نظام ايڤور لاستخراج الطاقة الحرارية الأرضية

تختزن القشرة الأرضية حرارة عالية يمكن الاستفادة منها من خلال محطات الطاقة الحرارية الجوفية «Geothermal». ونتعرف اليوم على دورة «ايڤور – Eavor» المغلقة للاستفادة من الطاقة الحرارية الجوفية في التطبيقات المختلفة (الحرارية والكهربائية).

تقنية «ايڤور - Eavor»

طوّرت شركة «Eavor» نظاماً يعتمد تحويل الطاقة الحرارية الجوفية وفق دارة مغلقة (حلقة مغلقة – closed loop) يمكنها تحويل الطاقة الحرارية الجوفية المخزنة في باطن الأرض إلى طاقة حرارية مفيدة للاستخدام على نطاق صناعي أو منزلي أو لتحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية تكفي 16,000 منزل.

حلقة Eavor المغلقة
Previous
Next

مبدأ عمل حلقة «Eavor» المغلقة

يتألف نظام «Eavor» من بئرين رأسيين بعمق عدة كيلومترات مع العديد من الآبار الأفقية المتعددة الأطراف ومجموعة من الأنابيب يتم تدوير السائل فيها ليعمل النظام بشكل يشبه المبادل الحراري.

يحمل السائل الحرارة من جوف الأرض إلى السطح حيث يتم استخدامها إما في تطبيقات التدفئة التجارية (مثل: السخانات أو تدفئة المناطق) أو لاستخدامها في توليد الكهرباء من المولدات الحرارية.

يتم تدوير السائل من خلال حلقة «Eavor Loop» المغلقة لتشكيل مبردٍ فعالٍ مثل مبرد السيارة الذي يقوم بتدوير السائل في حلقة مغلقة لإزالة الحرارة من محرك الوقود.

يدور سائل العمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى مضخة خارجية بسبب تأثير «الترموسيفون – Thermosiphon» حيث يهبط السائل البارد في بئر المدخل ويخرج السائل الساخن من بئر المخرج.

مشروع «ايڤور لايت – Eavor-Lite»™

نفذت شركة «Eavor» مشروع «ايڤور لايت – Eavor-Lite» ™ كنموذج أولي يعرض مجموعة تقنيات «Eavor» بأقل تكلفة ممكنة.

تتكون دارة «Eavor-Lite» ™ من بئرين رأسيين، متصلين بعدة خطوط فرعية على عمق 2.4 كيلومتر، تقوم بالاجتماع مع بعضها لتتصل بخط أنابيب يصل إلى السطح.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Eavor

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

3 thoughts on “نظام ايڤور لاستخراج الطاقة الحرارية الأرضية

  • You are my breathing in, I have few blogs and occasionally run out from to post .

    Reply
  • Along with the whole thing that seems to be developing inside this specific subject material, your opinions are actually relatively exciting. Having said that, I beg your pardon, but I do not give credence to your whole plan, all be it refreshing none the less. It looks to everybody that your opinions are actually not completely validated and in simple fact you are your self not really thoroughly certain of your argument. In any case I did appreciate reading through it.

    Reply

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.