fbpx

الإمارات: مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي يبتكر بطارية تضمن تحسين الأداء والكفاءة

 الإمارات: مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي يبتكر بطارية تضمن تحسين الأداء والكفاءة

سولارابيك – دبي، الإمارات العربية المتحدة – 19 يونيو 2022: أعلن «مركز البحوث والتطوير» التابع لـ «هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA» عن تسجيله لخامس براءة اختراع متمثلة بابتكار «بطارية ذات التدفق – Redox Flow Battery» يمكنها أن تضمن تحسين الأداء والكفاءة.

بطارية ذات التدفق «Redox Flow Battery» المبتكرة

تمتاز هذه البطارية بتحسين عملية الأكسدة والاختزال وذلك من خلال تغيير هندسة أشكال مداخل ومخارج الخلايا لتصبح أكثر انسيابية، كما تتميز بضمان الحد الأدنى من انخفاض الضغط والتوزيع الأمثل للكهرليت مما يضمن تحسين أداء وكفاءة نظام التدفق في البطارية، ورفع كثافة الطاقة، إضافة إلى خفض تكاليف التصنيع.

تكمن أهمية براءة الاختراع هذه في مواجهتها لأكبر التحديات في تقنيات «Redox Flow Battery»، حيث إن انخفاض الضغط الذي ينجم عن انخفاض كفاءة توزيع الكهرليت داخل نطاق مواقع التفاعل النشطة والزوايا حول الأقطاب يؤدي إلى تقليل كفاءة الأداء الكلي للبطارية، وهذا ما تم تفاديه في النموذج الجديد.

مشاريع «هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA» في تخزين الطاقة

تعمل «هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA» على تنفيذ عدة مشاريع لتخزين الطاقة أبرزها:

  • استخدام الطاقة الشمسية المركزة في المرحلة الرابعة من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم» للطاقة الشمسية، والتي ستتضمن أكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية في العالم لمدة 15 ساعة مما يسمح بإنتاج الطاقة على مدار اليوم كاملاً، حيث إنها تجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة تصل حتى 950 ميجاواط.
  • «المحطة الكهرومائية في حتا» باستطاعة 250 ميجاواط، والتي تنتج الكهرباء بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وتصل سعتها التخزينية حتى 1500 ميجاواط ساعة.
  • مشروع إنتاج «الهيدروجين الأخضر» باستخدام الطاقة الشمسية، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع مكتب «إكسبو 2020 دبي» وشركة «سينمس إينريجي – Siemens Energy» وذلك في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لـ«مركز البحوث والتطوير» في «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم» للطاقة الشمسية.
  • مشروع تجريبي في «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم» للطاقة الشمسية لتخزين الطاقة وذلك باستخدام بطاريات «الليثيوم ـ أيون ـ Li-ion» من شركة «تسلا – Tesla» باستطاعة تخزينية تصل حتى 1.21 ميجاواط وسعة 8.61 ميجاواط ساعة، وبعمر افتراضي يصل حتى 10 سنوات.

تعكس براءات الاختراع التي تسجلها الهيئة التزامنا بأعلى مستويات الريادة والتميز للمساهمة في توطين المعرفة ومشاركة المجتمع العلمي بالبحوث العلمية المتخصصة، التي تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة بفضل الكفاءات المتميزة التي تحتضنها الهيئة والتي طورت العديد من الابتكارات وتعمل في الوقت الحالي على إجراء العديد من الأبحاث وتسجيل عدد من الاختراعات الأخرى. ويعتمد مركز البحوث والتطوير نهجاً يرتكز على تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عن طريق تطوير أحدث التقنيات والحلول المستدامة للطاقة والمياه وإجراء البحوث التطبيقية لضمان استمرارية ريادة الهيئة عالمياً.

معالي سعيد محمد الطاير، الرئيس التنفيذي لـ «هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA

بسمه عبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟