أنظمة التوليد الموزع للطاقة الشمسية الكهروضوئية

تقوم شركات المرافق الخدمية (utilities) بتوليد الكهرباء النظيفة من الشمس إما مركزياً في محطات الطاقة الشمسية الكبيرة، أو بطريقة لا مركزية (موزعة) بواسطة أنظمة التوليد الكهروضوئية الصغيرة الموزعة بالقرب من المستهلك النهائي، والتي يتم تثبيتها للاستخدام في القطاعات السكنية أو التجارية والصناعية أو للضخ في الشبكة العامة للكهرباء.

اكتسب التوليد الموزع زخماً كبيراً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الآونة الأخيرة، وتشير التقارير بأنه سيصبح اتجاهاً رائداً في النصف الثاني من عام 2021 وفي السنوات القليلة القادمة لمساهمته في زيادة مرونة نظام الطاقة وتقليل تكلفة الدعم – التي تؤثر بشكل كبير على ميزانيات الدول – وتأجيل الحاجة إلى توسيع الشبكة الكهربائية.

ما هي أنظمة التوليد الموزع للطاقة المتجددة؟

التوليد الموزع (اللامركزي) هو عملية توليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على محطات الطاقة المتجددة (طاقة شمسية، طاقة رياح، الخ) الموزعة بمختلف نقاط الشبكة وبقرب المستخدمين. وتتمتع المحطات الموزعة باستطاعة مركبة صغيرة نسبياً بالمقارنة مع المحطات التقليدية.

تتوضع محطات الطاقة الشمسية في الأنظمة الموزعة من جهة المستهلك، إذ يتم تغذية الشبكة الكهربائية بالطاقة المولدة إما عن طريق التوصيل الكامل إلى الشبكة (كمحطة توليد مرتبطة مباشرة بالشبكة) أو تأمين احتياج المستهلكين محلياً ومن ثم تقديم الفائض عن حاجتهم إلى الشبكة. ويتم تركيب أنظمة التوليد الموزعة في مختلف القطاعات (السكنية، والتجارية، والصناعية).

نمو سوق الطاقة الموزعة في دول الشرق الأوسط وأفريقيا

أشار تقرير «Mordor Intelligence» أنه من المتوقع بأن يسجل سوق توليد الطاقة الشمسية الموزعة في الشرق الأوسط وأفريقيا معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 8٪ خلال الفترة المتوقعة من 2020 إلى 2025.

يأتي هذا النمو نتيجة لعدة عوامل من أهمها السياسات الحكومية والمزايا الضريبية لتركيب الألواح الشمسية. علاوة على ذلك، فإن التقدم التقني الذي أدى إلى خفض تكلفة تصنيع الألواح الشمسية وزيادة الكفاءة كان من العوامل الرئيسية لنمو سوق توليد الطاقة الشمسية الموزعة في المنطقة.

إلى جانب هذا، تمتلك حكومات المنطقة العربية أهدافاً واعدةً وسياسات إيجابية تجاه التوليد الموزع، حيث تم إطلاق التشريعات والقوانين التي تتيح المجال للأفراد والشركات إنشاء المحطات الكهروضوئية على الأسطح وفي الأراضي وتوصيلها بالشبكة الكهربائية.  كما قدمت الحكومات حوافزاً وآليات تمويل للتوليد اللامركزي من المصادر المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

الحوافز الجديدة لتوليد الطاقة المتجددة الموزعة

تعد المملكة العربية السعودية حالياً من بين الدول الأكثر التزاماً وجدية في مجال الطاقات المتجددة وقد قامت مؤخراً بالإعلان عن العديد من المناقصات ووضعت الخطط والقوانين التي سمحت بالتوسع بقطاع الطاقة السعودي بشكل كبير، وكان آخرها الإعلان عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

كما تضم الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر المحطات الكهروضوئية على أسطح المباني باستطاعة 52 ميجاواط والتي تطمح لتركيب ألواح كهروضوئية على كل سطح في الإمارات ضمن مبادرة “شمس دبي” للطاقة الشمسية في دبي.

كذلك كانت مصر من الدول السباقة أيضاً لإصدار القوانين المناسبة وتبنت الأردن ولبنان وتونس سياسات صافي القياس «Net-metering»، في حين تبنت مبادرة ساهم «Sahim» في سلطنة عمان تعريفة تغذية لتمكين التعويض المالي عن الطاقة التي يتم تصديرها إلى الشبكة.

وتوفر آليات تمويل «NEEREA» في لبنان و «JREEEF» في الأردن قروضاً منخفضة (معدومة) الفائدة لمشاريع الطاقة. كل هذه الحوافز ساهمت في تشجيع الأفراد والشركات على حدٍ سواء لاتخاذ خطوات جريئة بما يتعلق بإنشاء مشاريع كهروضوئية كبيرة ومهمة.

مميزات وفوائد توليد الطاقة المتجددة الموزعة

تساهم أنظمة الطاقة الكهروضوئية الموزعة في الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة كمصدر للكهرباء؛ حيث يستطيع المستهلك امتلاك نظام طاقة شمسية لامركزي وتركيبه في مكان قريب من نقاط استهلاك الطاقة وهو ما يجعل دوره يرتقي من مستهلك مُتلقٍّ إلى مشارك فاعل في عملية إنتاج الكهرباء.

وهذا ما يدفع إلى تعزيز صناعة الطاقة المتجددة والعمالة المرتبطة بها وتقليل خسائر نقل الطاقة، وتقليل انبعاثات الكربون. وفي الوقت نفسه يمكن اعتبار أنظمة توليد الطاقة الكهروضوئية اللامركزية خياراً مجدياً اقتصادياً، وذلك اعتماداً على العوامل التقنية والبيئية والتنظيمية. وعادةً ما تشجع الأسر لتركيبها لخفض فواتير الكهرباء الشهرية خاصة أن أنظمة الطاقة الشمسية اللامركزية المخصصة للاستهلاك الذاتي أثبتت قيمتها في تحويل فواتير الكهرباء إلى قيم صفرية في العديد من الدول.

العوامل المؤثرة لنجاح توليد الطاقة المتجددة الموزعة

إن التعامل مع شركات تصنيع الألواح الشمسية مهم جداً لضمان نجاح المشاريع. فكلما كان التصنيع لديها خاضعاً لمعايير الجودة العالمية المتميزة وكلما كان إنفاقها في مجال البحوث والتطوير التكنولوجي عالياً، كلما ضمن المستهلك كفاءة ونجاح استثماره.

هناك العديد من الجهات العالمية (معاهد ومختبرات ومراكز أبحاث محايدة) المختصة بتحليل أداء المنتجات من مختلف الشركات المصنعة لتحديد أفضل العلامات التجارية للألواح الكهروضوئية، وذلك وفقاً لمعايير محددة مثل نوع الخلايا، موثوقية الضمانات، الكفاءة، التزامها بمعايير الجودة الدولية، مكان الصنع… الخ.

فما بين الخصائص الفنية والوعود التسويقية، من المهم تحديد أفضل مصنعي الألواح الشمسية والاعتماد عليها في سوق التوليد الموزع

ألواح لونجي لسوق التوليد الموزع العالمي

تقدم «LONGi» الألواح الكهروضوئية أحادية الوجه «Hi-MO 4m» و«Hi-MO 4» لسوق التوليد الموزع العالمي (DG).

بمساحة تبلغ حوالي 2 متر مربع ووزن أقل من 22 كغ، يمكن استخدام الألواح على نطاق واسع على أسطح المنازل في التطبيقات السكنية والصناعية والتجارية.

Hi Mo LONGi panels

أطلقت «LONGi» في عام 2019 ألواحها الكهروضوئية عالية الكفاءة من سلسلة «Hi-MO 4» بالاعتماد على رقاقة وايفر M6 166 مم من السيليكون المُشاب بالغاليوم أحادية البلورة وتقنية PERC.

في غضون عام من الإنتاج الضخم، حققت سلسلة «Hi-MO 4» علامة فارقة ملحوظة تبلغ 10 جيجاوات في الشحنات العالمية، واكتسبت قبولًا وثقة واسعة في الصناعة.

في عام 2021، ركزت «LONGi» على المتطلبات المحددة لسوق التوليد الموزع بهدف تقديم قيمة للعملاء في القطاع بمنتجات مبتكرة جديدة.

تقدم سلسلة «Hi-MO 4m» عدة خيارات بما يتعلق بعدد الخلايا المكونة للوح الواحد حيث يتوفر ألواح من 60 خلية و66 و72 خلية.

تتراوح استطاعة هذه الألواح من 355 إلى 385 واط، و410 إلى 420 واط، و450 إلى 460 واط، بكفاءة تجاوزت الـ21٪، مما يوفر لمستخدمي التوليد الموزع مرونة وخيارات أوسع.

مع الأداء العالي والمظهر الحسن من الناحية الجمالية، تجمع ألواح «Hi-MO 4m» بين مزايا الكفاءة وإنتاجية الطاقة المرتفعة والموثوقية العالية. تم تصميم حجمها ووزنها لتتناسب مع متطلبات تركيبات نظام التوليد الموزع وسيناريوهات التطبيق.

• الأسطح السكنية - المطابقة المرنة والكفاءة

تعتبر ألواح «Hi-MO 4m» المكونة من 60 خلية (مساحة 1.82 متر مربع، ووزنها 19.5 كغ، وعرضها 1.04 مترًا) هي الأنسب من حيث التركيب المريح نظراً لحجمها ووزنها المعتدلين.

تتيح بعض الأسطح الفرصة لاستيعاب وزن أكبر من غيرها، لذلك توفر «LONGi» أيضًا خيارات 66 خلية (22 كغ) و72 خلية (23.5 كغ). عرض اللوح معياري، بينما تسمح ثلاث خيارات مختلفة للأطوال لسلسلة «Hi-MO 4m» بزيادة قدرة تركيب النظام الكهروضوئي إلى أقصى حد في أسطح المنازل السكنية.

•الأسطح الصناعية والتجارية - ألواح آمنة وموثوقة لتحقيق مكاسب قوية

تعد الألواح النمطية من النوع «Hi-MO 4m» المكونة من 72 خليه مناسبة للاستخدام على الأسطح الصناعية والتجارية. من حيث نوع التركيب، يمكن تثبيتها على الأسقف المنحدرة كما يمكن تركيبها بزاوية ميل مثالية على الأسطح المسطحة.

بالمقارنة مع منتجات الألواح التقليدية، تتميز هذه الألواح بخرج طاقة مستقر وفعال، ولديها أيضاً أعلى مقاومة الرياح والثلوج.

• وحدات سلسلة «Hi-MO 4m» - الجودة والقيمة في سوق التوليد الموزع

يمكن أن تكون منتجات التوليد الموزعة أساسية في تمكين الطاقة الكهروضوئية لدخول آلاف الأسر، وستوفر القيمة العالية لسلسلة ألواح «Hi-MO 4m» لمستخدمي «DG» العالميين خيارات ومرونة جديدة تتوافق مع الجودة والقيمة العالية.

فيما يتعلق بالمطابقة الكهربائية، فإن التيار بأقصى طاقة للوح «Hi-MO 4m» أقل من 11 أمبير، وهو تطابق مثالي لمختلف العلامات التجارية من عواكس السلسلة «string inverters» ومحسنات الطاقة «power optimizer» والعواكس الدقيقة «micro-inverters» المتوفرة في جميع أنحاء العالم. إنه يستفيد بالكامل من هامش التصميم للمعدات ويتجنب فقدان توليد الطاقة أو عدم التطابق الناجم عن الحد الحالي.

ألواح لونجي في السوق العالمية

تُعرف ألواح «LONGi» بأدائها الممتاز في إنتاج الطاقة وجودة المنتج، والجوانب التي تم التحقق من صحتها من قبل السوق العالمية ومؤسسات الطرف الثالث الموثوقة:

في اختبارات مجلة PV، كان إنتاج الطاقة الخارجية لألواح «LONGi» أحادية الوجه وثنائية الوجه أعلى بكثير من المنتجات المماثلة؛

  • في محاكاة إنتاج الطاقة في الهواء الطلق في إطار تقييم “All Quality Matters” من TÜV Rheinland، فازت «LONGi» بجوائز في العديد من السنوات المتتالية، وحصلت على الجائزة في عام 2020 لكل من مجموعات الألواح أحادية الوجه و ثنائية الوجه.
  • في تقرير مؤشر الألواح الكهروضوئية لمركز اختبار الطاقة المتجددة (RETC) 2019، كانت «LONGi» واحدة من شركتين فقط حققتا إنجازات، بفضل موثوقية منتجاتها وأدائها وجودتها. في عام 2020، أصبحت «LONGi» الشركة المصنعة الوحيدة التي حققت درجات التميز في جميع مؤشرات الاختبار الثمانية.

لونجي رائدة في صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تقود لونجي صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى آفاق جديدة من خلال ابتكارات منتجاتها ونسبة تكلفة الطاقة المُحسّنة باستخدام تقنيات أحادية البلورة غير مسبوقة. توفر الشركة أكثر من 30 جيجاواط من الرقائق والألواح الشمسية عالية الكفاءة في جميع أنحاء العالم كل عام، أي حوالي ربع طلب السوق العالمي. «LONGi» معترف بها باعتبارها شركة تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر قيمة في العالم مع أعلى قيمة سوقية. الابتكار والتنمية المستدامة هما من القيم الأساسية للشركة

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

سناء ابراهيم

سناء إبراهيم مهندسة كهرباء إختصاص إلكتروتقني. مهتمة بالطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في العالم العربي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments