fbpx

صافي القياس (صافي العداد) – Net Metering

 صافي القياس (صافي العداد) – Net Metering

في مقالنا السابق كيف نتحضر لتركيب نظام شمسي كهروضوئي؟ تحدثنا قليلاً عن نظام صافي القياس (صافي العداد) – Net Metering وعن إمكانية التوفير في فاتورة الكهرباء عن طريقه. ولكن كيف يعمل هذا النظام فعلياً؟ وكيف يمكن أن نستفيد منه؟

يعد صافي العداد من أهم التشريعات القانونية التي ساعدت كبرى بلدان العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا على نشر الطاقة الشمسية الكهروضوئية بين شريحة كبيرة من المنازل والشركات الصغيرة والمتوسطة.

إذاً، ماهو صافي العداد – Net Metering؟

نظام صافي العداد (صافي القياس) يؤمن آلية تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة (منزل، شركة، مزرعة، الخ) وشبكة الكهرباء الرئيسية. و بالأخص فإن هذه الآلية تسمح بتصدير إنتاج الكهرباء الفائض عن الحاجة إلى الشبكة الكهربائية (ساعات ذروة النظام الشمسي في النهار) و بالمقابل يمكن سحب الكهرباء من الشبكة عند الحاجة (ساعات انعدام الإنتاج من النظام الشمسي ليلا). و بحجم مناسب للنظام الشمسي المركب، فيمكن أن يتم إنتاج كمية كافية من الكهرباء لتغطية احتياجات المنشأة ليلا و نهارا على مدار السنة (بشكل وسطي).

وبالتالي، يقوم مبدأ صافي العداد على ربط النظام الشمسي الكهروضوئي المركب مع شبكة الكهرباء الرئيسية لتستخدم الشبكة كبطارية كبيرة.

سنحاول التوضيح عن طريق المثال التالي :

  • لنفرض مثلاً أن استهلاك المنزل هو 700 كيلو واط ساعي في الشهر.
  • الألواح الشمسية الكهروضوئية أنتجت 400 كيلوواط ساعي في الشهر.
  • إن شركات الكهرباء تضع شرائح لوضع فواتير الكهرباء فعندما يكون استهلاكك أقل من 600 كيلو واط ساعي مثلاً تكون قيمة فاتورتك ضمن شريحة السعر الأقل من 600 كيلو واط ساعي وفي حال كان استهلاكك اكثر من 600 كيلو واط ساعي تكون قيمة فاتورتك في شريحة سعر مختلفة وأعلى سعراً عن سابقتها.
  • لذلك عند عمل نظامك الشمسي بنظام صافي القياس فعند صدور فاتورتك أنت هنا لاتدفع مقابل 700 كيلو واط ساعي بل تدفع مقابل الفرق بين الاستهلاك والانتاج والذي هو في مثالنا 300 كيلو واط ساعي أي أنك دفعت وفق شريحة أقل من شريحة السعر الخاصة بالاستهلاك الكلي 700 كيلوواط ساعي.

يقوم مبدأ صافي العداد على مقارنة قيمة الاستهلاك الكهربائي للمنشأة (منزل، شركة، مزرعة،…إلخ) من الشبكة الكهربائية الرئيسية مع قيمة إنتاج الألواح الشمسية الكهروضوئية التي تغذي الشبكة.

بعد المقارنة السابقة تكون قيمة فاتورة الاستهلاك الكهربائي للمنشأة هي ناتج الفرق بين الاستهلاك من .الشبكة الكهربائية والتصدير إليها، وبالتالي تكون قيمة الفاتورة ضمن شرائح سعر أدنى

مكونات النظام الذي يعمل وفق صافي القياس ومبدأ عمل صافي العداد:

النظام الشمسي العامل وفق صافي القياس يتكون من:

  1. الألواح الشمسية الكهروضوئية.
  2. محول الشحن.
  3. الإنفرتر.
  4. عداد ثنائي الاتجاه (شركة الكهرباء هي المسؤولة عن تركيبه).

مبدأ العمل:

– تكون أولوية استهلاك الطاقة في المنشأة هي للطاقة المنتجة من الألواح الشمسية وعند وجود فائض عن حاجة الحمل تنتقل الطاقة المنتجة الفائضة إلى شبكة الكهرباء الرئيسية.

– في حال كانت الطاقة المقدمة من الألواح الشمسية لا تكفي لتغذية الحمل أو غير موجودة بسبب غياب الإشعاع الشمسي (كما الحال في الليل مثلاً) هنا تتم تغذية المنشأة بالطاقة القادمة من الشبكة الكهربائية الرئيسية.

– إن عملية انتقال الطاقة الكهربائية من نظام الألواح الشمسية إلى الشبكة الكهربائية العامة وبالعكس يقدم لصاحب المشروع فرصة كبيرة للتوفير في فاتورة الكهرباء كون قيمة الطاقة المنتقلة من الألواح الشمسية إلى الشبكة الكهربائية العامة تحسب كحسم من الفاتورة.

بدأت العديد من الدول العربية بتطبيق نظام صافي القياس وتسعى لتشجيع المستهليكن على تركيب الأنظمة العاملة وفق نظام صافي القياس.

صورة متحركة توضح ألية عمل عمل العداد الثنائي الاتجاه في نظام صافي القياس.
عمل عداد نظام صافي القياس.

نقدم لكم مثلاً عن تطبيق نظام صافي القياس في المملكة العربية السعودية:

وضعت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في الممكلة أسساً وقواعد لتمكن المستهلكين من تغذية منشآتهم باستخدام أنظمة شمسية كهروضوئية صغيرة يمكن تلخصيها بالتالي:

النطاق والتطبيق:

تطبق هذه التنظيمات على مقدم خدمة التوزيع والمستهلك والاستشاري/المقاول المعتمد وأي أشخاص آخرين لهم علاقة في ربط أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة بنظام التوزيع و/أو المرتبطين بترتيبات صافي القياس مع مقدم خدمة التوزيع.

يحق للمستهلك المؤهل تركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغير بموجب ترتيبات صافي القياس على أن تتحقق الشروط التالية:

  • يجب أن يكون موقع النظام في منشأة المستهلك.
  • يجب ألا تتجاوز استطاعة المنشأة الواحدة الـ 2 ميغاواط وألا تقل عن 1 كيلوواط.
  • يجب أن يوصل ويشغل النظام بأمان مع نظام التوزيع.

لاتنطبق هذه التنظيمات على أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تزيد عن 2 ميغاواط أو تقل عن 1 كيلوواط، ولكن هي لاتمنع المستثمرين من أحقية تنفيذ مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية تتجاوز استطاعتها 2 ميغاواط حيث يوجد أليات بديلة أعدت لمثل هذه المشاريع.

عملية توصيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة:

1- اختيار مقاول/استشاري أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية:

يقوم المستهلك الراغب بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية باختيار مقاول/استشاري مؤهل لتنفيذ أعمال التصميم والتركيب المتعلقة بالنظام.

يجب أن يتم اعتماد مقاول/استشاري من قبل مقدم خدمة التوزيع (الشركة الكهربائية التي ستزود المنشأة بالكهرباء عند عدم كفاية الانتاج من الألواح الشمسية) للقيام بأعمال التصميم والتركيبات الكهربائية.

2- الاستفسار المبدئي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة:

– طلب الاستفسار المبدئي:

يجب على المستهلك أن يتقدم بملئ نموذج طلب لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.

يجب على المستهلك دفع رسوم الطلب الخاصة والموضحة لدى هيئة تنظيم الكهرباء.

يجب على المستهلك توفير جميع المعلومات والوثائق اللازمة عن الموقع الجغرافي لنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.

– دراسة الأثر على نظام التوزيع في حال تجاوزت قدرة أنظمة الطاقة الشمسية (50) كيلوواط:

قد يطلب من المستهلك تقديم بيانات التخطيط التفصيلية الواردة في كود التخطيط من كود التوزيع وذلك لتمكين مقدم خدمة التوزيع من تنفيذ دراسات الأثر المطلوبة.

يحق لمقدم خدمة التوزيع رفض الطلب شريطة أن تشير دراسات الأثر إلى أن عملية التوصيل المقترحة ستؤدي إلى مشاكل في أداء أنظمة التوزيع، وفي حال رفض الطلب يجب على مقدم الخدمة إبلاغ المستهلك بأسباب الرفض.

– التحقق من صحة الطلب:

يجب على مقدم خدمة التوزيع إبلاغ المستهلك خلال 20 يوم عمل من تاريخ تقديم الاستفساء المبدئي وتسديد الرسوم سواء كان طلب المستهلك المؤهل مقبول وجاري معالجته أو مرفوض.

يعتبر قبول نموذج الاستفسار المبدئي قبل إلزامياً قبل البدء في أعمال البناء في الموقع.

3- اعتماد التصميم:

– نموذج طلب اعتماد التصميم:

يقوم مقدم خدمة التوزيع بتحديد نموذج طلب اعتماد التصميم وعلى المستهلك تقديمه مع كافة الوثائق والمعلومات المطلوبة.

الهدف الرئيسي من اعتماد التصميم هو التأكد من تنفيذ أعمال التركيبات الكهربائية وفقاً لمعايير وتنظيمات التركيبات الكهربائية.

– التحقق من صحة الوثائق (التحقق الرسمي):

يجب على مقدم خدمة التوزيع التحقق من اكتمال وصحة طلب ربط الأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية ورفضه في حال وجود تناقضات، أما إذا كان كاملاً فتستمر مرحلة مراجعة التصميم.

– اعتماد التصميم وإعلام المستهلك:

يتم اعتماد تصميم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية إذا كانت نتائج دراسة الأثر إيجابية ويمكن إكمال عملية التوصيل مع الحفاظ على العناصر والمقاييس وفقاً لمعايير نظام التوزيع، وفي هذه الحالة يعتمد مقدم خدمة التوزيع التصميم ويبلغ المستهلك بذلك.

– دفع الرسوم:

يقدم مقدم خدمة التوزيع حسب التصاميم المعتمدة باحتساب رسوم التوصيل التي سيتحملها المستهلك، ويجري تقدير الرسوم وفق جداول الرسوم الموضحة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج.

– اتفاقية توصيل الأنظمة:

عند دفع الرسوم من قبل المستهلك فإنه يتم توقيع اتفاقية توصيل الأنظمة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.

تحدد اتفاقية التوصيل الشروط والأحكام.

يقوم مقدم خدمة التوزيع بتوقيع نسختين من الاتفاقية خلال عشرة أيام من تاريخ دفع الرسوم وترسل النسختين إلى المستهلك ليقوم بإرجاع نسخة موقعة إلى مقدم خدمة التوزيع للحفظ.

– بناء أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة:

بمجرد توقيع اتفاقية التوصيل بين الطرفين يمكن للمستهلك البدء بعملية بناء النظام.

4- الفحص والتشغيل:

– إشعار بالفحص:

يقوم المستهلك بتقديم طلب فحص عند تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية والانتهاء من جميع الأعمال المدنية والكهربائية، وقبل تقديم الفحص يجب تجهيز كافة الوثائق المطلوبة من قبل مزود الخدمة.

– فحص وتركيب العدادات:

في حال اجتياز الموقع لإجراءات الفحص يقوم مزود الخدمة بتركيب العداد، وبعد الانتهاء من اختبارات التشغيل بنجاح يمكن تشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ترتيبات صافي القياس:

– ترتيبات صافي القياس هي ترتيبات إلزامية لتبادل الكهرباء والتسوية بين المستهلك ومقدم خدمة التوزيع.

– يتم تصدير الكهرباء الفائضة والمولدة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة إلى نظام التوزيع وتسجيلها في نظام الفوترة.

– يجب أن يتم ترحيل الكهرباء الفائضة من دورة الفوترة الحالية إلى الدورة التي تليها ويتم خصمها مستقبلاً من استهلاك الكهرباء لنقطة الالتقاء نفسها.

– يجب أن تتم ترتيبات صافي القياس عبر نقطة التقاء واحدة مرتبطة بعداد واحد في المنشأة، ويمكن للمستهل المؤهل الاستفادة من ترتيبات صافي القياس لأكثر من حساب استهلاك تعود إلى المستهلك نفسه في منطقة الإمداد لإدارة كهرباء واحدة تابعة لمقدم خدمة التوزيع.

– يجب على مقدم خدمة التوزيع إصدار فاتورة للمستهلك للكهرباء المزودة له -إن وجدت- بعد خصم الكهرباء المصدرة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة إلى نظام التوزيع.

– يستمر ترحيل الواحدات الفائضة لمدة سنة وفي نهاية هذه الفترة، يجب على مقدم خدمة التوزيع أن يدفع للمستهلك بناء على تعريفة يعدها مقدم خدمة التوزيع ويسلمها للهيئة لاعتمادها.

– يجب أن تدفع القيمة المستحقة من رصيد كمية الطاقة الفائضة في حال تم إنهاء اتفاقية التوصيل مع مقدم خدمة التوزيع.

إن ماذكرنا سابقاً هو جزء من التنظيمات التي تقدمها هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في المملكة العربية السعودية.
لذلك وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع اضغط على الرابط : تنظيمات أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.

تذكر

إن التخطيط الجيد للنظام الشمسي الكهروضوئي المستخدم يفيدك في التقليل بشكل كبير من قيمة فاتورتك الكهربائية والاقتراب من مساواة استهلاكك من الطاقة القادمة من الشبكة بالطاقة المصدرة إلى الشبكة من النظام الشمسي الكهروضوئي.

نتمنى لكم يوماً مشمساً…

حنا ندروس

https://solarabic.com

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  • الان كيف يتم حساب حمل المنزل من الكهرباء والمساحه اللازمه لها من الالواح وتكلفة المتر المربع

    • صديقي،
      ليس هناك داعٍ لحساب الحمل للمنزل يمكنك ببساطة النظر إلى فواتير الكهرباء الخاصة بالمنزل وملاحظة الاستهلاك السنوي بالكيلوواط الساعي وبذلك تحدد سعة النظام الذي تحتاجه.
      أما بخصوص المساحة فسعة النظام ونوع الألواح تحدد المساحة التي تحتاجها حيث من المتعارف عليه أن الكيلوواط الواحد يحتاج إلى مساحة قدرها 10 متر مربع.
      ويُركب عادة للمنازل استطاعة تتراوح بين الـ 2 حتى 6 كيلوواط بسعر تقريبا 3$ للواط الواحد تقريباً حيث أيضاً يتعلق السعر بقوانين البلد.

  • السلام عليكم…هل نفس العداد المستحدم لقياس الطاقة من الشبكة نفسه يستخدم لبيع الكهرباء الزائدة من الألواح؟ وكيف يتم ضخها في الشبكة هل بنفس الكابل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *