 3 المستقل للمياه والطاقة» عام 2025، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في الربع الثاني من عام 2025 مع تحقيق عوائد مالية للإيرادات المتعاقد عليها خلال نفس الفترة.

أهمية مشروع «الشعيبة 3»

يأتي مشروع «الشعيبة 3» في إطار البرنامج الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، وبمساهمة معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، وامتداداً للشراكة المثمرة مع «وزارة البيئة والمياه والزراعة» لرفع كفاءة منظومة تحلية المياه في المملكة، وكبداية للمشاريع التي توظف الطاقة المتجددة في تحلية المياه.

يشهد قطاع الطاقة تحولات استراتيجية تتجه نحو الحد من استخدام الوقود السائل في محطات تحلية المياه وإنتاج الكهرباء. ويعد هذا أول مشروع يتم فيه تحويل مشروع تحلية مياه يعمل بالتقنية الحرارية إلى تقنية التناضح العكسي، وباستخدام الطاقة المتجددة، ما يوفر 70% من الطاقة المستهلكة في تحلية المياه بالمشروع

الأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور – Acwa Power»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: أكوا باورAcwa Power

Image source: Acwa Power

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟